أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

النائب البرلماني زاهو يطالب بحلول آنية ومستعجلة لمعضلة ارتفاع البطالة بجهة كلميم واد نون

طالب أحمد زاهو، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، الإثنين بمجلس النواب، بإيجاد حلول آنية ومستعجلة لمعضلة البطالة التي تعاني منها جهة كلميم واد نون.

وقال زاهو في تعقيبه على جواز وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول سؤاله في موضوع تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، إن جهة كلميم واد نون تعيش واقعا آخرا، حيث تحتل الريادة في البطالة على الصعيد الوطني، مضيفا أن الجهة لا تتوفر على مصانع ولا على فرص الشغل.

وفي السياق نفسه، أشار النائب البرلماني إلى أن سيدي إفني يبقى متأثرا بدوره بهذه المعضلة، حيث تضطر النساء إلى الاستيقاظ في الساعة الرابعة صباحا للتوجه عبر حافلات إلى الأقاليم المجاورة، ليقطعن بذلك مئات الكيلومترات للوصول إلى أماكن العمل، ما يتسبب لهن معاناة.

وذكر زاهو أيضا بمشكلة حاملي الشهادات ومعاناتهم مع البطالة، منوها ببرنامجي “أوراش” و”فرصة”، ومؤكدا على أن حصة الجهة من هذين البرنامجين تبقى غير كافية وقليلة جدا.

وعلى مستوى الحوار الاجتماعي، أكد زاهو أن الأمر يتعلق باتفاق تاريخي غير مسبوق تمت من خلاله مأسسة الحوار الاجتماعي، مستحضرا أهمية إرجاع الثقة للعمل النقابي، من أجل مطالب الشغيلة في القطاعين العام والخالص، مردفا “حيث سيساهم ذلك في تشجيع الاستثمار وإعطاء الإضافة للمزيد من الإجراءات المشجعة للتشغيل”.

 

 

 

العدوان الثلاثي على الاقتصاد: الحرب الروسية، كوفيد 19 والجفاف!

اضف رد