أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يطالب الولوج الى بنك المعلومات الاستخباراتية الأوربية لمراقبة المتطرفين المغاربة بأوروبا

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة  17 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،المغرب يطلب من بروكسيل السماح له بالولوج الى بنك المعلومات الاستخباراتية الأوربية، اسوة باقي الدول الاعضاء في الاتحاد الأوربي، من اجل مراقبة المتطرفين المغاربة بمختلف المدن الأوربية.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 17 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • دخلت قضية ال17 الف عاملة مغربية، اللواتي انتقلن هذه السنة للعمل في حقول الفراولة الحمراء بمنطقة “هويلفا” الاسبانية، منعطفا جديدا، قد يكشف معطيات خطيرة بخصوص التعاقد معهن في المغرب ونقلهن الى اسبانيا، وتعرضن الى اعتداءات جنسية وجسدية ولفظية من قبل رؤسائهن في الضيعات.

  • وجهت جماعة “أنصار الله” المعروفة باسم الحوثيين، رسالة الى المغرب، طالبته فيها بالانسحاب الرسمي من قوات التحالف في اليمن، واعتبر قيادي في جماعة “أنصار الله”، محمد علي الحوثي، في بيان أصدره، اليوم الخميس، ان عدم قبول دول العدوان الأمريكي السعودي الاماراتي وحلفائهم للهدنة، يؤكد انهم صانعوا الإرهاب، وتجار حروب، وهو ما نتج بتدميرهم للشعب اليمني.

  • في الوقت الذي اعتقد البعض ان العالم المقاصدي احمد الريسوني سيتوارى عن الأنظار بعد مؤتمر حركة التوحيد والإصلاح، خرج الريسوني في برنامج تلفزيوني، ليوجه سهام نقده الى النظام السعودي، متهما إياه بتسييس الحج، بمنعه معارضين للنظام من أداء مناسك الحج الذي يعتبر الركن الخامس في الإسلام.

  • على الرغم من ان قوات التحالف الدولي، المشكلة من 77 دولة، خاضت معارك ضارية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، الا ان هذا الأخير لا يزال صامدا، ويجدد دماءه باستمرار حسب تقرير حديث للأمم المتحدة، وحسب اخر الاحصائيات فان 1473 مغربيا يقاتلون حاليا في صفوف “داعش” حيث سجل الرقم ارتفاعا مقارنة مع اخر رقم كشفه عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

  • تقاطب الداخلي، مع اقتراب موعد المؤتمر ال13 لحزب الحركة الشعبية، اذ يعيش الحزب حالة من التقاطب بين دعاة استمرار امحند العنصر، الأمين العام للحزب ودعاة دعم محمد حصاد، النواة الصلبة التي تدعم استمرار العنصر، تنظر الى حصاد بتوجس وتحث الأمين العام الحالي على إعادة الترشح، خاصة بعد تمهيد الطريق امامه بتعديل القانون الأساسي لانهم يخشون من فقدانهم الحزب بانتخاب حصاد.

  • رغم التحذيرات المتتالية لأكثر من مؤسسة رقابية، ورغم محاولات الحكومة التخفيف الضغط دون طائل، تواصل التحملات المؤداة نظير دعم قنينة الغاز والسكر ارتفاعها الى مستويات قد تتجاوز تلك المتوقعة برسم هذه السنة، والتي حددت في 12.5 مليار درهم، مقابل 9.9 مليار درهم التي صرفت سنة 2017.

  • أطلق رئيس مؤسسة وسيط المملكة، صرخة جديدة ضد الإدارة العمومية واختلالاتها، التقرير السنوي الجديد الذي رفعه الى الملك، رئيس المؤسسة عبد العزيز بنزاكور، تضمن جلدا قاسيا للإدارات العمومية بسبب ما وقفت عليه المؤسسة من اختلالات التي تحول دون جعل الإدارة في خدمة المغاربة.

ومن بين الاختلالات التي كشفها التقرير السنوي للوسيط، ان بعض الأزواج الأجانب لمغربيات يعجزون عن استصدار تأشيرة لدخول المغرب رفقة زوجاتهم، وكشفت احدى التوصيات التي خلص اليها التقرير السنوي، ان المؤسسة البنكية في معاملاتها تعتبر تاجرا وليست إدارة.

  • فشلت الجامعات المغربية في الانضمام الى تصنيف “شنغهاي” لأفضل 500 جامعة في العالم للسنة الخامسة عشرة على التوالي، منذ نشر اول تصنيف سنة 2003، فيما هيمنت على الترتيب المؤسسات الجامعية الامريكية بحلول 139 منها ضمن نادي 500 جامعة الأولى.

  • المغرب يطلب من بروكسيل السماح له بالولوج الى بنك المعلومات الاستخباراتية الأوربية، اسوة باقي الدول الاعضاء في الاتحاد الأوربي، من اجل مراقبة المتطرفين المغاربة بمختلف المدن الأوربية.

