أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الملك المفدى يشرف على تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط المعروف اختصارا بـOCP للفترة (2023-2027)

ترأس حضرت صاحب الجلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله، يوم السبت، في العاصمة الرباط، مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط المعروف اختصارا بـOCP للفترة (2023-2027)، وتوقيع مذكرة التفاهم بين الحكومة  والمجمع الفوسفاطي المتعلقة بهذا البرنامج.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي ، أن الحفل يندرج في مجال الانتقال إلى الطاقات الخضراء والاقتصاد الخالي من الكربون وامتدادا لجلسة العمل التي ترأسها الملك في 22 نوفمبر الماضي، والتي خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة المفتوحة في هذا المجال.

وقدم الرئيس المدير العام لمجموعة “OCP”، مصطفى التراب، نتائج البرنامج الاستثماري السابق للمجموعة، مشيرا إلى زيادة قدرات إنتاج الأسمدة ثلاث مرات، مما جعل المجموعة اليوم أحد أكبر منتجي ومصدري أسمدة الفوسفاط في العالم.

وأشار البلاغ الى أن برنامج المجمع الفوسفاط ييرتكز على الرفع من قدرات إنتاج الأسمدة، مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني قبل سنة 2040، وذلك من خلال الاعتماد على الإمكانات الفريدة من الطاقة المتجددة، وعلى المنجزات والمكاسب التي حققتها المملكة في هذا المجال.

وتهدف المجموعة، بحسب البلاغ، إلى تزويد جميع منشآتها الصناعية بالطاقة الخضراء بحلول سنة 2027، من خلال الاستثمار في الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، وستمكن هذه الطاقة الخالية من الكربون من تزويد المنشآت الجديدة لتحلية مياه البحر، من أجل تلبية احتياجات المجموعة، وكذا تزويد المناطق المجاورة لمواقع المجمع الشريف للفوسفاط بالماء الصالح للشرب والري.

وأضاف البلاغ، أن هذه الاستثمارات، ستمكن على المدى البعيد، من وضع حد لاعتماد المجموعة، التي تعتبر المستورد الأول للأمونياك على الصعيد العالمي، على هذه الواردات، وذلك عبر الاستثمار في سلسلة الطاقات المتجددة – الهيدروجين الأخضر – الأمونياك الأخضر، مما سيمكنها من ولوج سوق الأسمدة الخضراء بقوة وحلول التسميد الملائمة للاحتياجات الخاصة لمختلف أنواع التربة والزراعات.

وخلص البلاغ الى أن المجموعة، رصدت استثمار إجمالي يقدر بـ 130 مليار درهم خلال الفترة 2023 – 2027، لتحقيق نسبة إدماج محلي تصل إلى 70 في المائة، إضافة إلى مواكبة 600 مقاولة صناعية مغربية، وخلق 25000 منصب شغل مباشر وغير مباشر. 

 

 

 

اضف رد