panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يسمح لشركات طيران أوروبية في إعادة مواطنيها العالقين

محمد القندوسي

سيتم اليوم الأربعاء ترحيل ما يقارب 720 مواطنا بلجيكيا عالقين بالمغرب، نحو بلدهم، وذلك عبر أربع رحلات، حسبما أكد يوم أمس الثلاثاء وزير خارجية بلجيكا، فيليب جوفين.

وفي حالة استثنائية دعت الضرورة القصوى، سيبرمج كل من مطار المسيرة بأكادير ومطار المنارة بمراكش أربع رحلات استثنائية، ستديرها الخطوط الجوية بروكسل للرحلات الجوية ، اثنتين منها ستنطلق من أغادير والأخرى الباقية ستنطلق من مراكش يومه الأربعاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد اتصالات ومشاورات مكثفة وماراثونية بين المغرب وبلجيكا، التي وعدت على لسان وزير خارجيتها ، أنها ستبذل مزيدا من الجهد من أجل ترحيل مزيدا من الرعايا البلجيكيين سواء سياح أو مقيمين راغبين في العودة لبلدهم، وذلك عبر رحلات إضافية سيتم التخطيط لها لاحقا.

وأشار المتحدث باسم الجهاز التنفيذي الأوروبي ايريك مامير، في تصريحات له اليوم، إلى أن المفوضية ساهمت في تمويل رحلة نمساوية أعادت صباح اليوم 290 مواطناً أوروبياً كانوا عالقين في المغرب.

وكان الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل قد أجرى اتصالات مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قبل أيام تمخض عنها ضمان تسيير رحلات العودة حتى 19 آذار/مارس الحالي.

إلى ذلك، ناشدت المفوضية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبول مواطنيها العائدين من الخارج، رغم إجراءات إغلاق الحدود الداخلية والخارجية المرتقب اتخاذها خلال اليوم.

كما سبق لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، أن أكدت في وقت سابق أن المغرب تعبأ لتيسير عودة السياح الأجانب بالمملكة نحو بلدانهم.

وقالت فتاح العلوي، في تصريح يوم الاثنين الماضي ” لقد تم وضع إجراء خاص، لا سيما من خلال الترخيص لما يقارب مائة رحلة خاصة مكنت من عودة عدة آلاف من السياح، والرفع من الطاقة الاستيعابية لآخر الرحلات الجوية التجارية للخطوط الملكية المغربية، وتعبئة كافة السلطات المختصة في العديد من المطارات، فضلا عن تحسيس منظمي رحلات الأسفار والشركات الشريكة لها”.

 هذا ونشير، أن المغرب علق رحلاته الجوية المنتظمة مع بلجيكا الأحد الماضي، في محاولة للحد من انتشار فيروس الموت المتنقل.

اضف رد