أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب ثانيا دولة في أفريقيا والشرق الأوسط في غلاء أسعار البنزين

شهدت أسعار المحروقات بالمغرب منذ بداية رمضان ارتفاعاً كبيراً، و تجاوز سعر «الغازوال/المازوط» 8،90 دراهم في بعض مدن المملكة في وقت تشهد فيه أسعار النفط تراجعاً بسبب الأحداث في بعض الدول كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وغيرها من الأحداث الدولية. 

وتشير احصائية تضم أسعار البنزين حول دول العالم، وتضمنت الاحصائية اسعار البنزين في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط من حيث الدول التي كان سعر البنزين فيها الارخص أو الاغلى، و احتل المغرب الرتبة الثانية من حيث غلاء أسعار المحروقات في الدول العربية، وراء موريتانيا، فيما تلت المغرب في ترتيب الدول العربية تونس ثم الأردن والسودان وعمان والإمارات العربية ولبنان والبحرين وقطر ومصر، بالإضافة إلى السعودية والجزائر الدولتان العربيتان اللتان تسوقان “الديزل” بأكثر الأسعار انخفاضا على الصعيد العربي.

وفي هدا الصدد انتقلت سعر “الغازوال” في المغرب، الذي يعمل بنظام حرية الأسعار في هذا المجال منذ بداية العام الجاري، من 7.48 دراهم للتر الواحد في منتصف شهر مارس الماضي، إلى 8.9 دراهم نهاية الأسبوع الجاري، مسجلا بذلك زيادة بقيمة 1.36 درهم عن كل لتر.

أما بخصوص أسعار البنزين ارتفعت بدورها هي أيضاً  من 9.12 دراهم للتر في 14 مارس الماضي، إلى 10.48 دراهم يوم 25 يونيو الجاري؛ أي بزيادة بلغت قيمتها 1.32 درهم في اللتر الواحد. 

وكان المغرب قد بدأ تحريرأسعار المحروقات منذ مطلع 2015، إلا أن الموزعين طلبوا مرحلة انتقالية، انتهت في 16 من نوفمبر الحالي.

ودأبت الحكومة المغربية، خلال الفترة الماضية، على إعلان أسعار المحروقات مرتين في الشهر، بعد تبني نظام المقايسة لخفض الدعم المقدم من الدولة.

 

اضف رد