أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يرسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر الشقيقة

الرباط – أرسلت الممكلة المغربية الشريفة  طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر، بحسب ما أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وقال البلاغ، إن الملك المفدى محمد السادس، أعز الله أمره،  أمر بإرسال طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر.

ولفت البلاغ إلى أن “هذا القرار يأتي تماشيا مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وما يستوجبه خاصة خلال شهر رمضان الكريم من تكافل وتآزر وتضامن بين الشعوب الإسلامية”.

وأكد بلاغ الخارجية أن هذا القرار “لا علاقة له بالجوانب السياسية للأزمة القائمة بين دولة قطر ودول شقيقة أخرى”.

وأعلنت الرباط في بلاغ رسمي، صدر أمس الأحد، “الحياد البناء” اتجاه أزمة الخليج، مؤكدا رفضه التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، وداعيا كافة الأطراف إلى نبذ التطرف الديني وضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر لتجاوز هذه الأزمة.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان “المملكة المغربية تتابع بانشغال بالغ، تدهور العلاقات، خلال الأيام الأخيرة، بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر وبلدان عربية أخرى من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى”.

وأضافت ان العاهل المغربي الملك محمد السادس قام “منذ اندلاع هذه الأزمة باتصالات موسعة ومستمرة مع مختلف الأطراف”، و”دعا مجموع الأطراف لضبط النفس، والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي، انسجاما مع الروح التي ظلت سائدة” داخل مجلس التعاون الخليجي.

واوضح البيان ان الرباط “حرصت على عدم الانزلاق وراء التصريحات واتخاذ المواقف المتسرعة والتي لا تقوم سوى بتأجيج الاختلاف وتعميق الخلافات” لانها “تفضّل حيادا بناء لا يمكن أن يضعها في خانة الملاحظة السلبية لمنزلق مقلق بين دول شقيقة”.

واضاف انه “إذا أبدت الأطراف الرغبة، فإن المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات”.

وأعلنت سبع دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية، والإمارات، والبحرين، واليمن، ومصر، وموريتانيا، وجزر القمر. واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”. فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة.

وتتهم هذه الدول ودول اخرى بينها مصر قطعت بدورها علاقاتها مع قطر، الامارة الخليجية الصغيرة بدعم الارهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتنفي قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الإرهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها.

اضف رد