أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب ومعظم الدول العربية والإسلامية تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان المبارك

أعلن المغرب ومعظم الدول العربية والإسلامية والهيئات الإسلامية في العالم، أن الثلاثاء 13 أبريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد أن تعذر رؤية الهلال مساء الأحد.

وأشارت معظم الهيئات الإسلامية في الدول العربية إلى تعذر رؤية الهلال مساء الأحد ليكون يوم الاثنين مكملا لشهر شعبان، على أن يكون الثلاثاء غرة شهر رمضان الفضيل.

وأوضحت السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وفلسطين ومصر وسلطنة عمان والأردن ولبنان وتونس، بالإضافة إلى ديوان الوقف السني في العراق ولجنة الأهلة في صنعاء، أنه “بسبب تعذر رؤية الهلال يوم الأحد، فإن الثلاثاء أول أيام شهر الصوم، وكذلك في كل من إندونيسيا وتركيا”.

وفي روسيا أعلن أن الـ13 من أبريل الجاري أول أيام الشهر الفضيل.

كما أعلن المغرب وموريتانيا، أن “أول أيام الشهر المبارك سيكون يوم الثلاثاء فلكيا”.

و أعلنت السعودية مساء الأحد، تعذر رؤية هلال شهر رمضان، فيما قالت دول عربية عدة أن يوم الثلاثاء المقبل سيكون أول أيام الشهر المبارك.

وقالت المحكمة العليا في السعودية: ”لم يرد إلينا ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وستعقد جلسة مساء يوم غد الإثنين ويصدر قرار بهذا الشأن“.

وفي وقت سابق قال الرائي متعب البرغش من مرصد تمير إن طقس اليوم لا يساعد على الرؤية.

ونقل تلفزيون الإخبارية السعودية (رسمية) عن مراسليه تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدين رسميين بالبلاد.

الإفتاء المصرية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

وفي سياق متصل، أعلنت دار الإفتاء المصرية الأحد، أن بعد غدٍ الثلاثاء، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن غدا الإثنين هو المتمم لشهر شعبان.

وقالت دار الإفتاء في بيان لها: ”استطلعَت دارُ الإفتاء المصرية هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام 1442 هجريا بعد غروب شمس اليوم الأحد الموافق 29 من شهر شعبان، لعام 1442 هجريا، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية“.

وأضافت: ”تحقق لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلالِ شهر رمضان لعام 1442 هجريًّا بالعين المجردة، وعليه يكون يوم غد الإثنين المتمم لشهر شعبان، ويكون الثلاثاء الموافق 13 من شهر إبريل / نيسان، هو غرة شهر رمضان“.

العراق..الثلاثاء أول أيام رمضان

الى ذلك، أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن يوم الثلاثاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك بعد تعذر رؤية الهلال مساء الأحد.

وقال الديوان في بيان مقتضب، اطلعت عليه الأناضول، إنه “تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد، وعليه يكون غداً الإثنين مكملاً لشهر شعبان، والثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل”.

وأعلنت المراجع الشيعية من بينها المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني في بيانات منفصلة أنها ستتحرى هلال رمضان مساء غد الإثنين.

وجرت العادة منذ سنوات طويلة، أن يبدأ السنة صيام رمضان قبل يوم من بدء الشيعة.

وأعلنت الكويت وقطر عن تحري الهلال مرة أخرى مساء غد الإثنين، لتحديد هل رمضان يبدأ يوم الثلاثاء أم الأربعاء؟.

وقالت البحرين إنها ستتحرى هلال شهر رمضان مرة أخرى مساء غد الإثنين بعد تعذر رؤيته اليوم.

وأعلنت الإمارات، مساء الأحد، أن لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان سوف تجتمع عن بُعد بواسطة تقنية التواصل المرئي، غدا الإثنين بعد صلاة المغرب، برئاسة سلطان سعيد البادي الظاهري وزير العدل وحضور أعضاء اللجنة.

وتقوم جميع المحاكم الشرعية في الإمارات بتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها.

اضف رد