أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يُعلن إغلاق المدارس للحد من انتشار كورونا

أعلنت وزار التربية الوطنية والتعليم العالي المغربية ، ، مساء اليوم الجمعة، وقف الدراسة بمدارس والجامعات، وذلك اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، الموافق 16 مارس/ آذار الجاري، ولأجل غير مسمى بسبب مخاوف من انتشار عدوى فيروس “كورونا” المستجد.

وجاء في بيان وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي، أنه “قد تقرر توقيف الدراسة بجميع الأقسام والفصول انطلاقا من يوم الاثنين 16 آذار/ مارس حتى إشعار آخر، في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من العدوى وانتشار وباء كورونا”.

وأعلن المغرب الجمعة عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لترفع الحصيلة إلى 7 حالات بالمغرب، كما أعلنت وزارة الصحة الجمعة عن شفاء أول مصاب بالفيروس.

وبحسب الوزارة فإن الحالة تعود لمواطن مغربي عمره 39 عاما، وصل إلى ​الدار البيضاء​ يوم الأربعاء الماضي قادما من ​إسبانيا​.

وأشارت الوزارة في بيان لها، أنه “بعدما ظهرت على المصاب عوارض تنفسية قدم على إثرها إلى المستشفى، واشتبه الطاقم الطبي بإصابته بالفيروس، ليتم اتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحليل المخبري بمعهد باستور المغرب، الذي أكد الإصابة، وهو تحت الرعاية الصحية في أحد مستشفيات مدينة الدار البيضاء، حيث تم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة”.

 

Publiée par ‎وزارة التربية الوطنية‎ sur Vendredi 13 mars 2020

 

وأوضح نور الدين عكوري، رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، أنّ قرار تعليق الدراسة مرتبط بتقدير الحكومة للوضع، بناء على مدى انتشار الفيروس، لكنّه أشار إلى أنّ هناك مشكلا في التواصل، إذْ لم تبادر الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم إلى التواصل مع الجمعيات بخصوص هذا الموضوع.

وأضاف عكوري، في تصريح لهسبريس، قائلا: “في الوقت الذي يتواصل فيه زعماء العالم مع الرأي العام في بلدانهم ويقدمون المعلومات الدقيقة، لم يتواصل معنا أحد إلى حد الآن، على الأقل لنعرف هل الوضع تحت السيطرة أم لا، خاصة وأن إمكانيات الوقاية من فيروس كورونا داخل المؤسسات التعليمية، وكذا مراقبة مدى امتثال التلاميذ للتدابير الصحية المتخذة، ضعيفة”.

 

 

Image

اضف رد