أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يمنع تأشيرة الدخول عن مدعوين لمؤتمر عربي ينظمه الحزب اليساري المغربي

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 25 أبريل 2019 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،كشف حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، عن رفض وزارة الخارجية منح تأشيرات الدخول الى المغرب لمجموعة من رؤساء ومسؤولي أحزاب سياسية عربية كانوا من المنتظر ان يشاركوا في مؤتمر عربي ينظمه الحزب اليساري المغربي.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 25 ابريل 2019:

اخبار اليوم:

  • بعد مرور يومين على كشف اخبار اليوم، مغادرة السفير الاماراتي في المغرب، علي سالم الكعبي البلاد في ظروف غامضة، لم يصدر أي رد فعل عن السلطات البلدين، رغم الانتشار الواسع للخبر، وتضارب التفسيرات الخاصة به، الصمت فسرته مصادر اخبار اليوم بان الموضوع كان يفترض ان يقع في تكثم ودون تشنج.

  • اختار وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مصطفى الرميد اللجوء مجددا الى الفيسبوك للإعلان عن مواقفه، حيث نشر اول أمس تدوينة يقول فيها ان الوزير المنتدب في الداخلية أكد له عدم وجود قرار لمنع مؤتمر الجمعية المغربية لحقوق الانسان.

  • تحولت جلسة منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء التي استقبلت اول أمس القيادي في التقدم والاشتراكية، خالد الناصري الى جلسة بوح ومصارحة، وقال الناصري ان أكبر خيباته كانت عجزه عن تمرير اصلاح قانون الصحافة.

  • بشكل مفاجئ تعطلت كاميرات قاعة الجلسات بمجلس المستشارين، خلال مساءلة الحكومة اول أمس، وانقطع البث التلفزي ما أثار غضبا وسط البرلمانيين، والمثير ان المجلس ابرم صفقة مع شركة لصيانة الكاميرات بقيمة 160 مليون سنتيم.

  • بعد شهور من المفاوضات بين البلدين، وقبل ستة أيام من الانتخابات التشريعية الاسبانية، كشفت معطيات جديدة ان عملية ترحيل القاصرين المغاربة غير المصحوبين بإسبانيا انطلقت هذ الأسبوع عبر مراحل في افق ترحيل أكبر عدد ممكن من بين أكثر من 7 الالاف قاصر.

الصباح:

  • كشفت وكالة الانباء الهندية، أمس الأربعاء، ان المغرب قدم العديد من المعلومات الاستخباراتية المهمة لدولة سيريلانكا، من اجل التعرف على هوية منفذي العمل الإرهابي الذي ضرب البلاد نهاية الأسبوع الماضي.

  • بادر عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، الى فتح شباك وحيد متنقل لفائدة مغارب اسبانيا طيلة الفترة الممتدة بين ثاني وخامس ماي المقبل بمختلف الدوائر القنصلية بالمملكة الاسبانية، ويهدف هذا البرنامج الى مواكبة وتتبع أوضاع مغاربة اسبانية عن قرب.

  • لم يتردد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في الكشف عن محاور حصيلتين من عمل حكومته بالفرنسية أولا، عندما حل اول أمس الثلاثاء على اتحاد الصحافة الفرنكوفونية فرع المغرب.

  • خلافا لتخوفات اباء واولياء التلاميذ التي عززتها تصريحات بعض النقابيين، محذرة من فرض سنة بيضاء جراء الازمة الاخذة في التنامي بين الوزارة والأساتذة المتعاقدين، استبعد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية ان تؤثر احتجاجات الأساتذة على السير العادي للسنة الدراسية.

  • فشل انس الدكالي، وزير الصحة، في رأب الصدع وانهاء الازمة التي اندلعت منذ أيام، بين الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، وأطباء القطاع الخاص، واعتبر كل طرف من أطراف النزاع ان الاجتماع الذي انعقد اول أمس غير مجدي.

الاخبار:

  • تعرض فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الى صفعة مدوية خلال انتخابات رؤساء اللجان التسع الدائمة في الغرفة الأولى، واظهرت النتائج الرسمية ان مرشحي البيجيدي الثلاثة لرئاسة لجنة المالية والخارجية ومراقبة المالية العمومية، حصلوا منذ 2011 على اقل نسبة تصويت مقارنة مع مرشحين اخرين من أحزاب أخرى.

  • حصلت الاخبار على وثائق تؤكد استفادة برلمانية اتحادية تملك شركة متخصصة في التواصل من صفقات التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بمبلغ اجمالي يقارب 70 مليون سنتيم.

  • تعكف وزارة الداخلية على مراجعة الترسانة القانونية المتعلقة بالانتخابات، وكذلك بتنظيم مجالس الجماعات الترابية، قبل اعداد مشاريع قوانين تتعلق بتعديل قوانين تنظيمية للجهات والجماعات.

  • كشف عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب يوم الاثنين الماضي، انه أرسل مفتشية من الوزارة لإجراء تحقيق وافتحاص في تحويلات مالية للجمعية يترأسها البرلماني الاستقلالي السابق ورئيس بلدية بوزنيقة محمد كريمين والى نائبه بالجمعية نفسها.

المساء:

  • قالت نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ان المشاكل البيئية الناجمة عن مقذوفات معمل تصبير السمك المتواجدة بتراب جماعة بنخليل سببها وحدتان صناعيتان توجدان في المدخل الشمالي لمدينة طنطان.

  • حملت مصادر نقابية مسؤولية ما يسود من احتقان داخل قطاع الجماعات المحلية الى الحكومة، وتحديدا ام الوزارات وزارة الداخلية، مؤكد ان الموظف الجماعي يعيش أوضاعا مزرية.

  • كشف حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، عن رفض وزارة الخارجية منح تأشيرات الدخول الى المغرب لمجموعة من رؤساء ومسؤولي أحزاب سياسية عربية كانوا من المنتظر ان يشاركوا في مؤتمر عربي ينظمه الحزب اليساري المغربي.

الاحداث المغربية:

  • لجا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الى ابتداع سلطة العقد الأخلاقي في تبرير تماسك الأغلبية الحكومية، في وجه هزات تصيبها داخليا وخارجيا، ففي لقاء بالدار البيضاء اول أمس الثلاثاء أكد العثماني ان الحكومة مرتبطة بعقد أخلاقي وتعمل وفق رؤية شمولية وموحدة.

  • وعد عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، والمحاور الأساسي باسم الحكومة للمركزيات النقابية في موضوع الحوار الاجتماعي، بالرد على شروط الكونفدرالية الديمقراطي للشغل لتوقيع اتفاق الحوار.

  • اثار وصف بوزبال الذي نشره عبد العزيز العايض نائب رئيس المجلس الجماعي لتمارة والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية، في تدوينة فيسبوكية الكثير من ردود الافعال المستهجنة لهذا السلوك.

اضف رد