panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يعيد فتح أقدم مكتبة في العالم بحلة جديدة

أن ترميم المكتبة يعد مقدمة لخطة إعادة فاس إلى مكانتها كونها عاصمة روحية وثقافية كما كانت لقرون، قبل أن تصبح الرباط مركز الحياة السياسية عندما كانت المغرب محمية فرنسية.

فاس – بعد سنوات من الترميم، أعيد افتتاح مكتبة القرويين التي تعود إلى القرن التاسع في شمال شرق المغرب مع نظام أمني مشدّد وقناة تحت الأرض جديدة لحماية المخطوطات الثمينة، وتتميز المكتبة المرمّمة بنظام الصرف الصحي الجديد وقناة تحت الأرض بعيداً عن الرطوبة التي قد تهدّد بتدمير العديد من المخطوطات الثمينة، بالإضافة إلى مختبر متطور لمعالجة المخطوطات والحفاظ عليها ورقمنة أقدم النصوص.

وخضعت مكتبة القرويين إلى عملية ترميم انطلقت منذ سنة 2012، بعد أن تضررت بعض المخطوطات الثمينة والتي تعود إلى القرن السابع بفعل الرطوبة. ومن المنتظر أن يتم افتتاح مكتبة جامعة القرويين أمام العموم في شهر مايو المقبل، حسب ما أكدته عزيزة الشاوني، مسؤولة ترميم المكتبة.

وتتوفر خزانة القرويين على حوالي 4 آلاف مخطوطة مفهرسة بطريقة إلكترونية علمية وحديثة، وهي فهرسة دقيقة وشاملة تهدف بالأساس إلى تسهيل عملية البحث للطلبة والباحثين الذين يقصدون الخزانة لإنجاز أبحاثهم ودراساتهم.

ومن بين الذخائر النادرة من المخطوطات التي توجد في رفوف خزانة القرويين، مصحف كريم نادر يعود إلى نهاية القرن الثاني الهجري وبداية القرن الثالث مكتوب بماء الذهب على رق الغزال بخط كوفي قديم. ولا توجد أي نسخة مطابقة لهذا المصحف الكريم في أي خزانة أخرى سواء داخل المغرب أو خارجه.

و تضم كذلك مجموعة من الآلات المتطوّرة تشمل الماسحات الضوئية الرقمية التي تحدّد الثقوب الصغيرة جداً في لفافات الورق القديمة، وآلة حافظة تعالج المخطوطات بسائل يرطبها بما يكفي لمنع التشقق.

كما تتوفر الخزانة على نسخة فريدة من كتاب “العبر” لابن خلدون حبسها شخصيا في خزانة القرويين حين كان يقيم ويدرس بمدينة فاس، وميزة هذه النسخة أنها موقعة بخط يده. وقد تم مؤخرا اختيار هذا المخطوط من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ضمن التراث العالمي الإنساني من خلال برنامج “ذاكرة العالم”.

ومن بين نفائس خزانة القرويين إنجيل مكتوب باللغة العربية يعود إلى القرن 12 الميلادي، بالإضافة إلى مجموعة من المطبوعات الحجرية القيمة والنادرة والتي يقدر عددها بحوالي 600 مطبوع حجري.

وبالإضافة إلى هذه الدرر والنفائس من المخطوطات التي لا تزال شاهدة على غنى وتفرد الموروث الحضاري لمدينة فاس، تتوفر الخزانة على مخطوط نادر عبارة عن أرجوزة طبية كتبها ابن طفيل، وهي النسخة الوحيدة المعروفة في العالم لهذا المفكر والفيلسوف والطبيب.

وفي غرفة خاصة ذات إجراءات أمنية صارمة وضوابط لدرجة الحرارة والرطوبة، توجد معظم الأعمال القديمة والتي من ضمنها نسخة القرن التاسع للقرآن الكريم، مكتوبة بالخط الكوفي المزخرف على جلد الجمل، وتنتشر الكتب القديمة في غرفة القراءة، تبدو النسخ ضعيفة ومغطاة بالغبار، فقد أصبحت مهترئة بعد سنوات من الإهمال. وقد غُلفَّت بعضها لحمايتها من التفتت في يدي من يحملها.

وأسست فاطمة بنت محمد الفهري، مكتبة القرويين منذ 12 قرنا، بعدما جاءت من القيروان التونسية في سن صغيرة صغيرة لتكمل مسيرتها الحياتية في مدينة فاس المغربية.

وتشمل المكتبة بين جوانبها، نحو 4 آلاف مخطوطة مفهرسة بطريقة الكترونية علمية، وتوجد بها أيضا مخطوطات نادرة دونها مفكرين ذائعي الصيت بالمنطقة، ومصحف مكتوب بماء الذهب بخط كوفي قديم، يعود تاريخه إلى نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث هجري. كما توجد بالمكتبة نسخة من كتاب “العبر” لابن خلدون كتبها بخط يده، وأهداها للمكتبة عندما كان يدرس بفاس.

اضف رد