panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

«المقاطعة تنتصر».. والعثماني الذي انحنى للعاصفة!..أخنوش مطالب بالإستقالة

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 28 ماي 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار، انحنى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، امام العاصفة بعد عدد من التصريحات الرسمية لزملائه في الحزب والحكومة هددت المشاركين في حملة المقاطعة، حيث قال العثماني ان الدراسة العميقة اثبتت ان الحملة صرخة معاناة من قبل جزء من الطبقة المتوسطة.

الاخبار:

بشكل مفاجئ تم الإعلان عن تشكيل لجنة العمل الموضوعاتية حول الصحراء المغربية بمجلس النواب، وأكدت مصادر مطلعة ان موضوع هذه اللجنة لم يستشر فيه مجلس المستشارين بالرغم من كون الغرفتين سبق وان شكلتا لجنة مشركة مع البرلمان الأوربي.

  • رغم الشكاية التي تقدم بها نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بسبب تسلط عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن، على مرؤوسته شرفات افيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، الا ان الوزير في العدالة والتنمية لم يعبا بالأمر، اذ مازال يتلكأ في المواقفة على ثمانية مراسيم أعدتها شرفات افيلال تخص تطبيق قانون الماء.

  • يتجه مجلس عمالة الدار البيضاء، الى الغاء عدد من المشاريع التنموية تمت برمجتها منذ سنة 2013، بسبب تعثر عملية مواكبتها وعدم توفر المجلس على رؤية متكاملة لدعم واستكمال هذه المشاريع.

  • كما كان متوقعا، انتخب حكيم بنشماس، ليلة اول أمس السبت والأحد بسلا، امينا عاما جديد لحزب الاصالة ولمعاصرة خلفا لإلياس العماري، واستحوذ بنشماس على جل أصوات أعضاء المجلس الوطني، في انتخابات شكلية بسبب منافسته من طرف خمسة أسماء مغمورة.

  • أفادت مصادر عليمة ان المراقب المالي الخاص بمؤسسة التعاون الوطني والتابع لوزارة المالية، تفاعل بشكل سريع مع بيان النقابة الوطنية لمستخدمي التعاون الوطني، حيث رفض التأشيرعلى جميع العمليات المالية التي امر بها مدير التعاون الوطني عبد المنعم مدني.

  • أكد وزير الثقافة محمد الاعرج، يوم الجمعة الماضي بالرباط، ان المغرب يولي اهتماما خاصا لتحسين صورة القارة الافريقية في الاعلام، ومحو الصورة النمطية السلبية اللصيقة بها.

  • رفض محمدي يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، المثول امام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، لمناقشة وضعية العاملات المغربيات في حقوق الفراولة بإسبانيا، بناء على طلب تقدم به الفريق الاشتراكي.

  • بمناسبة تخليد اليوم العالمي لإفريقيا، اجرت الاخبار حوارا حصريا مع محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، الجزولي في هذا الحوار كشف اهم الاختصاصات المنوطة بوزارته، وكذا استراتيجيتها لمواكبة المشاريع التي دشنها الملك خلال 50 زيارة قام بها الى 30 بلدا افريقيا، فضلا عن المكتسبات التي حققها المغرب منذ عودته الى الاتحاد الافريقي.

  • أفادت مصادر الاخبار، ان المحاولات المتعددة التي يقوم بها قياديون في العدالة والتنمية بالشمال، من اجل وقف نزيف الشعبية وتدارك القاعدة الانتخابية، باءت بفشل ذريع من خلال مؤشرات واضحة، أهمها التحضير لاستقالة بعض القياديين المحليين واستمرار الصراع الداخلي حول المناصب والمكاسب.

المساء:

  • بعد حملة مقاطعة واسعة لعدد من المنتجات الاستهلاكية، تخللها صدور تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، أعلن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ان الجهاز التنفيذي سيتخذ القرار المناسب في ما يخص أسعار المحروقات، وذلك لكون قرار التحرير وان كان ضروريا، طرح إشكالات واكد ان المشروع اصبح جاهزا.

  • لم تخرج نتائج دورة المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة عن دائرة المتوقع، اذ استطاع حكيم بنشماس ان يخلف الياس العماري على راس الحزب بفارق كبير جدا عن منافسيه الشباب.

  • ساد جو من الاحتقان بين موظفين بمندوبية المياه والغابات بعد علمهم بلائحة لتفويت ارض في ملكية الدولة، الى مسؤولين وموظفين كبار من طرف مؤسسة الاعمال الاجتماعية للمياه والغابات.

  • كشفت مصادر من عائلة معتقلي حراك الريف المرحلين الى الدار البيضاء، عن دخول مجموعة من المعتقلين في اضراب عن الطعام تضامنا مع ناصر الزفزافي، الذي دخل في اضراب عن الطعام منذ ثلاثة أيام.

الاحداث المغربية:

  • ظهر سعد الدين العثماني، في اجتماع السبت الأخير، بحلة جديدة، فقد تجاوز رئيس الحكومة حالة الارتباك التي عاشها في الفترة الأخيرة في مواجهة قضايا ساخنة على الواجهة الاجتماعية، العثماني خرج من الاجتماع العادي للجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية، ليعلن عن رسائل تنفي وتؤكد، فقد نفى ان تكون حكومته ضد التعبيرات الاحتجاجية، فين حين أكد انه يتم الانصات لهم واحترامهم.

