panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

زوجة الوزير المقال أوزين تحولت الى مسؤولة شبه شبح بكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الجمعة 07  دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار، تحولت مديرة التخطيط بكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، فايزة امهروق، زوجة محمد اوزين، الى مسؤولة شبه شبح، وكشفت مصادر مطلعة ان مديرة التخطيط نادرا ما تحضر الى مكتبها الا عند الضرورة القصوى.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 07 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • أجواء هادئة طبعت يومين من الاجتماعات حول المائدة المستديرة بين وفود المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا بجنيف، في لقاءات ترتبط بحل نزاع الصحراء المفتعل، وحسب الاصداء القادمة من جنيف، مرت الجلسة الأولى ليوم اول أمس الأربعاء، والتي دامت لساعات في أجواء ممتازة، وذلك وفقا لمبعوث وكالة فرانس بريس، وهي الأجواء نفسها التي طبعت الجلسة الثانية من اللقاء، حسب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء.

  • سواء تحرك نوع من الصحافة معادي للمغرب داخل الجزائر ام لم يتحرك، الامر لن يغير من الامور شيئا، يد الحوار الممدودة لا علاقة لها بتطورات انية ولا مستقبلية، بل لها علاقة لها بإيمان قوي ومتجذر هنا في المغرب، ان المنطق والعقل والتاريخ وكل شيء يفرض علينا ان نكون جيرانا مثاليين فقط لا غير، لمصلحة شعبينا معا، ولمصلحة البلدين.

  • أجمعت عدة تدخلات على ضرورة جعل النسخة الحادية عشرة من المنتدى العالمي للهجرة والتنمية المنعقد بمراكش، ورقة ضغط لأجلاستصدار بيان يوسع توقيعات دول العالم لحماية المهاجرين، محذرة من خطر استغلال ورقة المهاجرين من التيارات السياسية المحافظة داخل بلدان الاستقبال، وبالتالي عدمترك الفراغ امام هذه التيارات.

  • لا يترك المغرب أي مناسبة تمر دون ان يعبر عن هواجسه الأمنية في القارة الافريقية الى جانب اهتماماته التنموية مع الشركاء الأفارقة، حيث أوضح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ان المغرب مهتم بالعلاقات الافريقية وحريص على التعاون مع الدول الافريقية، وعلى دعم استقرار منطقة الساحل.

  • يحظى مقترح الحكم الذاتي بالاحترام لدى الفاعلين الدوليين، فبعد ان دعمته اغلب دول العالم، جدد رئيس برلمان مجموعة دول “الأندير”، اول أمس الأربعاء بالرباط، دعمه لمبادرة لحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل نهائي لنزاع الصحراء تحت السيادة المغربية.

  • كرمت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عددا من الفاعلين الجمعويين اول أمس الأربعاء بالرباط، في حفل تسليم جائزة المجتمع المدني، وقال الخلفي ان هذه الدورة تأتي في ظل دينامية متصاعدة لعمل المجتمع المدني.

المساء:

  • كشفت مصادر أمريكية ان ادارة ترامب تراقب عن كثب مجريات مائدة جنيف التي بدأت اول أمس، وتتمنى ان تسفر عن نتائج إيجابية لحل القضية، فيما طلب المبعوث الدولي من الوفود الحاضرة عدم الإدلاء باي تصريح للإعلام حول محتوى المحادثات.

  • في خطوة تمييزية، أعلنت السلطات الكويتية انها اوقفت دخول النساء المغربيات للعمل في الأراضي الكويتية، مشيرة الى ان المغربيات بتن يحتجن الى محرم في الكويت للحصول على ترخيص للعمل في البلاد.

  • انطلقت اول أمس الاربعاء، بمراكش، فعاليات المنتدى العالمي للهجرة والتنمية الذي يرأسه المغرب بشراكة مع المانيا، هذه الدورة الحادية عشرة تنعقد في سياق خاص يتميز باستعداد دول العالم للتوقيع على الميثاق العالمي للهجرة الأسبوع المقبل، والذي يسعى الى خلق فضاء للهجرة الامنة.

