أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يستأنف تصدير الحوامض إلى أمريكا بعد توقف دام تسعة أشهر

الرباط – أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب، اليوم الجمعة، عن استئناف تصدير  الحوامض المغربية ابتداءً من شهر أكتوبر المقبل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تم تعليقها منذ شهر فبراير المنصرم إثر رصد يرقات الذبابة المتوسطية للفاكهة في شحنة من الحوامض المغربية التوجهة إلى أمريكا.

وفي هذا الصدد، أوضح بيان للمكتب أنه تم عقد اجتماعات وتبادل مراسلات بين ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الصحة النباتية الأمريكية المختصة، بهدف تحديد التدابير المرتبطة برفع هذا التعليق، مشيرا إلى أن بعثتي خبراء أمريكيين قاموا بزيارة للمغرب من أجل الوقوف عن كثب على خطة العمل الوطنية التي تم وضعها لمكافحة هذه الحشرة على مستوى الضيعات ومحطات التلفيف. وقد أتاحت هذه الزيارات للخبراء الأمريكيين، يضيف البلاغ، الاطلاع على إجراءات الإشراف والمراقبة التي تم وضعها، وكذا الضمانات المقدمة من قبل مصالح الصحة النباتية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمهنيين، لافتا إلى أن الجانبين المغربي والأمريكي اتفقا على وضع مخطط عمل للقضاء على هذه الحشرة، مما أفضى، بالتالي، إلى قرار استئناف صادرات الحوامض اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل.

والجدير بالذكر أن متوسط حجم الصادرات المغربية من الحوامض نحو الولايات المتحدة الأمريكية بلغ برسم موسمي 2013-2014 و2014-2015 ما مجموعه 44 ألف طن، أي ما يمثل 9 في المائة من إجمالي الصادرات.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب، قد أشار إلى أن قرار إيقاف الولايات المتحدة استيراد الحوامض لا يمسّ الاتفاقيات الثنائية بين المغرب والولايات المتحدة في هذا المجال، كما أن مسؤولين مغاربة وأمركيين تداولوا أمس الأربعاء حول هذا الموضوع، ووصلوا إلى خلاصات بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية إضافية تتيح عودة الأمور إلى سابق عهدها.

وتُعد الحوامض واحدة من أهم المنتجات الزراعية التي يصدّرها المغرب إلى الخارج، وبما أن الولايات المتحدة من الأسواق التي يطمح المغرب إلى تقويتها، وهو ما دفع بالسلطات المغربية إلى التجاوب السريع والبحث عن حل سريع للمشكل كي لا يتمدد قرار الإيقاف لمدة طويلة ويزيد من عبئ موسم فلاحي يعيش حالة صعبة بالمغرب بسبب قلة الأمطار.

وكانت الوزلايات المتحدة الأمريكية أوقفت  مؤقتًا استيراد الحوامض “الحمضيات” من المغرب، بسبب اكتشاف يرقات ذبابة فاكهة المتوسط في حمولة من البرتقال قادمة من المغرب، ويتعلّق الأمر بحشرة توجد في مجموعة من الدول وتهاجم أزيد من 300 نوع من النبات والمزروعات.

وتعاني مجموعة من الدول الزراعية من انتشار هذه الحشرات التي تسبّب ضررًا بالمحاصيل، كما ترفض الكثير من الدول عبر العالم استلام شحنات من الفواكه إن اكتشفت وجود هذه الحشرة فيها، ومنها كذلك روسيا التي أرجعت قبل أشهر شحنات من البرتقال المصري بسبب هذه الآفة التي ظهرت لأول مرة في النمسا عام 1954، وكلّفت المحاصيل الزراعية عبر العالم ملايين الدولارات.

اضف رد