أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المملكة المغربية تتصدر دول العالم في مساعدة لبنان ومغردون لبنانيون يغردون بهاشطاك شكرا_جلالة_الملك_محمد_السادس

تداول فنانون لبنانيون على نطاق واسع “وسم” #شكرا_جلالة_الملك_محمد_السادس، من بينهم وليد توفيق وكارول سماحة ورامي عياش ومي حريري وسعد حمدان وناي سليمان وآخرون.

وفي تغريذة للفنان رامي عياش، على حسابه الرسمي بموقع  التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أشكر جلالة الملك والعائلة الملكية المغربية على اتصالهم للاطمئنان علي وعلى عائلتي..نشكرهم على المبادرات الإنسانية لدعم لبنان ومساندتنا، كما أشكر كل الدول اللي ساعدت لبنان وتدعمه في أزمته ومصابه.

وأصيبت زوجة الفنان اللبناني رامي عياش، الذي يملك مشاريع استثمارية في المغرب، بجروح متفرقة في جسدها إثر انفجار مرفأ بيروت.

https://twitter.com/maitre_meriem/status/1291791813360091136

وبلغ إجمالي طائرات المساعدات التي أرسلتها المملكة المغربية الشريفة بتعليمان ملكية إلى لبنان للمساهمة في التخفيف من تداعيات فاجعة تفجير مرفأ بيروت 18 طائرة، التي اشارت الى ان المملكة تتصدرت بتلك المساعدات الاخوية قائمة الدول العربية والأوروبية والآسيوية، كما تفوقت أيضا على الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا للبيان فإن المساعدات الطبية والإنسانية التي أمر الملك محمد السادس بإرسالها للبنان تضم 295 طنا من المواد الغذائية الأساسية ومن الأغطية والخيام و10 أطنان من الأدوية و10 أطنان من الأدوات والمعدات الطبية إضافة إلى 11 طنا من المواد الطبية والمعدات الخاصة حصريا بمواجهة مرض كوفيد 19 (مطهرات ومواد تعقيم وكمامات وأقنعة وأغطية للرأس وسترات طبية).

وذكرت وكالة أنباء المغرب العربي الحكومية ان “الملك محمد السادس أمر بإرسال وإقامة مستشفى عسكري ميداني ببيروت، بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين في الانفجار، ويتألف من 100 شخص من ضمنهم ضمنهم 14 طبيبا من تخصصات مختلفة (الإنعاش، الجراحة، العظام والمفاصل، الأنف والأذن والحنجرة، العيون، علاج الحروق، جراحة الأعصاب، وطب الأطفال، والصيدلة)، وممرضين متخصصين وعناصر للدعم.

وتجدر الاشارة الى ان صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله  كان قد اعطى اوامر الى الجيش لاقامة مستشفى عسكري ميداني ببيروت للمساعدة في علاج المصابين جراء حادث التفجير الأليم.  

ويعاني لبنان من نقص في وسائل الوقاية مع كورونا وفاقم انفجار بيروت الأزمة بالنظر للعدد المهول للمصابين وعدم قدرة المستشفيات اللبنانية على استيعاب آلاف الجرحى.

ورسخت مبادرات العاهل المغربي على مدى سنوات مبدأ التضامن العربي في مثل هذه الأزمات وأسس لمقاربات شاملة في المدد الإنساني والاغاثي عند المحن وهي المبادرات التي حظيت في السابق بإشادة دولية.

وكان الملك محمد السادس قد بعث ببرقية تعزية ومواساة مساء الثلاثاء للرئيس اللبناني العماد ميشال عون في المصاب الجلل الذي حلّ بلبنان، معربا فيها باسمه وباسم الشعب المغربي عن تضامن المملكة مع لبنان شعبا وقيادة في هذا الظرف العصيب، مجددا كذلك موقف المغرب في الوقوف الدائم مع الشعب اللبناني.

ووجهت السفارة المغربية في لبنان أيضا تعازيها ومواساتها لأهل الضحايا والجرحى في الفاجعة الأليمة، معربة عن تمنياتها بأن يتجاوز لبنان هذه المحنة في القريب العاجل.

اضف رد