  • قال مصرفيون ان المغرب تمكن من الحفاظ على استقرار عملته الدرهم منذ بدء تطبيق نظام أكثر مرونة لسعر الصرف، لكن إجراء اصلاحات على نطاق واسع يبدو ضروريا لدعم الاستثمار قبل اتخاذ الخطوة التالية على مسار تحرير العملة.

الصباح:

  • داهمت الداخلية، اعشاش الريع الاجتماعي، في سياق عملية تفتيش واسعة قادتها الوالي زينب العدوي، رئيسة المفتشية العامة للإدارة الترابية، وهمت مجموعة من برامج الدعم الاجتماعي التي تتدخل الوزارة في تدبيرها.

  • دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وزراءه ومختلف مسؤولي الإدارة العمومية الى “تزيار السمطة” عبر سن سياسة التقشف في صرف ميزانية التسيير اثناء اعدادهم لمقترحاتهم الخاصة بمشروع قانون المالية لسنة 2019، وذلك بتكثيف الجهود لترشيد النفقات العمومية وتسخيرها لخدمة الأولويات المحددة.

  • تمكن مولاي حفيظ العلمي، من التوصل الى اتفاق مع المجموعة البريطانية KRM، حول صفقة بيع مصحته الخاصة المستشفى الخاص بمراكش، وأفادت مصادر مطلعة ان قيمة الصفقة حددت في 500 مليون درهم.

  • أشعل توسيع تمثيلية الاتحاد المغربي للشغل دخل الجماعات المحلية، فتيل مواجهة صريحة بين عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، والميلودي مخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، اذ لم تتأخر الإدارة الترابية في استعمال سلاح المجالس التأديبية ضد أعضائها.

  • قررت الجمعية العامة لمجموعة “افما” المختصة في الوساطة في التأمينات، تعيين صلاح الدين مزوار، بمقترح من مجلسها الاداري، متصرفا في منصب جديد في الجمع العام العادي للمجموعة المزمع عقده في 13 شتنبر المقبل.

  • طالبت زينب قيوح، عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، بفتح تحقيق نزيه في ملابسات وفاة الطفلة حفالي بالمركز الصحي بجماعة الكدية البيضاء بتارودانت، بعد تعرضها للسعة عقرب.

الاخبار:

  • مازال عدد من ملفات موظفين ومستخدمين في التعاضدية العامة للإدارات العمومية، لم ينسو بعد، على الرغم من صدور احكام قضائية، وجب على المجلس الإداري تنفيذها، الا ان عبد المولى عبد المومني، يمنع ذلك.

  • يقود محمد اوزين، نائب رئيس مجلس النواب، حملة شرسة لضمان استمرار محند العنصر على راس الحركة الشعبية، ومنع محمد حصاد، وزير الداخلية السابق، من تسلم مفاتيح حزب السنبلة، وذكرت مصادر حركية ان اوزين شكل جبهة تقودها حليمة العسالي، ومحمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، وأكثر من 12 برلمانيا للدفع بسيناريو استمرار العنصر لولاية جديدة.

  • تواصل بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والاسرة والتضامن، خرقها لالتزاماتها بإخراج القانون المنظم للتعاون الوطني الذي وعدت بإحالته على البرلمان خلال السنة لجارية، وكشفت مصادر مطلعة ان الحرب الضروس التي خاضتها الحقاوي ضد مدير التعاون الوطني عبد المنعم مدني، تسبب في تأخير اخراج القانون الذي ينظم فوضى التعاون الوطني.

  • اسرت مصادر جيدة الاطلاع، ان النيابة العامة المختصة بالمحكمة الابتدائية بسلا، أفرجت اول أمس الأربعاء، عن نجل قيادي بارز في حزب المصباح، يشغل منصب مقاطعة وبرلماني عن دائرة سلا، بعد اعتقاله ووضعه تحت الحراسة النظرية بسبب المخدرات.

  • اثار تأخر وزارة التربية الوطنية في الإعلان عن نتائج حركة الأساتذة العاملين بمراكز تحضير شهادة التقني العالي BTS، في اشعال صراع بين الوزارة والنقابات، حيث قالت النقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب، ان الوزارة الوصية تعمدت اقصاء الأساتذة المبرزين من عملية اعلان النتائج، واعتبر الأساتذة ان هذا الامر مناقض لمقتضيات المذكرة الإطار للحركة الانتقالية وله انعكاسات سلبية على الاستقرار النفسي للأساتذة.

  • علمت الاخبار ان حزب العدالة والتنمية بالشمال يعيش حالة انقسام داخلي حاد، بسبب الترشح للانتخابات البرلمانية الجزئية بعمالة المضيق-الفنيدق، حيث تقرر دعم مرشح التقدم والاشتراكية احمد الديبوني، حيث يرفض أعضاء الحزب دعم رفاق نبيل بنعبد الله.

