panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب: 63.31% نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا

أعلنت وزارة التربية الوطنية في المغرب، اليوم الثلاثاء، نتائج الاختبارات النهائية للباكالورية للعام الدراسي 2019/ 2020، والتي جرت وسط إجراءات صحية مشددة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنّ نتائج هذا العام شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في نسب النجاح، فقد بلغ عدد الناجحات والناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكلوريا 196 ألفا و803 ، منهم 109 ألفا و717 أنثى، بنسبة نجاح إجمالية بلغت 63.31 في صفوف التلاميذ الممدرسين. وهو ما يعكس تفوق الإناث على الذكور بنسبة نجاح 67.51 في المائة.

وبحسب المعطيات الرسمية التي نشرتها وزارة التربية الوطنية، فإن من أصل 318 ألفا و810 مترشحا لهذا الاستحقاق الوطن اجتاز الامتحان 310 ألفا و850 مترشحا بنسبة تمثل 96.76 في المائة.

وبلغت نسبة النجاح النهائية بعد إجراء المداولات يومي الاثنين 13 و الثلاثاء 14 يوليوز الجاري، تراجعت أكاديميات جهوية للتربية والتكوين إلى رتب لم تعهدها لسنوات، فما تقدمت أخرى كما هو الشأن بالنسبة لأكاديمية جهة كلميم واد نون التي حلت رابعة في ترتيب الأكاديميات الجهوية.

تصدرت أكاديمية الرباط الترتيب الوطني وحصلت على أعلى معدل في امتحانات البكالوريا، وذلك بعدما تمكنت التلميذة “زينب وسقي” من مديرية الرباط تخصص علوم فزيائية، من الحصول على نقطة 19,47، لتتوج بذلك التلميذة الأولى على الصعيد الوطني.

وشهدت امتحانات البكالوريا هذه السنة إجراءات وترتيبات غير مسبوقة بالنظر إلى الوضعية الوبائية المتعلقة بكوفيد 19 المستجد، حيث انخرطت وزارة التربية الوطنية في مجهودات استثنائية مكنت من اجتياز امتحانات البكالوريا في ظروف متميزة، في الوقت الذي حرصت فيه أكاديمية الرباط على استغلال قاعات ومرافق رياضية كبرى مكنت من ضمان اجتياز التلاميذ لامتحانات البكالوريا في ظروف آمنة، كما مكنت من ضمان السلامة الصحية للتلاميذ، مع التقليل من نسبة الغش في الامتحانات مقارنة مع السنوات الماضية.

يذكر، أن نتائج امتحانات البكالوريا لسنة 2020، أتيحت عشية اليوم، من خلال برنامج مسار، الذي يجري من خلاله إمداد التلاميذ بكل المعطيات التربوية والبيداغوجية، ذات العلاقة بمسارهم الدراسي.

 

 

 

 

 

الصين.. جرحى ومفقودين في حادث حريق ضخم في مصفاة نفط صينية (فيديو)

 

اضف رد