أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

منذ 2012 ..المغرب وفرنسا يختتمان مناورات جوية استمرت 12 يوما بمشاركة 80 طيارا من مختلف التخصصات

أنهت القوات المسلحة الجوية المغربية والفرنسية الجمعة تدريبا مشتركا، للمرة الأولى منذ عشرة أعوام، بهدف “تعزيز التعاون في مجال الطيران العسكري” بين البلدين، وفق مصادر دبلوماسية وعسكرية.

انطلق التدريب الذي حمل اسم “ماراتون 2022” في 16 أيار/مايو، في القاعدة العسكرية الجوية بسيدي سليمان قرب العاصمة الرباط.

وشاركت فيه ثلاث طائرات من طراز “ميراج د” من قاعدة نانسي بفرنسا مع طاقم مكون من نحو قرابة 80 شخصا، بالإضافة إلى الطواقم المغربية وطائرات من طراز “ميراج ف1-م” تابعة للقوات الملكية الجوية.

وقالت السفارة الفرنسية لدى الرباط، عبر تويتر، إن “هذه المناورات شهدت مشاركة مقاتلات “ميراج” الفرنسية، و”ميراج إف 1″ التابعة للقوات الجوية المغربية.وأوضحت أن إجراء المناورات يأتي بعد 10 سنوات من التوقف، حيث تعود آخر مناورات مماثلة بين الجانبين إلى عام 2012.

ولم تذكر السفارة تفاصيل أكثر عن المناورات، إلا أنه سبق لوزارة الدفاع الفرنسية أن أعلنت مشاركة 80 طيارا من مختلف التخصصات فيها.

تضمن برنامج هذه المناورات تدريبين يوميا، وشملت تحضير وتنفيذ مهام عسكرية مثل المطاردة في الأجواء والقصف، بحسب ما أضاف المصدر نفسه.

من جهته اعتبر منتدى غير رسمي للقوات المسلحة المغربية على فيسبوك، أن هذا التدريب “تجل جديد لعودة الدفئ وتفعيل التعاون العسكري المهم بين البلدين الصديقين”.

ويعود تاريخ آخر تدريب من هذا النوع إلى العام 2012.

تستعد المملكة أيضا لاحتضان دورة جديدة من تدريبات الأسد الإفريقي العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة الشهر المقبل، في سياق إقليمي متوتر مع الجارة الجزائر.

ويرتقب أن يشارك فيها عسكريون من ثلاثين بلدا، خصوصا من إفريقيا، وممثلون عن حلف شمال الأطلسي. 

وتجمع بين الرباط وباريس عدة اتفاقيات تعاون عسكري، كما يعد المغرب أحد أهم البلدان المستوردة للسلاح الفرنسي.

 

 

اضف رد