الملك المفدى محمد السادس يحضر مراسم توقيع اتفاقيات لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهرياً

0
109

ترأس جلالة الملك المفدى محمد السادس – حفظه الله ورعاه- الإثنين في مدينة فاس، حفل مراسم توقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع لتصنيع وتعبئة لقاح كورونا ولقاحات أخرى بالمغرب.

ويندرج هذا المشروع المهيكل في إطار إرادة تمكين المملكة المغربية الشريفة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

ويهدف المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة التعبئة والتغليف.

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.

وبإطلاق هذه الشراكة المتميزة، التي تأتي امتدادا للمباحثات الهاتفية يوم 31 آب/ أغسطس 2020 بين العاهل المغربي محمد السادس والرئيس الصيني شي جين بينغ، يكون المغرب قد قطع شوطا إضافيا لبلورة الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تدبير فعال واستباقي لأزمة الجائحة وتداعياتها.

وأضاف المصدر أنه من خلال تعزيز السيادة الصحية للمملكة، فإن المشروع المقدم أمام العاهل المغربي يكرس الإشعاع الدولي للمغرب ويعزز مكانته كمصدر للأمن الصحي في محيطه الإقليمي والقاري، في مواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية.

في بداية الحفل، وبعد كلمة تمهيدية لوزير الصحة، قدم سمير مشور الخبير الدولي في البيوتكنولوجيا الصناعية، والذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس شركة سامسونغ بيولوجيكس، مشروع تعبئة وتصنيع لقاح مضاد للفيروس ولقاحات أخرى في المغرب.
إثر ذلك، قدم الرئيس المدير العام لمجموعة سينوفارم ليو جينغ تشن مداخلة عن بعد من الصين. كما قدم الرئيس المدير العام لشركة ريسيفارم مارك فانك، مشروع إرساء قدرات تصنيع اللقاحات في المغرب.

وخلال الحفل تم عرض أهداف ومكونات المشروع، وتم التوقيع على ثلاثة اتفاقات مهمة أمام الملك، ويتعلق الأمر بمذكرة تعاون بشأن اللقاح المضاد لكوفيد 19 بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين “سينوفارم”، ومذكرة تفاهم حول إعداد قدرات تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة “ريسيفارم”، بالإضافة إلى عقد وضع رهن إشارة الدولة المغربية منشآت التعبئة المعقمة لشركة “سوطيما” المغربية المتخصصة في صناعة الأدوية، من أجل تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 المملوك لشركة “سينوفارم” بين الدولة المغربية وشركة “سوطيما”.

حتى مساء اليوم الاثنين تلقى 10,119,393 مواطنا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا، بينما تلقى 9,181,595 مواطنا الجرعة الثانية.

اعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل 247 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، وبهذا ترتفع حصيلة الإصابات في البلاد منذ تفشي الوباء إلى 534,797 إصابة.

وأوضحت معطيات وزارة الصحة في بيان لها عممته على وسائل الإعلام أن عدد المرضى النشطين (الفعليين) هو 5,361، مشيرة إلى أن عدد الوفيات الكلي يبلغ 9,329 حالة وفاة.

 

 

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا