أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب و 6 دول عربية بمأمن من سقوط الصاروخ الصيني على الأرض في ليلة القدر!

تصدر الحديث عن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، وسائل الإعلام المحلية والعالمية خلال الساعات القليلة الماضية، وسط توقعات بسقوطه فوق سطح الأرض في وقت ما بين يومي السبت والاثنين من الاسبوع المقبل، وهي الفترة التي يرجح ان تشهد ليلة القدر.

ومع دخول الصاروخ الى مدار الكوكب، سعت وسائل إعلام حكومية صينية الى التقليل من المخاوف بشأنه، فيما أكدت وزارة الدفاع الأميركية، ان الجزء الأكبر من حطامه سيسقط على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت.

ويتم الصاروخ جولة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة، أي إنه سيظهر في موقع جديد تماما في كل دقيقة يحاول الشخص تتبعه فيها.

تشير التوقعات الناتجة عن متابعة مسار الصاروخ الصيني، وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى احتمالية دخوله المجال الأرضي في 9 مايو المقبل، وبمجرد دخول الصاروخ داخل الغلاف الجوي يتعرض للاحتراق باستثناء بعد الأجزاء التي قد تقاوم الاحتراق وهي التي تمثل مخاوف من تحقيق خسائر في حال سقوطها إلى الأرض.

ونقل موقع “العربية” عن رئيس مركز الفلك الدولي محمد عودة، قوله إنه لا توجد أي جهة تعرف على وجه التحديد أين سيسقط الحطام، لكن عادة ما تكون هناك توقعات، وكلما اقترب موعد السقوط، زادت الدقة في تحديد الموقع الذي من المتوقع أن يسقط فيه.

وأضاف: “المناطق المرشحة لسقوطه حتى الآن هي كبيرة وتشمل أجزاء كبيرة من الوطن العربي، أو أمريكا الجنوبية، أو شرق آسيا.. والمناطق التي استثنيت من الوطن العربي وتعتبر في مأمن من سقوط القمر الصناعي هي: المغرب، الإمارات، وقطر، والبحرين، والأردن، ولبنان، وجيبوتي”.

والصاروخ الذي أطلقته إدارة الفضاء الوطنية الصينية، الخميس، ويسمى “لونغ مارش 5 بي”، يعتبر أكبر وأقوى الصواريخ الصينية، بطول يقدر بـ30 مترا وعرض 4 أمتار، ووزنه يبلغ حوالي 21 طنا.
وتدور القطعة المتبقية من الصاروخ حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض، بين حوالي 170 و370 كيلومترا فوق سطح الأرض.

ولأن القائمين على الصاروخ، أخفقوا في عملية توجيه الصاروخ بدقة لإدخاله إلى الأرض، ليسقط بأحد المحيطات، ما جعله يخرج عن السيطرة، وسط مخاوف من سقوط بقاياه على منطقة مأهولة بالسّكان خلال هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة “جلوبال تايمز” الناطقة باسم الصين باللغة الإنجليزية عن خبير ترجيحه أن يسقط حطام الصاروخ الذي أطلق في إطار جهود البلاد لبناء محطة فضائية خاصة بها “في المياه الدولية”.

وشدد الخبير على انه “لا داعي للقلق” مما سيحدث.

وكان خبراء الفضاء حذروا من احتمال سقوط حطام جراء عودة دخول غير منضبطة للقسم الرئيسي البالغ وزنه 20 طنا لمركبة الإطلاق، إلى الغلاف الجوي للأرض والذي يقدرون أنه سيحدث مطلع الأسبوع المقبل أو يوم الاثنين.

وكتبت جلوبال تايمز أنه من “الشائع في مجال الفضاء” أن يتساقط حطام على الأرض.

ووصفت الصحيفة التحذيرات بأنها “لا شيء سوى ضجيج غربي بشأن تهديد الصين فيما يتعلق بتقدم تكنولوجيا الفضاء”.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، انه من المتوقع أن يسقط الجزء الأكبر من حطام على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت. 

وذكر البنتاغون في بيان، أنه لايمكن تحديد المكان الذي سيسقط عليه حطام الصاروخ “إلا قبل ساعات قليلة عن سقوطه”.

وأضاف أن “الحطام يمكن أن يشكل تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية ومجال الفضاء”.

وبات الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، الخميس، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لموقع “سبيس نيوز”.

ويشكل الصاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

ويمكن لأي شخص على وجه الأرض تتبع حركة حطام الصاروخ الصيني، بالذهاب إلى موقع N2YO.com، ومن ثم إدخال اسم الصاروخ “CZ-5B R/B” في خانة البحث، أعلى يمين الشاشة، ويمكنكم كذلك تتبع مساره على الرابط التالي:https://orbit.ing-now.com/3dlaunch/payload/data/2021-035/.

اضف رد