أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ارتفاع عائدات السياحة المغربية 6.6% في الربع الأول من 2016

الرباط –أعلنت وزارة السياحة المغربية اليوم الخميس، أن عائدات قطاع السياحة سجلت ارتفاعاً بلغت نسبته 6,6 % رغم استقرار الوصولات (بناقص 0,5 %) وليالي المبيت (بناقص 0,9 %) خلال الربع الأول من العام الجاري  2016 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الوزارة في تقرير نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأسواق التي سجلت ارتفاعا هي هولندا وبلجيكا وإسبانيا بنسب بلغت على التوالي زائد 3 في المئة وزائد 4 في المئة وزائد 1 في المئة.

وأوضح البيان، أن الأسواق التقليدية كألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا سجلت أداء معاكسا، لكن إعادة التوازن كانت ممكنة بفضل النمو القوي للأسواق الأخرى.

وموازاة مع ذلك، عرف إجمالي ليالي المبيت عند متم شهر مارس 2016 في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة انخفاضا بنسبة ناقص 0,9 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015، خاصة بفضل الأداء الجيد للسوق الداخلية التي عززت مرتبتها الثانية على مستوى ليالي المبيت.

ويواصل القطبين السياحيين مراكش وأكادير الاستئثار بالترتيب، إذ حققا حوالي 60 في المئة من ليالي المبيت خلال الفصل الأول من سنة 2016. كما عرفت مدن الدار البيضاء وطنجة ارتفاعا قدر على التوالي بزائد 6 في المئة وزائد 5 في المئة.

وبالنسبة لشهر مارس، الذي تنظلق معه عادة فترة الذروة، سجل النشاط السياحي المغربي نموا بنسبة زائد 1,2 في المئة في الوصولات السياحية بالمراكز الحدودية. وهم هذا الارتفاع بالأساس أسواق إسبانيا (بزائد 6 في المئة) وبلجيكا (بزائد 15 في المئة) وهولندا (بزائد 2 في المئة) والولايات المتحدة (بزائد 12 في المئة).

وحسب المصدر ذاته، بلغت مداخيل الاسفار بالعملة 4,6 مليار، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 16 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة.

ويعزز أداء الربع الاول من الاعم الجاري الخيارات الاستراتيجية لوزارة السياحة في مجال تنويع الأسواق والمجالات الأكثر مساهمة، كما يعزز توقعات الانتعاش بالنسبة لسنة 2016.

يذكر أن وزارة السياحة تتوقع نموا بنسبة 2 في المئة بالنسبة للوصولات السياحية لسنة 2016، وارتفاع المداخيل السياحية بالعملة الصعبة ب 2 في المئة وكذا مناصب الشغل ب 2 في المئة.

وتراجع معدل السياح الفرنسيين (يتصدرون السياح الذين يزورون البلاد)، إضافة إلى تراجع السياح القادمين من ألمانيا واسبانيا، مقابل ارتفاع السياح القادمين من الولايات المتحدة الأميركية وهولندا وإيطاليا.

كان عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال 2015 قد بلغ 10.177 مليون سائح، بتراجع قدره 1% مقارنة مع 2014. 

اضف رد