panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب .. الأمطار الأخيرة تبشر بموسم زراعي جيد

في الوقت الذي عمت فيه أمطار الخير جميع أنحاء المملكة المغربية الشريفة، طوال اسبوعين متاليين، عقب انحباس مطري استمر نحو سنتين، فاقت المعدل المسجل مقارنة بسنة عادية تبشر بموسم فلاحي جيد.

من جهة أخرى، أحيت مياه الأمطار التى هطلت خلال الأسبوعين الماضين في مختلف جهات المغرب آمال المزارعين بموسم زراعي جيد، بعد أن رفعت من المخزون المائي وبددت مخاوفهم من الجفاف، في وقت تسببت السيول بمداهمة منازل وهدم جدران وانجراف أودية وطرق في مناطق وسط وجنوب البلاد.

وأكّد مزارعون أنّ هطل الأمطار بكميات وفيرة، يبشّر بموسم زراعي رعوي جيّد لمربي المواشي، حيث ستساعد في عملية ريّ المزروعات التي تتوزّع على مساحات شاسعة بمنطقة سايس ودكالة عبدة والغرب.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحر في بيان لها اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل متوسط تساقطات تراكمي وطني قدر، إلى غاية 5 دجنبر الجاري في الساعة السادسة صباحا، بنحو 140 ملم، أي يزيادة تقدر بـ 22 في المائة مقارنة مع سنة عادية (114,7 ملم)، و 107 في المائة، مقارنة بالموسم الماضي (67,4 ملم) في نفس التاريخ.

وكانت الوزارة قد أعلنت نهاية شهر نونبر الماضي بأن التساقطات المطرية التي سجلت وقتئذ بمختلف جهات المملكة فاقت المعدل المسجل في سنة عادية، مما يعزز آفاق موسم فلاحي جيد ذي مؤشرات واعدة.

اضف رد