أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

كورونا اليوم.. أكثر من 3700 إصابة جديدة بالمغرب.. ومعظم الحالات في جهة واحدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية، السبت، تسجيل 3763 إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، في حصيلة يومية قياسية هي الأعلى منذ ظهور الوباء لأول مرة في البلاد في مارس الماضي.

وقالت الوزارة في بيان نشر على صفحتها، إن معظم الحالات سجلت في العاصمة الاقتصادية الدارالبيضاء، مضيفة أن البلاد سجلت أيضا 60 حالة وفاة لمصابين بالفيروس خلال الفترة ذاتها.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات المسجلة في المغرب إلى 170911، والوفيات لـ2878، في ظل تدهور ملحوظ للمنظومة الصحية في البلاد.

وبلغ عدد الإصابات اليومية نحو 3400 على مدى أكثر من أسبوع منذ الشهر الماضي، لكن السلطات تجنبت إعادة فرض تدابير الإغلاق التي تم رفعها مطلع الصيف.

وأوضحت وزارة الصحة،تسجيل 2392 حالة التاعفي ليرتف بذلك العدد الإجمالي للمتعافين في المملكة 141 ألف و381 حالة، بنسبة تعاف تناهز 82،7 في المائة، فيما استقرت نسبة الفتك عند 1.7 بالمائة.

وأظهر بيان الوزارة أن  معدل الإصابة التراكمي بالمغرب يناهز 470،6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، مع مؤشر إصابة يبلغ 10،4 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 20 ألف 237 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى مليونين و846 ألف و577 حالة، فيما يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 26 ألف و652 حالة.

فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة الجديدة المسجلة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 38 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 523 حالة، 52 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، أما معدل ملء غرف الإنعاش الخاصة ب”كوفيد-19″ فقد بلغ 26 في المائة.

في الدار البيضاء، تم اتخاذ إجراءات صارمة لمنع الناس من مغادرة المدينة. يقول كريم الإدراني، قائد منطقة الفداء، إن الشرطة في الحظر تركز على سيارات الأجرة والحافلات والشاحنات وسيارات الإسعاف الخاصة، والمركبات التي يستخدمها أولئك الذين يحاولون التسلل خارج المدينة.

في العاصمة الرباط تنتشر الشرطة عند المداخل والمخارج – رغم أن المدينة ليست مغلقة.

مع ذلك، يُطلب من ركاب المركبات التي تغامر بالدخول إلى المدينة إظهار إثبات الإقامة، أو تقديم تصريح في حالة السفر من مكان آخر، وخاصة المدن المغلقة، أو المخاطرة بغرامات.

من جانبه، قال مدير علم الأوبئة بوزارة الصحة، محمد ليوبي، خلال ندوة عبر الإنترنت إنه يتوقع أن يتفاقم الوضع خلال فصل الشتاء مع تداخل موسم الإنفلونزا مع جائحة كوفيد-19.

وأضاف ليوبي “من المتوقع أن يصل العديد من المستشفيات ومواقع الاختبار لفيروس كورونا إلى طاقتها الاستيعابية.. سيؤثر الوضع أيضا على قدرة السلطات الصحية على إجراء تحقيقات الحالة وضمان متابعة الاتصال ورصد المرضى المعالجين في المنزل”.

 

 

 

اضف رد