panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يسمح بعودة 200 مواطن عالقين في (مليلية المحتلة) بعد تدخل الملك المفدى حفظه الله

أشاد رئيس “الرابطة العالمية للمغاربة المهاجرين والأجانب المقيمين” بالتعليمات السامية من الملك المفدى في إرجاع المواطنين العالقين في مدين مليلة المحتلة.

وثمن جمال السوسي رئيس الرابطة، الاهتمام البالغ للملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه بضمان سلامة المواطنين العالقين في الخارج في كل دول العالم وتسهيل رجوعهم إلى أرض الوطن وتوفير كل الخدمات المريحة للمواطنين المغاربة.

تأتي هذه الإلتفاة المولوية السامية من طرف الملك المفدى حفظه الله، بعد وفاة مواطنة مغربية من العالقين في مدينة مليلية المحتلة، بتنسيق مع السلطات الإسبانية في المدينة المحتلة من أجل السماح للمغاربة بالعودة إلى وطنهم اليوم الجمعة.

وأوردت جريدة “مليلية هوي”  الإسباني ، كما أشرنا إلى الموضوع في مقال سابق صباح اليوم، بأن مسئول كبير في مليلية المحتلة قال بأن تدخل ملكي بإجلالء الرعايا المغاربة والبالغ عددهم 320 مواطن عالقين منذ مارس الماضي.

وجاء خبر وفاة المواطنة المغربية البالغة من العمر 34 سنة، وذلك ليلة أمس بعد العثور عليها في مرحاض مجمع “ساحة مبارزة الثيران” الذي خصصته حكومة الحكم الذاتي في مليلية المحتلة لإيواء المغاربة العالقين الذين منع المغرب عودتهم إلى الوطن بعد إغلاق الحدود منتصر شهر مارس/آذار الماضي.

ويوجد أكثر من 27 ألف من العالقين المغاربة في الخارج بعدما قرر المغرب إغلاق الحدود، ويتوزعون على عدد من الدول الأوروبية وهم الغالبية وتركيا وبعض الدول مثل الجزائر وتونس علاوة على قرابة 900 في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. واتخذ المغرب قرار منع عودة مواطنيه دون باقي دول العالم، فقد شكل الاستثناء العالمي.

ونشرت مندوبية الحكومة في مليلية المحتلة بيانا يؤكد ما يلي: “مساء اليوم، أبلغت الحكومة المغربية قرارها ترحيل المغاربة العالقين في مليلية بعد إغلاق الحدود نتيجة كورونا فيروس”. ويضيف البيان: “ولقد أرسلت الحكومة المغربية لائحة باسم 200 من المغاربة الذين سيتم السماح لهم بالدخول ابتداء من مساء اليوم عبر معبر بني أنصار”.

وأصدر المغاربة العالقون في الخارج بيانا شديدة اللهجة، يتهمون الحكومة بالتهاون في التعامل مع ملفهم، وهددوا بالعودة إلى الاحتجاج يوم الأربعاء المقبل أمام السفارات والقنصليات المغربية في الخارج، وجاء في البيان: ”الوفاة المأساوية وفي ظروف حاطة من الكرامة الإنسانية لإحدى المواطنات المغربيات العالقات بمليلية المحتلة والتي تترجم بحق مدى استخفاف الحكومة بحياة المغاربة العالقين وتركها إياهم يعيشون ظروفا فاقت قسوتها طاقة البشر في عدد من مناطق العالم”.

ويخلف هذا الملف استياء لدى الرأي العام المغربي نتيجة عجز الحكومة المغربية على تدبيره رغم الإمكانيات اللوجيستية التي تتوفر عليها البلاد.

 

 

 

وفاة مواطنة من العالقين على معبر “مليلية المحتلة” في ظروف غمضة؟

 

اضف رد