  • لازالت تداعيات تعيين القيادي في الاتحاد الاشتراكي الحبيب المالكي، لزميلته في الحزب بديعة الراضي كعضو في الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري مستمرة، بعد ان اكدت امنة ماء العينين نائبة رئيس مجلس النواب، ان هذا الأخير انفرد بالتعيين في خرق صريح للقانون.

  • يستعد المكتب الوطني للسكك لحديدية لتغيير اطاره المؤسساتي بعد ان كشف مديره العام، ربيع لخليع، وجود دراسة لمراجعة الهيكلة المؤسساتية للمكتب واستراتيجيته التمويلية.

  • فضيحة من العيار الثقيل تورط فيها رئيس المجلس البلدي لتارجيست، الذي خلف البرلماني المعتقل عمر الزاد، حيث كشف مصدر للجريدة ان عصام الخمليشي، الأمين العام الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، قام بالتنازل لنفسه عن قضية كان قد رفعها ضده رئيس المجلس السابق.

  • كشف محمد اوجار، وزير العدل، بان عدد الاشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية خلال الأشهر الأولى من هذ السنة وصل الى 1796 ألف شخص،147 ألف منهم لدى الامن الوطني، و28 ألف شخص لدى الدرك الملكي.

  • ستتلقى خزينة الدولة ملايين الدراهم خلال الأيام المقبلة القادمة، حيث سيقوم 13 ألف طبيب بمراجعة ضريبية وتسوية وضعيتهم مع ادارة الضرائب، حيث سيقوم هؤلاء بتمويل ما اسموها المساهمة المالية في خزينة الدولة التي ستبلغ قيمتها ملايين الدراهم.

اخبار اليوم:

  • كشفت اطوار اليومين اللذين استغرقتهما الطاولة المستديرة الأولى من نوعها حول نزاع الصحراء، مواجهة الجزائر لموقف حرج بعدما حضرت مرغمة الى هذا اللقاء، المعطيات التي حصلت عليها اخبار اليوم تفيد بان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، حرص والى غاية اللحظات الأخيرة قبل انطلاق الجلسة الاولى، على إلزام الوفد الجزائري على الحضور طيلة اليومين والمساهمة بعرض مكتوب يتضمن وجهة النظر الجزائرية.

  • قد لا تخرج محادثات جنيف بنتائج المأمولة لدى المغاربة، وعدم احرازأي تقدم في تسوية النزاع على أرضية السيادة المغربية، لكن، لا يمكن ان نهمل مكتسبات تحققت للقضية قبل وصول الوفود المجمعة الى جنيف، تمثل المكسب الأول في تركيبة الوفد المغربي، والمكسب الثاني تمثل في نجاح المبعوث الاممي، في انتزاع موافقة أطراف النزاع على حضور اللقاء بدعم من الأمم المتحدة.

  • التعاون مهم للغاية لتجاوز محنة الهجرة او إيجاد حلول لها، هذا ما خلصت اليه “لويزا اربور”، المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بشأن الهجرة، في ظل تفاقم تدفقات الهجرة السرية من افريقيا صوب اروبا.

  • قبيل التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، كشفت الصحفالإسرائيلية معطيات جديدة عن ضغط امريكي على دول عربية منها المغرب، من اجل التصويت لصالح المشروع الأمريكي، وأوردت صحيفة “هارتس” ان بعوث الرئيس الأمريكي الى الشرق الأوسط، وجه رسالة بهذا الخصوص الى دبلوماسيين من المغرب وسلطنة عمان والبحرين، والاردن والسعودية والكويت والامارات وقطر ومصر، مؤكدا فيها ان المشروع مهم لإدانة ما تقوم به حماس.

