أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يستعد لأكبر مناورات عسكرية في تاريخ «الأسد الأفريقي 2021» بالصحراء المغربية

يجري الإعداد في المغرب لتنظيم دورة 2021 من مناورات «الأسد الأفريقي» العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة والمغرب وتونس، وذلك بمشاركة 5 دول أخرى من أوروبا وأفريقيا، حسب تدوينة نشرها الجيش المغربي في حسابه على موقع «تويتر». وأشارت التدوينة إلى أن «نسخة 2021 ستكون الأضخم في تاريخ هذه المناورات في القارة الأفريقية».

وأكدت صفحة “القوات المسلحة الملكية المغربية”، مساء اليوم، الأربعاء، عن “ تواصل التحضيرات للمناورة العسكرية المرتقبة بزيارة فود عسكري أمريكي لمنطقة المناورة التي ستنطلق شهر يونيو 2021″، باسم “الأسد الأفريقي 2021”.

وأفادت مصادر متطابقة، بأن ضباط القوات الجوية الملكية المغربية يستعدون لإجراء تدريبات مكثفة على الطائرات الأمريكية الجديدة، أبرزها “F16 Block 70/72″ و”KC-135” المتخصصة في الإمدادات الجوية والهجومات الحربية، حتى يتمكن الجيش المغربي من معرفة خبايا هذه الطائرات النّفاثة.

وتدخل التدريبات العسكرية في إطار مناورات أمريكية مغربية مشتركة تعرف باسم “الأسد الأفريقي 2021″؛ وهي تمارين دأب الجنود المغاربة على اجتيازها خلال كل سنة، وتمتدّ لـ 15 يوماً في المنطقة الجنوبية للمملكة، حيث تستعد المملكة لاستقبال 2500 جندي أمريكي، في مارس المقبل.

ويشمل التدريب المغربي الأمريكي المشترك على تمارين مخصّصة للتّعامل مع حالات الطّوارئ والتّدخلات السّريعة والمناورات الجوّية المباغتة، باستخدام طائرات “F-16″ و”KC-135” . وسيشمل أيضًا تدريبات ميدانية للمظليين، وتمارين طبية، وتمارين للاستجابة الكيميائية والبيولوجية، وبرنامج للمساعدة المدنية الإنسانية.

ويطمحُ الجيش المغربي إلى تطوير قدراته الجوية، سواء فيما يتعلّق بقدراتهِ القتالية العسكرية ومستوى تكوين ضبّاطه الذين سيكونون على موعدٍ جديد للاستفادة من أحدث التقنيات في المجال ومن خبرات عدد من ضباط “المارينز” الأمريكيين، حتى يتمكنوا من معرفة خبايا وتقنيات هذه الطائرات النفاثة”.

واحتضن المغرب خلال شهر آب/ أغسطس 2019، في مدينة أغادير، ورشة تحضيرية لـ”الأسد الإفريقي”، أضخم مناورة عسكرية كانت منتظرة في القارة الإفريقية.

يذكر، أن الولايات المتحدة الأمريكية  تراهن على جعل مناورات “الأسد الإفريقي 2021” الحدث الأبرز في إفريقيا خلال هذا العام، من خلال استقبال وفود عسكرية كبيرة وتخطيط وتنفيذ هذه المناورات العسكرية، بمشاركة جنود وضبّاط القوات المسلحة الملكية.

وتعد هذه المناورة تتويجا سنويا للتعاون العسكري المغربي الأمريكي، تتمحور حول تمارين جو-أرضية مع جنود المارينز الأمريكيين، وتمارين بحرية بين البحرية الملكية الوطنية، ونظيرتها الأمريكية، وتمارين جوية بين القوات الجوية الملكية، والأمريكية، خصوصا إجراء تمارين تزويد الطائرات العسكرية بالوقود، وهي في الجو.

 

 

اضف رد