أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تدوينة: المهداوي أول صحافي في تاريخ البشرية يسجن بسبب اتصال هاتفي من صميم عمله الصحافي

في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قال الصحافي المفرج عنه قبل ليلة عيد الأضحى “حميد المهداوي”:”هرمنا من أجل هذه اللحظة..لولا الدبابة لما ربطتُ اليوم الماضي بالحاضر…17 سنة تفصلني عن الجامعة..الجامعة التي مهما حاولت حصر أفضالها علي يستحيل ذلك، فلولاها ما كنت لادخل التاريخ بصفتي أول صحافي في تاريخ البشرية يسجن بسبب اتصال هاتفي من صميم عمله الصحافي.. والاهم أول كائن بشري في تاريخ البشرية يدخل إلى السجن بتهمة محاولة إدخال دبابة”..مشهد من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء..اليوم الأول لاجتياز الامتحانات.

وأيدت محكمة الاستئناف في الدارالبيضاء يوم 6 أبريل 2019، الحكم الابتدائي الصادر في حق المهداوي على خلفية «حراك الريف» والقاضي بسجنه 3 سنوات نافذة، بتهمة عدم التبليغ عن جناية تمس بأمن الدولة، وهي التهمة، التي ظل المهداوي ينفيها جملة وتفصيلاً لأن المتصل «لم تكن له أية مصداقية».

هرمنا من أجل هذه اللحظة..لولا الدبابة لما ربطتُ اليوم الماضي بالحاضر…17 سنة تفصلني عن الجامعة..الجامعة التي مهما حاولت…

Publiée par Hamid Elmahdaouy sur Jeudi 3 septembre 2020

تملك الديمقراطية، خلافا للديكتاتورية، عناصر ومعاني متعددة يمكن وصفها بالطبخة. فقليل من تعدد الاحزاب يشبه قليلا من البهارات والملح، اضافة الى سيادة قانون ومجتمع مدني يكون طرفا اساسيا في العقد الاجتماعي ودستور يكون وصفة للمقادير الواجب اتباعهالكي تتميز الديمقراطية، كطبخة، بنكهة الاعتدال والمساواة والحفاظ على الصلاحيات والحدود السياسية للهيئات الحاكمة،وصحافة حرة ومستقلة لكي يكون التذوق حقا لكل فرد كي يعبر عن رأيه من خلال وسائل الاعلام التي تمثل الرأي العام اكثر من كونها تمثل الحكومات والسلطات.

ولايمكن طبخ الديمقراطية دون الاعتماد على ميزان الاقلية والاكثرية.صحيح ان الديمقراطية ليست نظام مائة في المائة ولانظام 99٪99 بالمائة ولكنها نظام 50 + 1 في ابسط تجلياتها عن حكم الاكثرية. لكن نصاب الثلثين هو الميزان الحقيقي للاكثرية ولذلك تصدر اغلب القوانين والتعديلات الدستورية والاستفتاءات بهذه النسبة لكي تعبر عن رأي الاكثرية في المجتمع.

اضف رد