أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المملكة المغربية وإسرائيل توقعان اتفاقية إعفاء من التأشيرات وفتح بعثات ديبلوماسية بعد أسبوعين

خلال زيارة وفد حكومي إسرائيلي إلى المغرب، تم توقيع بالقصر الملك العامر في العاصمة الرباط اتفاقاً يقضي بإستئناف العلاقات بين البلدين الشقيقين، بحضور أعضاء الوفد الامريكي-الاسرائيلي الذي تراسه مستشار الرئيس الامريكي جاريد كوشنير، وجاء الوفد على في رحلة مباشرة من تل ابيب على متن طائرة لشركة “ال عال” وهي الرحلة الاسرائيلية المباشرة الاولى من الرباط الى اسرائيل.

وقعت المملكة ودولة إسرائيل، الثلاثاء، اتفاقاً يقضي بإعفاء متبادل لمواطني الدولتين من الحصول على تأشيرات الدخول.

وبذلك، “ستصبح المملكة المغربية بذلك ثاني دولة عربية بعد دولة الإمارات الشقيقة لا يطلب من الإسرائيليين الحصول على تأشيرة دخول إليها ثاني جواز سفر أجنبي”.

ووقعت خلال الزيارة خمسة اتفاقيات وهي: اتفاق اطار لتجديد العلاقات الديبلوماسية، اتفاق مياه (اسرائيل ستوفر تقنيات تحلية المياه للمغرب)، اتفاق صحة، واتفاقية مالية. كما اتفق على اعفاء من تأشيرات الدخول بما يخص الجوازات الرسمية وصيغت مذكرة تفاهم بموضوع اتفاقيات الطيران. 

من جانبه، قال الصحفي إسرائيلي “باراك رافيد” المراسل الدبلوماسي لموقع “واللا” العبري، في تغريدة على تويتر: “انتبهوا لهذا التطور الدراماتيكي، عهد جديد في العلاقات البعثات ستفتتح خلال أسبوعين.

وأضاف: “لن يحتاج الإسرائيليون الذين يسافرون إلى المغرب إلى تأشيرة. ولن يحتاج مواطنو المغرب الذين يسافرون إلى إسرائيل إلى تأشيرة”.

وأعلن وزير الخارجية  ناصر بوريطة خلال الاجتماع مع رئيس مجلس الامن القومي مائير بن شابات والمستشار الامريكي جاريد كوشنير انه بعد أسبوعين سيتم افتتاح بعثات ديبلوماسية في كلا البلدين. وبشكل استثنائي فتح الملك المغربي محمد السادس قصرة للمباحثات مع الوفد الاسرائيلي الذي استقبل على السجادة الحمراء وهناك تم توقيع الاتفاقيات. 

بن شابات ذي الاصول المغربية هنأ باللهجة العربية المغربية وقال :”اخوتنا المغاربة، السلام عليكم وبارك الله فيكم. نحن وانتم سعداء، جميعنا سعداء. وصلنا الى هنا على متن رحلة مباشرة وهذه رحلة تاريخية بكل ما للكلمة من معني والتي تترجم رؤيا للمستقبل” واضاف :”رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يعبر عن تقديره الكبير للملك محمد السادس. العلاقات الحميمة بين القصر الملكي واليهود معروفة بكل انحاء العالم. سيكونون جسرا بين البلدين وحجر اساس للسلام”.

وقال بوريطة في كلمته : “الملك استقبل بن شابات وكوشنير، وهم وقعوا على تعاون مع اسرائيل. الولايات المتحدة اعترفت بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية وهذا هو الامر الاهم بالنسبة للمنطقة. الملك جدد موقف الدولة الذي يتطابق مع الموقف الفلسطيني ويدعم تحقيق السلام في الشرق الاوسط. العلاقات الديبلوماسية سوف تقوي السلام الاقليمي وفتح افاق جديدة” واشار الى افتتاح الولايات المتحدة قنصلية لها في الصحراء الغربية. 

 

 

 

اضف رد