panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الملك محمد السادس يستقبل محمد مرادجي.. الذي أهداه كتاب “الملوك الثلاثة”

دكار السنيغال – استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بمقر إقامة جلالته بدكار، الفنان المصور محمد مرادجي الذي قدم لجلالته كتابه الجديد تحت عنوان “الملوك الثلاثة.. التاريخ عبر الصورة”.

ويشهد هذا الكتاب على منجزات الملوك الثلاثة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس وجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، حيث يؤرخ لجهودهم من أجل بناء المغرب الحديث، من خلال ألف صورة تاريخية التقطها هذا الفنان المصور.

يعتبر مرادجي شاهدا حيا على فترات هامة في تاريخ المغرب والعالم العربي، حيث وثق بالصورة عددا من الأحداث التي شغلت الرأي العام في التاريخ السياسي المغربي، بتسجيل عدد من المناسبات والاتفاقيات والمؤتمرات.. بداية بميلاد الأميرة لالة أمينة في المنفى ما بين سنة 1953 و1955 بمدغشقر، مرورا بزيارة رسمية للرئيس الأمريكي إزنهاور للمغرب سنة 1959، ووقوفا عند الزيارة التاريخية لسنة 1960 التي قام بها الملك الراحل محمد الخامس إلى مكة المكرمة، ثم للقاهرة في نفس السنة، حيث سوف يستقبل محمد عبد الكريم الخطابي رمز المقاومة المغربية، وسيتسلم كذلك دكتوراة فخرية بحضور الرئيس المصري جمال عبد الناصر.

وقد صدر للمصور مرادجي كتاب بعنوان «50 سنة من التصوير: مرادجي شاهد على العصر»، حيث شكل هذا الإصدار وثيقة فعلية تداخل فيها السياسي والتاريخي والفني، بحكم أنه محطة أساسية ومفيدة لضبط وتأريخ الذاكرة الوطنية المغربية، والذي يعتبر من خلاله شاهدا وموثقا بصريا لمسار بلد بأكمله، بحرفية ترقى لمستوى عال من بديهية التقاط اللحظات المثيرة والسريعة بعين الصياد المحترف (Chasseur d’images) ، وأهم الأشياء التي اكتسبها في مسيرته الاحترافية، علاقته الوطيدة بعدد من نجوم الأغنية المغربية والعربية مثل عبد الهادي بلخياط، نعيمة سميح، حياة الإدريسي ومحمود الإدريسي… إلى جانب الفنانين المصريين كأم كلثوم، محمد عبد الوهاب والملحن بليغ حمدي والعندليب عبد الحليم حافظ واللائحة طويلة.

اضف رد