panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يمدد قيود حظر التجول لأسبوعين إضافيين رغم انخفاض عدد الإصابات والوفيات بكورونا

قررت الحكومة مجدداً تمديد حظر التنقل ليلاً لمدة أسبوعين إضافيين ابتداءً من غد الثلاثاء، مع الإبقاء على الإجراءات الاحترازية، على أن يبدأ الحظر من الساعة التاسعة ليلاً وينتهي في السادسة من صباح اليوم التالي، في وقت يعرف فيه عداد كورونا انخفاضاً ملحوظاً خلال الأسابيع الماضية.

وأرجعت الحكومة ذلك “القرار يأتي على إثر التطور الوبائي لفيروس كورونا على الصعيد العالمي، وذلك بعد ظهور طفرات جديدة في بعض الدول”. 

وورد بيان للحكومة  يأتي “هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد19”.

وأضاف البيان: “قرار تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية أسبوعين آخرين يأتي في إطار الجهود المتواصلة لتطويق رقعة انتشار الوباء والحد من انعكاساته السلبية”.

وتابع: “القرار يأتي بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس”.

وأضافت الحكومة بأن التمديد في تلك الإجراءات يتضمن الإبقاء على الإجراءات الاحترازية المعلنة، وتشمل إغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8:00 مساء، وحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميًا من الساعة 9:00 ليلاً إلى الساعة 6:00 صباحًا، باستثناء الحالات الخاصة، ويستر كذلك منع الحفلات والتجمعات العامة والخاصة.

تم تمديد حظر التنقل الليلي للمرة الخامسة على التوالي، في وقت ينتظر فيه أن تقر الحكومة خلال اجتماع مجلسها المرتقب، الخميس القادم، تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، لمدة شهر إضافي، بسبب استمرار الجائحة وبدء عملية التطعيم.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 121إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 478595 حالة  منذ بدء تفشي الفيروس في البلاد في 2 مارس/ آذار الماضي.

وقالت الوزارة في النشرة الخاصة بتتبع الحالة الوبائية لكورونا، إن الفترة نفسها عرفت تسجيل 14 وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات إلى 8491، فيما تم التأكد من 697 حالة إضافية ليبلغ إجمالي حالات التعافي 459549 حالة.

بالمقابل، بلغ عدد المغاربة الذين تم تطعيمهم منذ انطلاقة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا منذ اسابيع، مليون و707 آلاف و91 مواطن ومواطنة حتى الإثنين.

وتطبق البلاد التي يبلغ تعدادها أكثر من 35 مليون نسمة حالة الطوارىء منذ منتصف مارس 2020، وسجلت 478,595 إصابة بكوفيد-19 منها 8491 وفاة.

وتلقى المغرب الخميس أربعة ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد البريطاني بعد الحصول على مليوني جرعة في يناير بحسب الوزارة، وتأمل السلطات في تلقيح 25 مليون شخص خلال ثلاثة أشهر مع هذه الحملة المجانية لاحتواء الوباء.

ويفترض وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني هذا الأسبوع وفقا للإعلام المحلي بعد تسلم 500 ألف في يناير.

ولا يزال الفيروس يتفشى في المغرب بمعدل 300 إصابة يوميا. وتراجع عدد الفحوص اليومية لكشف الإصابة في الأيام الماضية من 20 ألفا إلى 10 آلاف.

وللأزمة الصحية آثار سلبية على اقتصاد البلاد، حيث زاد عدد العاطلين عن العمل بـ 29 في المئة بين 2019 و2020 ليبلغ 1,43 مليون شخص. ويعود هذا الارتفاع حصريا لإلغاء وظائف خصوصا في قطاعي الزراعة والصيد البحري. وفقا للمفوضية العليا للتخطيط.

وشددت الحكومة على بقاء الإجراءات الأخرى أيضا محل التنفيذ، بمنع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة.

 

 

 

المغرب يسجل 121 إصابة في 24 ساعة ..هل تجاوزت المملكة مرحلة الخطر في أزمة كوفيد-19؟

 

 

اضف رد