أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الملك المفدى يُعيين الحبيب المالكي رئيساً جديداً للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

عين حضرت صاحب الجلالة الملك المفدى محمد السادس،حفظه الله،  الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب السابق، رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وفقا لبلاغ صادر عن الديوان الملكي المغربي.

 وأوضح البلاغ، أن “جلالة الملك المفدى محمد السادس، استقبل بالقصر الملكي العامر بالرباط، الحبيب المالكي، وعينه رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي زوده بتوجيهاته قصد التفعيل الأمثل للمهام التي أوكلها الدستور لهذه المؤسسة في النهوض بالمدرسة المغربية، وإبداء الآراء حول السياسات العمومية والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، والمساهمة في تقييم السياسات والبرامج العمومية في هذا القطاع المصيري لمستقبل المغرب”.

وأشار البلاغ إلى أن جلالة الملك المفدى حفظه الله أكد على “ضرورة مواكبة المجلس، باعتباره مؤسسة استشارية، لإصلاح منظومة التربية والتكوين، بتنسيق مع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية، من أجل تحقيق أهدافه الرئيسية في ما يخص الارتقاء بجودة التعليم في جميع المستويات، وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص في هذا المجال، وإتقان اللغات الأجنبية، وتشجيع البحث العلمي، بما يساهم في تأهيل الرأسمال البشري الوطني، وتسهيل اندماج الأجيال الحاضرة والقادمة في دينامية التنمية التي تعرفها البلاد”. 

يذكر ان المالكي في 15 أبريل 1946 بأبي الجعد بإقليم خريبكة.

وتولى المالكي، الذي اشتغل أستاذا جامعيا للاقتصاد، منصب رئيس مجلس النواب ما بين 2017 و2021. كما ترأس مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، والمركز المغربي للظرفية.

وفي 12 نوفمبرً 1990، عين من قبل الملك الراحل الحسن الثاني أمينا عاما للمجلس الوطني للشباب والمستقبل.

وتم انتخابه نائبا برلمانيا عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال الولايات النيابية لسنوات 1997، 2002، 2007، 2011، و2016. كما حظي بعضوية أكاديمية المملكة منذ نوفمبر 1992.

وفي مارس 1998، تم تعيينه وزيرا للفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري ضمن تشكيلة حكومة التناوب، التي قادها عبد الرحمن اليوسفي، قبل تعيينه سنة 2002 وزيرا للتربية الوطنية والشباب، ثم وزيرا للتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في 8 يونيو 2004.

والمالكي حاصل على وسام العرش من درجة ضابط، وكذا وسام الاستحقاق الاقتصادي من المعهد البرتغالي العربي للتعاون. كما وشح بصفته أمينا عاما للمجلس الوطني للشباب والمستقبل سنة 1998 بباريس باسم رئيس الجمهورية الفرنسية بوسام الشرف من درجة فارس.

 

 

دعوات للتحقيق في استحواذ شركة على أنفاق بالعاصمة بـ 40 مليون دولار..الحياني : شركات يرأسها والي العاصمة لا سلطة للمنتخبين لمراقبتها

 

 

اضف رد