  • تراجعت حكومة سعد الدين العثماني عن توقعاتها المرتفعة لنمو الاقتصاد الوطني، وحددت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية، توقعات تحقيق نمو الاقتصاد الوطني في حدود 3.2 في المائة سنة 2019.

  • طالب دكاترة الوظيفة العمومية حكومة سعد لدين العثماني، باستئناف الحوار حول ملفهم المطلبي المتعلق بالتسوية الادارية والمالية، فضلا عن توضيح توفير 1700 منصب الذي تحدث عنه خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي.

  • اكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، ان الحالة الصحية للقطيع الوطني، خاصة الأغنام والماعز جيدة للغاية، بمختلف جهات المملكة، وأشارت الى انه بفضل المجهودات والإجراءات المتخذة من قبل الفاعلين في هذا القطاع من جهة، وبفضل مراقبة البياطرة من جهة اخرى، فان الحالة الصحية للقطيع الوطني جيد جدا.

  • وجه عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، استفسارا الى الحسين اشنان، عامل إقليم اسفي، بخصوص عدم اتخاذ أي إجراءات لتتبع تنفيذ المشاريع الملكية بإقليم اسفي ومال 3 مشاريع ملكية مر على تدشينها من طرف الملك 10 سنوات دون ان تكتمل.

  • كشفت مصادر مطلعة ان حزب التجمع الوطني للأحرار، بات يهدد قلاع حزب الاصالة والمعاصرة، فضلا عن المنتخبين المحسوبين على الأمين العام السابق الياس العماري، وذلك من خلال تقديم مرشح لحزب الحمامة لملفه، قصد خوض السابق الانتخابي حول بلدية ترجيست.

  • علمت الاخبار ان الأغلبية المكونة من 23 مستشارا جماعيا بالجماعة القروية المساعدة، بإقليم سيدي سليمان، قد وضعوا بكتابة ضبط المجلس الجماعي عرضية تحمل أسماء مستشارين وتوقيعاتهم مرفوقة بملتمس اقالة محمد الشوفي عن حزب الاتحاد الدستوري.

الاحداث المغربية:

  • بعدما فشلت في تحقيق مكاسب لفائدة الفئات المستهدفة، منذ تنصيبها لتدبير الشأن العمومي، وجدت حكومة سعد الدين العثماني نفسها امام اختبار صعب، وذلك بترجمة التوجيهات الملكية التي تضمنها خطاب العرش في قانون المالية للسنة المقبلة، ثم بعد ذلك الشروع في تنزيلها مباشرة بعد المصادقة عليها نهاية السنة الجارية.

  • افاد مكتب الصرف بان العجز التجاري تفاقم بنسبة 8 في المائة، ليرتفع الى 118.3 مليار درهم عند متم يوليوز 2018، مقابل 109.5 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

  • أفادت وزارة الشغل والادماج المهني، عن انطلاق عملية تلقي طلبات تمويل مشاريع الجمعيات العاملة في مجال محاربة تشغيل الأطفال برسم سنة 2018، وأوضحت الوزارة، ان هذا الإعلان يأتي في إطار تقوية تدخلاتها لتحسين وضعية الفئات الخاصة في وضعية صعبة في العمل.

  • عاد حوالي 34 انفصاليا يتحدرون من الأقاليم الجنوبية من الجزائر، وذلك بعد مشاركتهم في ملتقى “بومدراس” السنوي الذي اختتم الأربعاء الأخير، وعكس السنوات الماضية، فان حضور انفصاليي الداخل تراجع الى النصف، بسبب تراجع التمويل الذي تخصصه السلطات الجزائرية للهيئة المنظمة للملتقى، كما ان مستوى حضور المسؤولين الجزائريين تراجع بالمقارنة مع السنوات المنصرمة.

المساء:

  • عبرت روسيا اول أمس، عن رفضها أي تحرك لحل قضية الصحراء المغربية خارج إطارات مجلس الامن الدولي، وشددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، “ماريا زاخاروفا” على ان أي حل للنزاع يجب ان يتماشى مع مساعي مجلس الامن، ورفضت روسيا ما وصفته بالحلول من خارج المنظمة الدولية، وجاء تصريح الدبلوماسية الروسية بعد تداول اخبار ومقترحات جديدة لحل نزاع الصحراء، وتزامنها مع طلب الولايات المتحدة الامريكية تقريرا حول عمل بعثة المينورسو في الصحراء.

  • أفرج رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن مذكرته التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2019، ولعل اول ملاحظة يمكن الوقوف عليها هو التوجه التقشفي الذي حملته هذه الرسالة التي توصل بها أعضاء الحكومة.

  • على الرغم من كل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، لازالت الإدارة العمومية عصية على التطويع، بل متمردة على المساطر المحددة وفقا للقانون، تقرير وسيط المملكة برسم سنة 2017 أكد ان العيش اليومي لم يبرهن بالملموس على اقلاع بعض الإداريين عن ممارسات منبوذة.

اضف رد