  • رغم تعيينه رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فان محمد رضا الشامي مازال يتابع ملف اتفاقية الصيد البحري والاتفاق الفلاحي في مجلس الاتحاد الأوربي، وعلمت اخبار اليوم ان الشامي سافر الى بروكسيل لحضور اجتماع بشأن المساطر النهائية للمصادقة على الاتفاقية الفلاحية.

  • اكدت مصادر مطلعة ان وفدا من برلمانيين ورؤساء جماعات من إقليم اسا الزاك، طلبوا مقابلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لتنبيهه الى الوضع الاجتماعي بالإقليم الذي يعيش على حافة الانفجار.

  • فجر المحامي والنائب البرلماني عن العدالة والتنمية، نجيب البقالي، فضيحة جديدة تخص شركات المحروقات، اذ كشف انها لا تلتزم بالثمن من المرجعي الذي تحدده مع الحكومة، وتسمح لنفسها باستخلاص أرباح وصفها بانها غير مشروعة.

  • رغم صدور حكم قضائي نهائي ضده بسبب تهمة الفساد الانتخابي، وتأييد محكمة النقض لهذا الحكم قبل 13 شهرا، فان البرلماني محمد بوهدود بودلال، مازال يشغل منصبه البرلماني، حيث لم تبادر النيابة العامة ولا السلطة الحكومية ولا مجلس النواب، الى مراسلة المحكمة الدستورية لتجريده وتنفيذ حكم القضاء، وهو الامر الذي بادر اليه عبد اللطيف وهبي الذي نبه الى هذه الوضعية، المفاجأة كانت مدوية بعدما نجح بودلال في الحصول على قرار من محكمة النقض يقضي بإعادة النظر والرجوع في قرار النقض.

  • في تطور جديد قررت غرفة الاستئناف بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، اول أمس الأربعاء الحكم على توفيق بوعشرين مدير اخبار اليوم، بأداء 140 مليون سنتيم لصالح كل من وزير الفلاحة عزيز اخنوش، ووزير المالية السابق محمد بوسعيد، في الملف المعروف بنزع اختصاصات رئيس الحكومة في صندوق التنمية القروية لصالح اخنوش.

الصباح:

  • خطفت تشكيلة الوفد المغربي الى جنيف، الأضواء في اليوم الأول مناشغال المائدة المستديرة حول الصحراء، اذ فيظل حصار التكتم الذي يفرضه المبعوث لشخصي للأمين لعام للأمم المتحدة، بعث المغرب رسالة سياسية مفادها نهاية اسطورة البوليساريو ممثلا وحيدا للصحراويين، وسحب سكان الأقاليم الجنوبية بساط الشرعية من الجبهة الانفصالية.

  • قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، ان 5 ملايين مغربي ومغربية يعيشون خارج ارض الوطن، من بينهم ازيد من 500 ألف شاب وشابة يتوفرون على شهادات جامعية، وأكثر من 8000 طبيب وطبيبة بالإضافة الى ازيد من 4000 رئيس لمراكز ومؤسسات بالخارج.

  • حسم مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، في الحرب الدائرة رحاها بينه وبين المندوبية السامية للتخطيط، حول اجمالي فرص العمل التي تم احداثها والمقدرة ب290 الف منصب منذ بداية مخطط التسريع الصناعي، واكد العلمي ان ارقامه صحيحة فيرده على تدخلات البرلمانيين، الذين انتقدوا تضارب الأرقام بين الحكومة والمندوبية السامية للتخطيط بهذا الخصوص.

  • انتقلت ادارة الضرائب الى السرعة القصوى، في تنفيذ حملة مراجعة ضريبية لحسابات الموثقين، اذ تراوحت المبالغ المطالب بها بين 200 مليون و800، بعد رفض السجلات المحاسباتية لعدد كبير منهم.

