أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الملك محمد السادس يوجه دعوة رسمية لبوتين لزيارة المغرب

الرباط – وجه الملك المفدى محمد السادس -حفظه الله – دعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقيام بزيارة دولة للمملكة وفق ما اعلن الديوان الملكي لمناسبة لقاء الملك مع مسؤول روسي رفيع المستوى.

وكان جلالة الملك زار في مارس الماضي موسكو حيث التقى بوتين ووقع على شراكة استراتيجية، وتعتبر الزيارة الثانية له منذ توليه الحكم.

وافاد الديوان الملكي ان اللقاء في الدار البيضاء بين العاهل المغربي وامين مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف يندرج في اطار “الشراكة الاستراتيجية المعززة” المبرم في موسكو.

وقال الديوان الملكي في بيان ان جلالة الملك محمد السادس “جدد التأكيد على حرص جلالته على العمل، يدا في يد، مع فخامة الرئيس الروسي من أجل تعزيز وتعميق التعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات”.

والتقى باتروشيف الذي ادار الاجهزة السرية الروسية بين 1999 و2008، بوزير الداخلية المغربي محمد حصاد ورئيس اجهزة مكافحة التجسس عبد اللطيف حموشي وبحثا خصوصا “مكافحة الارهاب والتطرف الديني”، بحسب مجلس الامن الروسي.

وكان المسؤول الروسي استقبل في كانون الثاني/يناير فؤاد عالي الهمة اكبر مستشاري الملك لبحث “آفاق التعاون الثنائي في عدة مجالات”.

وكانت تصريحات رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بن كيران المنتقدة للتدخل الروسي في سوريا، تسببت في حادث دبلوماسي بين البلدين في أوائل كانون الاول/ديسمبر 2016.

وعبر حينها السفير الروسي في الرباط فاليري فوروبييف عن “قلق” بلاده اثر هذه “التصريحات الاعلامية”.

وردت الرباط بتاكيد “احترامها” دور روسيا في هذا الملف وفي “قضايا دولية اخرى”.

بلغ التبادل التجاري بين البلدين تراجع في عام 2015 ، بالمقارنة مع عام 2014، بنسبة 34% ، وصولا إلى مليار دولار فقط. وربط الكرملين هذا التراجع بالوضع غير الملائم فى الأسواق العالمية والذبذبات في أسعار صرف العملات.

وتجدر الإشارة إلى أن الملك المغربي محمد السادس، قد زار موسكو رسمياً في عام 2002، حيث وقع حينها على الإعلان الثنائي للشراكة الإستراتيجية بين المغرب وروسيا، وفي عام 2006 قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارةٍ رسميةٍ إلى المغرب، حيث وقع الطرفان وقتها مجموعةً من الوثائق الرسمية، شملت التعاون في مجال مصائد الأسماك البحرية، ومجال السياحة، فضلاً عن مذكرة تفاهمٍ بين “فنيشتور” بنك، وبنك التجارة الخارجية في المغرب.

اضف رد