أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المنظمة الوطنية تقترح على رئيس الحكومة العثماني فصل وزارة الشباب عن «الرياضة»

يونس الدباغ

وجه السوسي رئيس “المنظمة الوطنية للنهوض بالرياضة وخدمة الأبطال الرياضيين”، رسالة لرئيس الحكومة المكلف، الدكتور سعد الدين العثماني، طالبه من خلالها بضرورة فصل وزارة الشباب والرياضة الى هيئتين منفصلتين احداهما للشباب وأخرى للرياضة من أجل إعطاء أهمية للشباب والدفع بهم في المقدمة خلال الفترة المقبلة.

واستند السوسي في مقترحه الذي قدمه إلى رئيس الحكومة المكلف مبررات الفصل على ان الواقع العملي وفي ظل تجدد الثقافات وانتشار العلوم والتقنية اثبت ان دمج الشباب مع الرياضة في وزارة واحدة يلقي مزيداً من الاعباء عليها في ظل تحملها مشاكل وقضايا الشباب والرياضة وعدم تناسب الامكانات المتاحة للشباب وهم الشريحة الاكبر في المجتمع بالمقارنة بالامكانات المتاحة للرياضة…«لذلك بات الامر ملحا الى فصل القطاعين وزارة مختصة تشرف على الشباب ووزارة مختصة تشرف على الرياضة».

وأكد جمال السوسي، رئيس المنظمة الوطني أول جهاز حقوقي نقابي في المغرب للدفاع عن الرياضة والرياضيين في البلاد، أن المنظمة تعكف حاليا على إعداد مشروعين آخرين، هما تشريع خاص بالشباب، وآخر خاص بحماية الرياضة والرياضيين.

وأوضح السوسي، في تصريحات صحفية، أن المنظمة لديها عدد من مشروعات القوانين التي تتبناها وستعمل على حل المشاكل التي تتخبط فيها الرياضة الوطنية عامة بدون اي نتائج، و مجموعة من الإشكالات العميقة التي تطرحها قضايا الشباب، في أبعادها الوطنية والدولية.

ويحدد مشروع القوانين المنظمة آلية اجهزة الدولة في تطبيق الرقابة من طرف المنظمة وبالتأكيد فان التوسع في هذه الصلاحيات لن يكون على «هوى» المتنفذين أصحاب المصالح.

وأضاف السوسي أن من بين القضايا المطروحة على الساحة الوطنية، تتجلى في الرفع من المشاركة السياسية للشباب، وترسيخ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لهم، ثم التوصيات المقدمة من طرف المنتظم الحقوقي الدولي حول ضرورة وجود سياسة عمومية خاصة بالشباب، “فضلاً عن انتظارات الحركة الشبابية المغربية في تنزيل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب”.

 

اضف رد