  • هاجم عزيز بنعزوز، رئيس فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، الحكومة واتهمها بعدم لتفاعل الإيجابي مع المؤسسة التشريعية، وانتقد القيادي في الاصالة والمعاصرة عدم تفاعل الحكومة مع طلبات اللجان البرلمانية، لعقد اجتماعات كل ما تعلق الامر بقضايا المواطنين.

  • تحولت لجنة المالية بمجلس المستشارين، الثلاثاء الماضي الى محاكمة فضح فيها برلمانيون زملاءهم أعضاء مكتب المجلس، تبادلوا الاتهام بخرق القانون، وبروز البذخ على طريقة ونمط عيشهم.

الاخبار:

  • وصف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الرؤية الملكية حول تدبير شؤون الهجرة التي طرحت امام القمة الافريقية ال30 باديس ابابا بالاستباقية، وهي الرؤية التي اكدت ان تدبير القارة السمراء لهذا الملف يجب ان يتم وفق منظور توافقي.

  • من المنتظر ان يعاني محمد رضا الشامي، الرئيس الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مع حكومة سعد الدين العثماني كما كانت تفعل مع سلفه، وكشفت مصادر مطلعة ان نزار البركة اعترف خلال اخر نشاط رسمي امام البرلمان بكون الحكومة لا تأخذ سوى ب38 في المائة من الاستشارات التي يقدمها المجلس.

  • وضع نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية مقترح قانون يقضي بإحداث نظام أساسي لموظفي الجماعات الترابية من شانه ان يقدم خدمات اجتماعية لأكثر من 15 ألف موظف يساهم عدد منهم في الاشراف على الانتخابات.

  • تحولت مديرة التخطيط بكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، فايزة امهروق، زوجة محمد اوزين، الى مسؤولة شبه شبح، وكشفت مصادر مطلعة ان مديرة التخطيط نادرا ما تحضر الى مكتبها الا عند الضرورة القصوى.

  • تعالت الأصوات داخل مجلس مدينة الرباط، مطالبة بمساءلة الرئيس محمد الصديقي عن سفرياته المتوالية، وأكدت مصادر مطلعة ان عمدة الرباط عوض التفرغ لتدبير شؤون العاصمة، لا يفوت أي فرصة للسياحة من المال العام وترك شؤون المجلس لنوابه.

  • توصل الديوان الملكي بتقرير اسود أنجزته مصالح وزارة الاقتصاد والمالية، حول قطاع الصحة، يتضمن معطيات حول الإمكانيات المادية والبشرية المرصودة لهذا القطاع، وكذا الاختلالات الخطيرة التي يعاني منها.

  • تحول اللقاء الذي جمع عبد الاحد الفاسي، وزير اعداد التراب الوطني، ومديري الوكالات الحضرية اول أمس الأربعاء بالرباط، الى مكاشفة حقيقية بين الطرفين، ركز خلالها الوزير على ضرورة تجديد السياسة الحضرية واعادة تموقع الوكالات الحضرية.

  • أكد محمد اوجار، وزير العدل اول أمس الأربعاء، ان النسيج الجمعوي يعتبر شريكا أساسيا في رفع التحديات المجتمعية الكبرى، وقال اوجار ان وزارته تواصل جهودها لتعزيز الشراكة مع فعاليات المجمع المدني.

  • أفادت مصادر قيادية بحزب الاصالة والمعاصرة بان سكرتارية المجلس الوطني للحزب، التي عقدت اجتماعا مؤخرا برئاسة فاطمة الزهراء المنصوري، تتجه الى تشكيل لجنة تحضرية من اجل الاعداد الى عقد مؤتمر للحزب.

  • كشف وزير الثقافة والاتصال، محمد الاعرج، امام لجنة التعليم اثناء تقديم الميزانية الفرعية لقطاع الاتصال، عن مجموعة من المشاريع المزمع تنفيذها، وقال انه سيتم العمل على مواصلة دعم وتأهيل المقاولة الصحفية، وكذا تنزيل المقتضيات الواردة في مدونة الصحافة والنشر.

اضف رد