المغرب منع جميع الاحتفالات بليلة رأس السنة الجديدة ويفرض حظرا “مؤقتا” للتجول

0
188

أعلنت الحكومة أنها قررت اتخاذ عدة تدابير ليلة 31 كانون أول/ديسمبر 2021 إلى أول كانون ثان/يناير 2022، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

وذكر بيان للحكومة أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء أن ذلك: “يأتي تعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد بما يحفظ صحة المواطنات والمواطنين، وتثمينا للنتائج الإيجابية الهامة التي حققتها المملكة في مواجهتها لهذه الجائحة”.

وأضاف البيان أن هذه التدابير تشمل منع جميع الاحتفالات الخاصة برأس السنة الميلادية، ومنع الفنادق والمطاعم وجميع المؤسسات والمرافق السياحية من تنظيم احتفالات وبرامج خاصة بهذه المناسبة.

كما تشمل هذه التدابير إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة الحادية عشر والنصف ليلا، وحظر التنقل الليلي ليلة رأس السنة من الساعة الثانية عشر ليلا إلى الساعة السادسة صباحا.

وأكدت الحكومة أن خطر تفشي الوباء ما زال قائما ومستمرا، وأن الظرفية الراهنة تبقى في حاجة إلى التقيد الصارم لجميع المواطنات والمواطنين بكل توجيهات السلطات العمومية وبجميع التدابير الاحترازية المعتمدة من طرف السلطات الصحية.

وفي وقت سابق، أعلن المغرب تمديد إغلاق الحدود مع الخارج بسبب مخاطر متحور “أوميكرون” حتى نهاية العام على الأقل، لكن المملكة أعلنت السماح برحلات استثنائية من أجل إعادة مواطنين عالقين من الخارج.

وسجلت وزارة الصحة الإثنين 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا نزولا من 186 أمس ليبلغ إجمالي الإصابات في المملكة 952916. كما سجلت الوزارة حالة وفاة واحدة وهو نفس العدد المسجل الأحد، لترتفع أعداد الوفيات في المملكة جراء الإصابة بوباء كوفيد-19 إلى 14810.

 

 

 

 

 

ضبط ثلاثة أطنان من الحشيش في جنوب المغرب