panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يحصل على “طائرة مرعبة Gulfstream G550” من أمريكا مخصصة للرصد الإستخباراتي والحرب الإلكترونية

قالت صحيفة مغربية، إن المغرب سيحصل ضمن صفقة عسكرية خاصة لسلاح الجو مع الولايات المتحدة الأمريكية هي الأولى من نوعها عربيا، على طائرات استطلاع وحرب إلكترونية، من نوع غولف ستريم Gulfstream G550، مخصصة للحرب الإلكترونية والاستخبارات، في بداية سنة 2021.

تستعد القوات الجوية الملكية المغربية، لتسلم أول طائرة من بين أربع طائرات أمريكية الصنع، من نوع غولف ستريم Gulfstream G550، مخصصة للحرب الإلكترونية والاستخبارات، في بداية سنة 2021.

وأفادت مصادر متطابقة، بأن هذه الطائرة ستكون عند وصولها أقوى طائرة حرب إلكترونية في أفريقيا وليس في المنطقة فقط، لكونها تعتبر رأس الحربة بالنسبة لسلاحي الجو الأمريكي والإسرائيلي.

وأشارت إلى أن المغرب كان قد أبرم بتاريخ 31 يناير 2019 هذه الصفقة، الأولى عربيا مع شركة “رايتيون” الأمريكية، لاقتناء أربع طائرات من هذا النوع، وبعد التصديق عليها من برنامج المبيعات العسكرية الخارجية تم البدء في بناء وتجهيز طائرات غولف ستريم، ومن المنتظر أن يتم تجهيز وتسليم أول طائرة يوم 31 دجنبر القادم.

Gulfstream G500 (N505GD) Aircraft Pictures & Photos - AirTeamImages.com

وكان موقع intelligenceonline قد ذكر في عام 2018 بأن المغرب بصدد إنهاء صفقة مكونة من 4 طائرات للرصد الإستخباراتي والإستطلاع والحرب الإلكترونية من الولايات المتحدة الأمريكية من طراز Gulfstream G550 مجهزة من طرف شركة رايثيون وتجهيزات أمريكية أخرى. وذكرت أن الصفقة تم تمويلها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية.

وكانت شركة “لوكهيد مارتن” في غشت الماضي كشفت حصول المملكة المغربية على سرب جديد من طائرات “إف-16” المقاتلة، بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمح لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.

وأوضح عملاق صناعة الطائرات الأمريكي، أن “القوات الملكية الجوية سوف تحصل على سرب من مقاتلات “إف-16 بي” بشكل مجاني”، مضيفا أن “المقاتلات سيتم إرسالها إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش من أجل تدريب أطقم الصيانة وتلامذة المدرسة الملكية الجوية على أساسيات مقاتلات “إف-16”.

وأعربت السلطات المغربية عن رغبتها في الحصول على النسخة المحدثة من طائرات “إف-16″، التي تتميز بوجود كمبيوتر متقدم بالإضافة إلى رادار نشط.

 

اضف رد