أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يمدد حالة الطوارئ الصحية شهرا إضافيا بعد فتح الحدود أمام المغاربة بالخارج للعودة إلى المملكة

قررت الحكومة المغربية اليوم (الخميس) تمديد حالة الطوارئ الصحية لمدة شهر إضافي حتى يوم 10 غشت المقبل في إطار التدابير الرامية للحد من انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في البلاد.

وجاء ذلك في قرار صادقت عليه الحكومة المغربية خلال اجتماعها الأسبوعي، الذي عقد برئاسة رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، بحسب بيان تلاه الناطق الرسمي باسم الحكومة السعيد أمزازي.

وأكد البيان أن قرار التمديد يأتي في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا في البلاد، لاسيما مع اكتشاف حالتي إصابة بالسلالة المكتشفة في الهند مؤخرا بمدينة الدار البيضاء (شمال غرب).

وكانت السلطات قد خففت الحجر مطلع حزيران/يونيو، قبل أن توجه بيان أمس بخطورة الوصع الصحي في البلاد، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية لاسيما وضع الكمامات الإجباري.

وبموجب الطوارئ الصحية، يمكن للحكومة اتخاذ تدابير استثنائية للحد من تداعيات جائحة كورونا.

وكانت السلطات المغربية أعلنت، في وقت سابق استئناف الرحلات الجوية من وإلى البلاد، بدءا من منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وقالت إنه “بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة وانخفاض عدد الإصابات بكورونا، اتخذت السلطات المغربية إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني”.

وأضافت أن “الرحلات ستتم في إطار تراخيص استثنائية بالنظر إلى كون المجال الجوي للمملكة مازال مغلقا”.

وأوضح أن “تم تصنيف الدول إلى قائمتين؛ اللائحة (أ) تشمل كل البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية”.

واشترطت الوزارة على المسافرين القادمين من هذه الدول توافر “شهادة التلقيح أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني”.

بينما “اللائحة (ب) تشمل الدول التي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية، ويتوجب استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ دخول التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام”.

ولفت البيان إلى أنه سيتم “نشر قائمة الدولة المدرجة في اللائحتين (أ) و(ب)، بصفة منتظمة، على المواقع الإلكترونية للوزارات المكلفة بالشؤون الخارجية والصحة والسياحة”.

وفي تدوينة أمس لرئيس الحكومة ، سعد الدين العثماني ، على موقع “تويتر” كتب”وزارة الصحة تحذر من انتكاسة الوضع الوبائي ل #كوفيد_19 فالمرجو من المواطنات والمواطنين أخذ الأمر بجد والالتزام بإجراءات الحماية الصحية من الوباء وخصوصا مع ظهور حالات من الإصابة بالسلالات المتحورة الجديدة”.

وفي 20 ماي الماضي أعلنت الحكومة المغربية قرار تخفيف مدة حظر التنقل الليلي وتقييد حركة المواطنين، ليصبح من الساعة 11 ليلا إلى الساعة 4.30، بعدما كان من الساعة 20 إلى الساعة 6 صباحا. 

وأتاح تخفيف إجراءات الإغلاق إعادة فتح المقاهي والمطاعم والفنادق وصالات الألعاب الرياضية وكذلك استئناف السياحة الداخلية والتنقل بين المدن، على أن يعاد فتح المساجد ابتداء من الأسبوع المقبل تبعا للحالات الوبائية محليا.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية مساء اليوم تسجيل 1336 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) ليصل الإجمالي إلى 589538 حالة، فيما وصل إجمالي الوفيات إلى 9346 حالة، مقابل 522377 حالة شفاء.

 

 

اضف رد