أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب: القضاء بجنوب افريقيا اصدر قرارا سياسيا وارتكب خطأ فادحا باستغلال السلطة وانتهاك ابسط مبادئ القانون الدولي

بعد فشل الانفصاليون في محاولة الاستحواذ على الفوسفات، بدءت جنوب أفريقيا نهج سياسة عدائية تجاه المغرب بدعمها لأطروحة الانفصاليين، احتجاز السفينة المغربية تكتيكا قانونيا جديدا تتبعه جبهة  البوليساريو في صراعها مع المغرب، وذكل في انتهاك ابسط مبادئ القانون الدولي.

الرباط – دانت مجموعة المجمع الشريف للفوسفات المغربية الخميس “قرصنة سياسية” من قبل جنوب افريقيا بعد ان اصدرت محكمة في هذا البلد قرارا منتصف حزيران/يونيو يقضي باحتجاز سفينة مغربية محملة بالفوسفات المستخرج من الصحراء المغربية.

وجاء في بيان للمجموعة ان القضاء في جنوب افريقيا “اصدر قرارا سياسيا وارتكب خطأ فادحا باستغلال السلطة” واعلنت رفع “رسالة إدانة” الى المحكمة الجنوب افريقية.

ومنعت السفينة القادمة من الصحراء المغربية باتجاه نيوزيلاندا والتي يبلغ وزن شحنتها 34 ألف طن من المغادرة الشهر الفائت بسبب قرار من المحكمة يلزمها بإعادة الشحنة للصحراء الغربية.

وكانت جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء المغربية، رفعت شكوى أمام قاض جنوب افريقي بحجة ان هذه الشحنة غير مشروعة.

ومنتصف حزيران/يونيو أمر القضاء باحتجاز السفينة في ميناء بورت اليزابيث الى ان تحدد ملكية الشحنة.

واضاف البيان المغربي ان الشحنة “موضع قرصنة سياسية ترتكب تحت غطاء قضائي” معتبرا ان قضاء جنوب افريقيا “يمنح نفسه صلاحية في البت في قضية تنتهك ابسط مبادئ القانون الدولي”.

وتابع البيان ان هذا القرار “يشكل تدخلا سياسيا في العملية التي يرعاها مجلس الامن الدولي” الذي يؤكد ان “لا شرعية لمحكمة جنوب افريقيا في البت في جوهر” القضية.

وقال مراقبون إن جنوب أفريقيا تنهج سياسة عدائية تجاه المغرب بدعمها لأطروحة الانفصاليين، مضيفين أن انهزام بوليساريو والجزائر في عدة مناسبات دبلوماسية سواء في الاتحاد الأوروبي أو بالأمم المتحدة جعلهما يجربان أسلوب الحرب الاقتصادية باحتجاز منتوجات طبيعية قادمة من الأقاليم الصحراوية المغربية وهو تطور غير مسبوق.

لا تملك الجبهة الانفصالية بوليساريو وفقا للقانون الدولي وطبقا للحكم القضائي الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في ديسمبر 2016 الشرعية القانونية التي تخول لها تمثيل المصالح الاقتصادية لسكان الأقاليم الصحراوية.

ويمثل احتجاز السفينة تكتيكا قانونيا جديدا تتبعه بوليساريو في صراعها مع المغرب على الصحراء المغربية.

الصحراء المغربية القليلة السكان والتي تطل على المحيط الأطلسي غنية بالأسماك وكذلك الفوسفات وربما احتياطيات نفطية

ويعتبر المغرب الصحراء المستعمرة الإسبانية حتى 1975، جزءا لا يتجزأ من أراضيه، متمسكا بوحدته الترابية وسيادته على كامل أراضيه بما فيها الصحراء المغربية.

وتعرض المملكة المغربية، حكما ذاتيا موسعا على سكان الإقليم، فيما تصر جبهة البوليساريو، بدعم من الجزائر، على إجراء استفتاء، بإشراف الأمم المتحدة، لتحديد مصير الإقليم.

وتشرف مهمة سلام تابعة للامم المتحدة منذ 1991 على وقف لاطلاق النار في هذه المنطقة.

وفي خطاب له عام 2014، أكد الملك المفدى محمد السادس ان الصحراء “ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض وما عليها”.

اضف رد