panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الوزيرة الوفي لـ 18 ألف مغربي عالق بالخارج “صبروا معانا حتى يجيب الله الفرج وترجعوا إنشاء الله، وهاذ التضحيات ديالهم  غادي يكتبها التاريخ”!؟

بعد نحو ثلاثة اسابيع من استغاثة آلاف الطلبة والعمال والسياح والزوار المغاربة العالقين في عدد من الدول الأوروبية والدول الخليج العربي، والراغبين بالعودة إلى بلدهم خوفا من تفشي فيروس كورونا، خرجت الحكومة المغربية على لسان “الوزيرة المنتدبة المكلفة  بالمغاربة المقمين بالخارج ، نزهة الوافي، لا لتحل مشكلتهم وتعيدهم إلى وطنهم، بل لتعلن عن تعريف جديد للعالقين داخل البلاد وخارجها، قائلةً: ” صبروا معانا حتى يجيب الله الفرج وترجعوا إنشاء الله، وهاذ التضحيات ديالهم  غادي يكتبها التاريخ” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر عليك يا وزيرة .

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن 18226 ألف مغربيا عالقون بالخارج لمدة تقريبا شهر، بسبب قرار الإغلاق المؤقت للحدود في إطار التدابير الاحترازية التي اتخذها المغرب للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت الوفي، في مداخلة لها خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، إن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “بادرت، من خلال البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بالخارج، إلى مواكبتهم وتسجيل بياناتهم، وفي بعض الأحيان التكفل بمأواهم وحتى مصاريف علاجهم (2743 متكفل بهم من أصل 18226 مواطنا مغربيا عالقين بالخارج)، فضلا عن الإجراءات المتخذة لدى سلطات البلدان الأجنبية لتمديد مدة صلاحية تصاريح إقامتهم، وكذا من أجل الابقاء على الفنادق التي تأويهم مفتوحة أو حجز فنادق كاملة لإيوائهم”.

L’image contient peut-être : personnes assises, salon, table et intérieur

لم ولن تراعي الحكومة ولا الوزيرة المنتدبة،” طروف كل مواطن مغربي كان في زيارة مؤقتة لإحدى الدول، أو كان مسافرًا بغرض السياحة، أو في رحلة علاج، أو في مهمة عمل، أو نشاط تجاري أو ثقافي، أو كان حاضرًا في مؤتمر بالخارج، أو من الطلاب الذين أغلقت المدن الجامعية الخاصة بهم، ولم يتمكنوا من العودة إلى المغرب بسبب توقف حركة الطيران جراء تفشي فيروس كورونا، ما هو مصيرهم ومن أين سيقتاتو وأين سيبيتون وماذا عن الأطفال والشيوخ والمرضى وذوي الحاجات الخاصة، أنتركهم للشارع والموت.

L’image contient peut-être : personnes assises, table et intérieur

وما هو مصير آلاف العمال المقمين في السعودية ودول الخليج الذين تم تسريحهم من وظائفهم أو أُجبروا على الحصول على إجازة مفتوحة من دون راتب في عدد من الدول الخليجية بسبب التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

وأضافت الوزير الوافي جوابا على أسئلة البرلمانيين حول المغاربة العالقين بالخارج، بلجنة الخارجية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، ترحيل يقتضي إجراءات وتنسيق بين عدد من القطاعات، لأن الأمر لا يتعلق بـ100 أو 200 بل بـ18226، مضيفة أن على هؤلاء أن يضحوا من أجل بلدهم وسيسجل لهم التاريخ ذلك.

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes assises, table et intérieur

وفي تغريذة للنائبة البرلمانية ابتسام عزاوي على موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك” اليوم الأربعاء، قائلة: “عندما بادرت إلى طلب انعقاد اجتماع عاجل للجنة الخارجية بالبرلمان لتدارس موضوع المغاربة العالقين بعد قرار غلق الحدود البرية والبحرية والجوية (فيهم مغاربة عالقون بالخارج ومغاربة من الجالية كانوا متواجدين بالمغرب)، كان الهدف هو الحصول على أجوبة عملية او على الاقل بارقة أمل بخصوص عودتهم بشكل تدريجي مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية اللازمة، أتأسف لعدم حصولنا على آي جواب واضح بهذا الخصوص.

ولهذا طلبت خلال الاجتماع ببقاء الاجتماع مفتوحا وإعادة عقد اجتماع عاجل ثاني حول نفس الموضوع على أمل حدوث تقدم والتوصل برؤية او على الاقل ببدايات الإجابات بخصوص عملية الترحيل وإجلاء .

قرار غلق الحدود كان قرارا حكيما وصائبا جدا وفي وقته وجنب بلادنا وقوع الكارثة.

الان نحن أمام مشكل… مشكل صعب… لكن صعب لا يعني عدم حله!

سنواصل طرح الموضوع إلى حدود إيجاد حلول حقيقية.

عندما بادرت إلى طلب انعقاد اجتماع عاجل للجنة الخارجية بالبرلمان لتدارس موضوع المغاربة العالقين بعد قرار غلق الحدود…

Publiée par Ibtissame Azzaoui sur Mercredi 15 avril 2020

وننقل لقرائنا الكرام تصريحات وتسجيلات تطلعكم على الوضع الصحي المزري والمعاناة اليومية مع المرض لمواطنين مغاربة حاملين جنسية مزدوجة عالقين منذ شهر في المغرب .. لا يرغبون في اي شيء فقط أن تتفضل الحكومة المغربية السماح لهم بالمغاذرة على نفقتهم ، وما يسهل عملية هؤلاء هم أنهم غير  مطلوب منهم الحجر الصحي !؟

 

 

 

https://www.maghrebalaan.com/archives/82296 https://www.maghrebalaan.com/archives/82291 https://www.maghrebalaan.com/archives/82340

 

 

 

 

 

 

 

 

اضف رد