أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ملف مزدوجي الجنسية مرة أخرى إلى الواجهة..بوريطة نرفض”الانتهازية السياسية”تضارب في أرقام العالقين المغاربة!

احتدم الجدل مرة أخرى حول قضية حوالي 2000 مغربي حاملين الجنسية الهولندية العالقين في المغرب منذ الـ 20 مارس الماضي بسبب الإجرءات التي فرضتها الحكومة المغربية لمواجهة تفشي كورونا..وتستمر الخارجية في عدم الترخيص بعودة حوالي 22 الف  المغاربة العالقين في عدد من الدول بسبب تفشي فيروس كورونا.

الرباط – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، أن المغرب يرفض ” الانتهازية السياسية ” لدولة أوروبية بشأن ملف ترحيل المغاربة الحاملين لجنسية مزدوجة، في سياق أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال بوريطة، عقب اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، إن « المغربي في بلده يتمتع بكافة الحقوق ويتحمل جميع الواجبات كما هو الحال بالنسبة لجل المواطنين. وهو ليس بحاجة لرعاية أو وصاية سفارة بلد آخر ».

وذكر، في هذا السياق، على أن المغرب لا يعارض مبدأ عودة مواطنيه من ذوي الجنسية المزدوجة إلى بلدان الإقامة بسبب روابط مهنية أو اعتبارات أسرية أو صحية بعيدا عن كل خلفية سياسوية.

وسجل الوزير أنه  » إذا كانت بلجيكا قد انخرطت في هذا المنطق، فإن هولندا كان لها منذ البداية موقف مخالف وتمييزي تجاه المغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة، قبل أن تطرح نفسها كمدافعة عن حقوقهم لدى الدولة المغربية « .

وأوضح أن هولندا لم تبد أي اهتمام بالمغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة، خاصة منهم المقيمين بشمال المغرب، إلا بعد أن نظمت حوالي 30 رحلة لإجلاء رعاياها.

وشدد، في هذا الصدد، على أن المغرب يرفض أن تقوم أطراف أجنبية بمعالجة سياسية انتهازية بهدف استغلال الوضع الاستثنائي الحالي للمطالبة بحق لا أساس له.

وبخصوص ظروف ترحيل الأجانب، أكد الوزير أن العملية جرت في ظروف جيدة، باستثناء بلد تعامل مع هذا الأمر بـ »انتهازية سياسية ».

وفي السياق ذاته، أشار بوريطة إلى أن المملكة حريصة على تسهيل عودة الأجانب العالقين على أراضيها واستجابت لطلبات عدة دول في هذا الاتجاه، كما هو الحال بالنسبة لحوالي أربعين بلدا، عمدت أيضا إلى ترحيل مغاربة مقيمين لديها.

ويوجد تضارب في أرقام العالقين المغاربة، فقد صرح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بداية الأسبوع بوجود 7500 مغربي من العالقين في الخارج، بينما أكدت نزهة الوافي المسؤولة عن الهجرة وجود أكثر من 18 ألفاً.

ويبقى رقم رئيس الحكومة هو الأقرب الى الحقيقة، لأنه يتعلق بالمغاربة الذين خرجوا بتأشيرة إلى الخارج خلال أسابيع أو بضعة أيام من إغلاق الحدود يوم 15 مارس/ آذار الماضي. بينما يتعلق رقم 18 ألفاً و226 بمغاربة إما كانوا يرغبون في الهجرة السرية الى أوروبا انطلاقا من تركيا، أو بطلبة مغاربة في دول أوروبية يرغبون في الالتحاق بذويهم أمام تجميد الموسم الدراسي.

وكشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج  ناصر بوريطة، اليوم الخميس، أن أزيد من 22 ألف مغربي عالق بالخارج لحد الآن، تواصلوا مع مختلف التمثيليات الدبلوماسية للمملكة.

في الوقت ذاته، يوجد قرابة 800 من المغاربة العالقين في أراض تعتبر مغربية، وهم الذين يوجدون في مدينتي سبتة ومليلية، دخلوا للعمل أو التبضع صباحا وجرى منعهم من الخروج ليلا.

 

إسبانية تجلي رعاياها من المغرب وتتخلى عن 300 مغربي مقيم علقوا بالمغرب! “هاذي بلادي ولكن هناك أولادي “

 

 

 

 

 

 

المواطنون المغاربة العالقون.. ممنوع العودة بأمر كورونا!..المغاربة بالسعودية “حرمان من الأجور وطرد تعسفي وخوف من الكفيل”

 

 

اضف رد