panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يطلق طلب عرض ضخم لشراء كميات كبيرة من دواء فرنسي مضاد لكورونا

أطلقت وزارة الصحة طلب عروض ضخم لشراء كميات كبيرة من دواء “نيڤاكين” (Nivaquine) ، المضاد للملاريا الذي تنتجه شركة “سانوفي” الفرنسية ، ومن شأنه محاربة وباء “كورونا” المميت.

ونقلت “تيل كيل” ، أن الدواء المعروف بإسم “نيفاكين” في المغرب ينتج في المملكة من قبل المختبر الفرنسي “سانوفي” ، و يعتبر الأرخص سعراً، إذ يبلغ سعره 12 درهماً مقابل 100mg. شركة فرنسية لصناعة الأدوية، كانت قد أعربت عن استعدادها لتقديم 300 ألف جرعة من دواء ”بلاكنيل” الموجود تحت اسم “نيفاكين” في المغرب ، لعلاج المصابين بفيروس كورونا في فرنسا و المتواجد في الصيدليات المغربية.

وحسب صحيفة “لوموند”، فإن الشركة اتخذت القرار بتقديم العلاج للمرضى بعد النتائج الإيجابية والمبشرة خلال التجربة العلاجية. وقال متحدث باسم الشركة الفرنسية لوكالة ”فرانس برس” إنه على ضوء النتائج المبشرة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن “سانوفي تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض”.

وحسب فرانس برس، فإن “بلاكنيل” عقار مكوّن من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين” ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

وقال البروفسور ديدييه راوول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، إنّه أجرى تجربة سريرية أظهرت أنّ هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجدّ، وأشار إلى أنه بحسب دراسة أجراها على 24 مريضاً بفيروس كورونا المستجدّ، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستّة أيام على بدء تناولهم العقار.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 8 حالات جديدة، ما يرفع إجمالي الإصابات بالمملكة إلى 62 شخصًا.

اضف رد