أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يسجل تراجعاً كبيراً للإصابات والوفيات اليومية بكورونا..حظر التنقل الليلي جُهود من أجل “رمضان دون كورونا”

لحد الساعة قام المغرب بتلقيح أكثر من 4 ملايين و148 ألف شخصا، فيما يواصل مؤشر الإصابة اليومي في الانخفاض بشكل ملحوظ، ناهيك أن الحالات الحرجة هي الأخرى تراجعت بشكل واضح وكذلك الوفيات.

الرباط – سجلت وزارة الصحة، مساء اليوم الاثنين، 175 إصابة و9 وفاة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، في تراجع لافت لكلا المؤشرين

وأفادت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي، بارتفاع الحصيلة العامة للإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد  “كوفيد-19” في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 175، لتصل إلى مستوى 502277 حالة منذ رصد التفشي في 2 مارس الماضي، بينها 4736 تعتبر نشطة. 

وأضافت الوزارة أنها رصدت 9 وفاة جديدة جراء المرض خلال اليوم الماضي، ليرتفع عدد ضحايا الجائحة في البلاد إلى 8909 بنسبة فتك عند مستوى 1.8%. 

وذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 271 حالات شفاء جديدة ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في المملكة إلى مستوى 488632 بمعدل تعاف بلغ 97.3%.

وتتوزع الإصابة الجديدة المسجلة في الـ24 ساعة الماضية ، جهة الدار البيضاء-سطات سجلت (112)، تاليها الرباط-سلا-القنيطرة (26)، ومراكش-آسفي (15)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (5)، وسوس-ماسة (4).

كما تتوزع حالات الإصابة على جهات الداخلة-وادي الذهب (4)، وفاس-مكناس (3)، والشرق (2)، وبني ملال-خنيفرة (2)، وحالة واحدة بكل من درعة-تافيلالت والعيون-الساقية الحمراء.

وتتوزع حالات الوفاة بين ثلاث حالات بجهة الدار البيضاء-سطات، وحالتين بحهة الشرق، وحالة واحدة بكل من جهات الرباط-سلا-القنيطرة ومراكش-آسفي وبني ملال-خنيفرة ودرعة-تافيلالت.

ووصل مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1381,1 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 0,5 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 4736 حالة.

ووصل عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 50 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 424 حالة، 18 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و222 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19)، فقد بلغ 13,4 في المائة.

رغم الانخفاض الكبير في الإصابات الوفيات اليومية ، يبقي المغرب خلال الوقت الحالي على عدد من الإجراءات الاحترازية لضمان عدم انتشار فيروس كورونا من ضمنها فرض إغلاق المحلات التجارية قبل الثامنة ليلا، وحظر التجوال الليلي، مع الإبقاء على حالة الطوارئ.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وعللت الحُكومة قرارها، بتطور فيروس كورونا على الصعيد العالمي، وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشاره والحد من انعكاساته السلبية.

إن اللقاحات المعتمدة بالمغرب حاليا سواء تعلق الأمر بلقاح سينوفارم الصيني أو أسترازينكا البريطاني فعالان ضد جميع سلالات كورونا المتحورة التي تم اكتشافها لحد الساعة.

وعلى المستوى العالمي تم اكتشاف عدد من سلالات فيروس كورونا المتحورة منها السلالة البريطانية والبرازيلية والجنوب أفريقية واليونانية، مؤكدا أنه لحد الساعة لم يتم اكتشاف إلا حالة واحدة من هذه السلالات بالمغرب.

 

اضف رد