أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يقاضي وسائل إعلام إسبانية اتهمته بالتجسس عبر “بيغاسوس”

أعلنت السلطات المغربية رفع دعوى قضائية ضد وسائل إعلام إسبانية، لاتهامها المملكة باستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس” الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان ، نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، السبت،عن مكتب المحاماة “إيرنيستو دياث-باستين إي أبوغادوس”،بإجراءات قانونية أمام المحاكم الإسبانية، على خلفية النشر والبث المتكرر على التراب الإسباني لافتراءات كاذبة، مغرضة ومضللة ضد المملكة، وذلك ارتباطا بـ “التجسس غير القانوني المزعوم لمواطنين إسبان”.

وأفاد البيان، أن  أن المملكة “تنفي بشدة هذه الادعاءات التي لم تحصل على الإطلاق، وبالتالي لم تستخدم برامج التجسس (بيغاسوس)”.وسجل المصدر ذاته أن “أولئك الذين يدعون عكس ذلك، سيتعين عليهم الرد أمام المحكمة”.

وتأتي مقاضاة المغرب وسائل إعلام إسبانيا بعد رفع دعاوى مماثلة في 22 يوليو/تموز الماضي ضد منظمتي العفو الدولية، و”فوربيدن ستوريز”، اللتين تقفان وراء اتهام الرباط باختراق هواتف العديد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية من خلال برنامج التجسس.

كما رفعت السلطات المغربية دعوى قضائية ضد كل من صحيفة “لو موند”، وموقع “ميديا بارت”، و”فرانس راديو” بفرنسا، في 28 يوليو الماضي، وذلك بتهمة التشهير.

ونشرت صحيفة “غارديان” البريطانية، في 14 يوليو الماضي نتائج تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، عن أن برنامج “بيغاسوس” للتجسس، انتشر على نطاق واسع حول العالم، “واستخدم لأغراض سيئة”.

وكانت الحكومة المغربية، قد نفت في بيان آنذاك، اتهامات بالتجسس على هواتف شخصيات عامة وأجنبية، باستخدام البرنامج الإسرائيلي.

فيما قررت النيابة العامة فتح بحث قضائي حول تلك “المزاعم”، و”تحديد الجهات التي تقف وراء نشرها”.

ويستخدم برنامج “بيغاسوس” للتنصت على نشطاء حقوق الإنسان، ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني، والتقاط الصور، وتسجيل المحادثات، وذلك بعد اختراق هواتفهم.

 

 

 

اضف رد