أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مسيرة شعبية بالرباط للعراة تضامنا مع الزفزافي وتنديدا بنشر فيديو لقائد الحراك شبه عار

مسيرة وطنية للعراة وسط العاصمة الرباط،  تضامنا مع المعتقل ناصر الزفزافي قائد حراك الريف وتنديدا بنشر شريط فيديو يظهر فيه الزفزافي شبه عار ويؤكد عدم تعرضه للتعذيب..

الرباط – خرج المئات في مسيرة وطنية حاشدة بالعاصمة الرباط، الأحد، للتضامن مع الحراك الشعبي بمدينة الحسيمة والمدن المجاورة لها بمنطقة الريف (شمال البلاد)، مطالبين السلطات بـ«الإفراج عن جميع المعتقلين، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، متزعم الحراك»، كما دعا المحتجون بإطلاق سراح معتقلي الرأي بقلعة السراغنة وبحل ملف الأساتذة المتدربين المرسبين، وإدماج الأطر التربوية خريجي البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي، وإجراء حركة انتقالية استثنائية وطنية وجهوية ومحلية عادلة ومنصفة في قطاع التربية و التكوين.

وعرفت المسيرة مشاركة مكثفة لأعضاء الجبهة الشعبية من أجل الكرامة والعدالة الاجتماعية”، الذين شكلوا غالبية المشاركين في التظاهرة، بالإضافة إلى أحزاب تحالف فيدرالية اليسار والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعدد من الهيئات الحقوقية والمدنية الأخرى التي عاينت «الشرق الأوسط» حضورها في المسيرة.

ورفع المتظاهرون شعارات ، “التقاعد كان في السنين فيق من القلبة يا مسكين”،  او أه وصلات للعظم ” الحالة ماهي حالة والتعليم الهزلة والصحة المهزلة او القضاء المهزلة او القانون المهزلة”، “باركا من البوليس زيدونا فالمدارس”.

وطالب المتظاهرون  في المسيرة التضامنية أيضاً بطريق احتجاجية إبداعية للتنديد بتسريب فيديو للزفزافي يظهره شبه عاري بملابس داخلية ، والحركة الإبداعية  رسم رسوم على بطن بعض المحتجين عليها رسوم وصور ناصر الزفزافي قائد الحراك.

مرددين هتافات تطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين و شعار” مطلب مشترك، نضال شامل، تنظيم واحد، من أجل الكرامة و العدالة الاجتماعية”، مجموعة من الهيئات النقابية والمدنية.

وقال الداعين  للمسيرة التضامنية  “أقترح تنظيم مسيرة وطنية للعراة وسط العاصمة المغربية الرباط، نتعرى فيها جميعنا -جزئيا على الأقل- احتجاجا على تعرية ناصر الزفزافي وتسريب صوره من السجن عاريا.. ستكون المسيرة إبداعا نضاليا، وحدثا دوليا له ما بعده. لنكن عمليين ومبدعين أيضاً. هذا هو المطلوب الآن”.

 

ولم تعرف التظاهر أي تدخل أمني ضد المحتجين، حيث ذكر شهود عيان انتشار عدد محدود من رجال الأمن على هامش المسيرة لتأمينها، كما نصب رجال الوقاية المدنية خيمة بساحة البريد وسط العاصمة لتقديم الإسعافات الأولية لأي حالات إغماء يمكن أن تحدث في صفوف المتظاهرين، خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة اليوم الأحد بالعاصمة الرباط .

وكان معتقلو الحراك الشعبي في الريف وعلى رأسهم ناصر الزفزافي قد اتهموا الشرطة بتعذيبهم، وأكد ذلك المجلس الوطني لحقوق الإنسان وهو هيئة تابعة للسلطات الحكومية.

وخلّف نشر شريط الزفزافي شبه عار موجة من السخط والتنديد وسط المغرب وبالخصوص في منطقة الريف المغربي شمال البلاد. واكتفى محمد زيان محامي الزفزافي ووزير حقوق الإنسان سابقا بالقول “إذا كانت الدولة قد سربت الفيديو فهو أمر خطير”.

ونقلت جريدة “أخبار اليوم” الالكترونية عن عبد الصمد الإدريسي، نائب رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، «إن تسريب شريط فيديو للمعتقل ناصر الزفزافي القائد الميداني لحراك الريف يذكرنا بسجن أبو غريب»، في إشارة إلى سجن التعذيب الذي أقامته الولايات المتحدة بالعراق.  وشدد  الإدريسي في تصريح لـ”اليوم 24″ على أن هناك ” جهتان لا ثالث لهما مسؤولتان عن انتهاك حرية الزفزافي وإيلامه بنشر الفيدو المشؤوم الذي يذكرنا بسجن ابو غريب».

 

Publié par Mahjouba Karim sur dimanche 16 juillet 2017

اضف رد