panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يقرر رسميا مقاضاة صحيفة “لومانيتي” الفرنسية على خلفية برنامج “بيغاسوس”

ذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية واسعة الانتشار أن المغرب تقدم بشكاية رسمية ضد صحيفة “لومانيتي”، وذلك على خلفية نشرها معلومات ذات علاقة بتسريبات برنامج التجسس “بيغاسوس” واتهامها للمغرب باختراق هواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية.

وكان المغرب قد شرع، في 22 يوليوز/ تموز المنصرم، في رفع دعاوى تشهير ضد منظمة العفو الدولية، و” فوربيدن ستوريز”

واتهمت المملكة المؤسستين بالوقوف وراء الاتهامات التي وجهت للمغرب باختراق هواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية من خلال برنامج “بيغاسوس”.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة، قد طالب الجهات التي تتهم المملكة حيث بالتجسس بتقديم أدلة مادية، ملمحا للجوء إلى القضاء، قائلا: “كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات للمغرب، عليها تقديم الدليل أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء، دور العدالة هو التحقق من الاتهامات وفق الأدلة المادية”.

وتأتي هذه الدعوى القضائية بعد أخرى مماثلة متعلقة بالتشهير، سبق للسلطات المغربية مباشرتها في فرنسا ضد كل من “منظمة العفو الدولية” و”فوربيدن ستوريز” وصحيفة ”لوموند” و”ميديابارت” و”راديو فرانس”، وفي ألمانيا ضد شركة نشر الصحف “زود دويتشه تسايتونغ” نفس التسريبات الكاذبة.

يشار إلى أن وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، كان قد أكد في حوار صحفي في مجلة “جون أفريك”، أن “أن كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات إلى المغرب، عليها تقديم الدليل أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء”.

وقال بوريطة إن “المغرب اختار وضع ثقته في العدالة، داخليا وعلى المستوى الدولي، وذلك ارتباطا بالحملة الإعلامية المستمرة التي تتحدث عن اختراق مزعوم لهواتف عدد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية عبر برنامج معلوماتي”.

اضف رد