أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يعلق الرحلات الجوية مع “الكويت ” ويفتحها في وجه السعوديين !!

تسبب قرار السلطات المغربية بتعليق الرحلات الجوية مع “الكويت” في حرمان المئات من رجال الأعمال والمواطنين، والذين ينتظرون بفارغ الصبر إعادة فتحها بعدما صار يتهددهم “التشرد” أو “التسول”، وفق قولهم.

الرباط – قررت السلطات المغربية، أن تعلق كل رحلاتها مع الكويت الشقيقة “حتى إشعار آخر”  بدون توضيح الأسباب ، وتعيد  فتح الحدود الجوية والبرية والبحرية في وجه السعوديين ودول غربية، في تدبير احترازي لاحتواء انتشار سلالات فيروس كورونا المتحورة في البلاد.

وبعثت السلطات المغربية بيانا إلى مختلف شركات الطيران الجوية يفيد بتعليق جميع الرحلات مع الكويت إلى إشعار آخر، وذلك انطلاقا من 15 أبريل الماضي.

وكشفت شركة الخطوط الملكية المغربية، في بيان لها الجمعة، أنه بناءً على قرار الحكومة في سياق الوضع الصحي الحالي، ستبقى الرحلات معلقة إلى غاية 21 مايو/أيار 2021 مع كل من فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا  وبلجيكا وألمانيا والنمسا.

وأفاد بيان منشور في الصفحة الرسمية لمكتب المطارات المغربي على “فيسبوك” أن قرار المنع ينطبق أيضاً على المسافرين الوافدين من تلك الدول عبر دول أخرى. وكانت السلطات المغربية أعلنت عن تعليق الرحلات من وإلى تونس ابتداء من الخميس، إلى غاية إشعار آخر، ليصل عدد الدول التي أوقفت الرحلات معها إلى حوالي 40 دولة.

واستقبل الأمير مولاي رشيد هذا اليوم الجمعة الماضية بالعاصمة الرباط، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح، الذي سلمه رسالة من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس.

حضر هذا الاستقبال عن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، وعن الجانب الكويتي سفير دولة الكويت بالمغرب عبد اللطيف علي عبد الله صالح اليحيا، ومدير شؤون مكتب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح.

وأرسل أمير الكويت رسالة خطية للعاهل المغربي محمد السادس، تتصل بالوشائج والأواصر التاريخية الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيز الترابط المتين القائم بينهما في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية.

كما تشمل لائحة الدول التي أبقت الحكومة المغربية على قرار تعليق الرحلات الجوية معها وإليها سويسرا وهولندا وتركيا والمملكة المتحدة والبوسنة وفنلندا وكرواتيا والنرويج واليونان وأوكرانيا وجمهورية التشيك وأيرلندا والدنمارك والبرازيل والأرجنتين وأستراليا، إضافة إلى مصر والجزائر والكويت ولبنان وليبيا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا كوناكري ومالي وغانا وبوستوانا وجنوب أفريقيا.

ويأتي قرار السلطات المغربية الإبقاء على تعليق الرحلات الجوية وسط مخاوف من موجة ثالثة لفيروس كورونا تكون أشد وأكثر شراسة.

وهذه المخاوف هي التي دفعت الحكومة المغربية إلى تمديد العمل بحالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء البلاد حتى 10 مايو/أيار القادم لمواجهة تفشي فيروس كورونا، خاصة في ظل تسجيل إصابات بالسلالة البريطانية لفيروس كورونا في 7 جهات من المملكة.

كما قررت فرض حظر التنقل ليلا خلال شهر رمضان، على أن يبدأ الحظر من الساعة الثامنة ليلا وينتهي في الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة.

ويعيش المغرب، خلال الأيام الماضية،ارتفاعا متواصلا في أرقام الإصابات اليومية بفيروس كورونا، إذ تجاوز أمس الخميس عتبة نصف مليون إصابة. 

وقالت وزارة الإعلام الكويتية في “تويتر”: “عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية، ما لم يكن (الراغب في السفر) قد تحصن من الإصابة بفيروس كورونا عن طريق تلقيه اللقاح”.

وأضافت: “يستثنى من ذلك الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم اعتبارا من يوم السبت 22/5/2021.

وكشفت الأرقام المعلن عنها مساء الخميس عن تسجيل 333 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و229 حالة شفاء، و3 حالات وفاة خلال 24 ساعة. وبذلك، رفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة إلى 516 آلاف و91 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 504 ألفاً و439 حالة؛ بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9109 حالات. أما مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حالياً فهو 2543 حالة.

والكويت ثاني دولة خليجية بعد الإمارات تعلق حركة الطيران مع الهند، إذ أعلنت أبو ظبي، تعليق جميع الرحلات الجوية، باستثناء رحلات الترانزيت القادمة للدولة والمتجهة إلى الهند.

وسجلت الكويت حتى أمس الأربعاء 1084 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 293.574 في حين سجلت خمس حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 1701.

 

 

 

اضف رد