  • ضعف برامج رمضان في القناتين الأولى والثانية، يقود محمد الاعرج وفيصل العرايشي، وسليم الشيخ، الى المثول امام مجلس المستشارين، فقد دعا الفريق الاشتراكي الى عقد اجتماع للجنة التعليم والثقافة بمجلس المستشارين، بحضور وزير الثقافة قصد الاستماع الى كيفية تدبير القطاع.

  • أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، ان عدد المرشحات والمرشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات البكالوريا يونيو 2018، بلغ حوالي 400 ألف مترشح ومترشحة، حيث بلغت نسبة الترشيح بالتعليم العمومي 70 في المائة، مقابل 7 في المائة بالتعليم الخاص.

  • افاد بلاغ للوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، ان عمليات مراقبة الأسواق، افضت الى حجز أكثر من 50 طنا من المواد الغذائية، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

  • بدون أي منافسة قوية، تم انتخاب حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، امينا عاما لحزب الاصالة والمعاصرة، صباح أمس الاحد في اشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني، وذلك بعد حصوله على اغلبية الأصوات المعبر عنها.

اخبار اليوم:

  • رغم تواريه عن الأنظار لبضعة أيام، وحرص شركته افريقيا التابعة لإمبراطورتيه”اكوا” على الصمت وتجاهل حملة المقاطعة الشعبية، أصبح وزير الفلاحة ورئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش في قلب موجة غضب تطالبه بالرحيل.

  • مساء اول أمس السبت، قام القيادي رشيد الساسي بخرجة مثيرة طالبها فيها أخنوش بالاستقالة، الساسي نشر تدوينة يقول فيها ان اخنوش، بات مطالبا باتخاذ القرار المناسب والشجاع والعقلاني من اجل الدفاع عن مصلحة الحزب والبلاد، وهو الاستقالة.

  • اقترح الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، ادراج مخطط المغرب الأخضر ضمن الجلسة السنوية لمجلس النواب، فيما قدمت فرق أخرى مقترحات لتقييم سياسات أخرى، لكن رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، اتى بمقترح اخر وفرضه، وهو تقييم التعليم الاولي والاساسي.

  • بعد أسبوعين من انتخاب نبيل بنعبد الله، على اس حزب التقدم والاشتراكية لولاية جديدة، انتخبت اللجنة المركزية للحزب مساء اول أمس، المكتب السياسي الجديد دون حدوث أي مفاجات، اذ جاء وزراء الحزب على راس اللائحة الجديدة.

  • بعدما سارع المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، الى التفاعل مع فيديو انتشر الأسبوع الماضي، واظهر ضابط امن يعتدي على صاحب دراجة ثلاثية العجلات، وقيامه بتوقيف الضابط استقبال المواطن، خرج وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد، ليعلن انه اتصل بالحموشي لينوهه بهذه الإجراءات.

  • بعد اعتذاره للمقاطعين، والدعوة الى التسامح وفتح الصفحة في قبة البرلمان، عاد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ليؤكد على ان حملة المقاطعة هي صرخة معاناة، مشددا على انهم كحكومة من واجبهم تفهم هذه المعاناة.

  • في خروج جيد ومثير للأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، اخترت نبيلة منيب مناسبة حلولها مرفقة بأعضاء مكتبها السياسي بمدينة ازرو، لتوجه مدفعياتها الثقيلة نحو من وصفتها بالدولة العميقة، حيث حملتها مسؤولية الازمة المركبة التي يعرفها المغرب.

  • في ساعة مبكرة من صباح أمس، تم طي صفحة الياس العماري على راس الاصالة والمعاصرة، وانتخاب حكيم بنشماس امينا عاما مكانه، هذا المنعطف يرى فيه البعض مؤشرا على تغيير إيجابي في مسار الحزب، فيما يرى اخرون انه مؤشر على نهاية البام.

الصباح:

  • استشاط عدد من أعضاء المكتب السياسيللأصالة والمعاصرة غضبا، على الطريقة التي تم بها اخراج الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني، اذ شعروا ان الياس العماري، الذي قدم استقالة مفروضة عليه من جهة ما، خذلهم، بعد ان علموا انه كان ينسق لشهور مع حكيم بنشماس لخلافته على راس الحزب.

  • قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، لم يرق لمسؤولي كوريا الجنوبية، ما كتب عنهم اثناء استقبالهم له والوفد المرافق له، اذ عبروا عن استيائهم مما نشرته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

  • كشف مصدر مطلع تحرك المفتشية العامة للمالية، للتدقيق في حسابات برنامج مدن بدون صفيح، بعد التوصل بتقارير حول شبهات اختلالات مالية وتدبيرية في هذا البرنامج.

  • اقر مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان أسعار بعض المواد الاستهلاكية الأساسية، ارتفع أربع مرات ما بين ثمن البيع بالجملة، والبيع النهائي للمواطنين.

  • تفجر صراع داخل الكونفيدرالية الوطنية للسياحة، بعد قرار الكونفيدرالية التشطيب على الفيدراليات الخمس، التي تهم مهن وكالات الاسفار والاستثمارات السياحية والنقل السياحي، وفيدرالية كراء السيارات.

  • تجري الداخلية تحقيقا بشأن تجزئات فاخرة يملكها منتخبون، شيدت بشكل عشوائي وورطت رجال السلطة وشركات ومقاولات شبه عمومية مكلفة بالتجهيز في السطو على عقارات مغاربة مقيمين بالخارج.

اضف رد