أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الوزير عبيابة الحفاظ على الأرشيف حفظ للهوية وحماية كل ما له علاقة بماضي المملكة

يولي المغرب اهتماما خاصا بالتاريخ وحماية كل ما له علاقة بماضي المملكة، من الآثار إلى الأوراق والمستندات. ومثلما أنشأت جمعيات ومؤسسات خاصة تعنى بحماية الآثار التاريخية، تم تأسيس أرشيف المغرب كمؤسسة عمومية تناط بها أساسا مهمة صيانة الأرشيف الوطني وحفظ ما يحويه من وثائق.

الرباط – أشرف السيد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، اليوم الأربعاء على أشغال اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب، بحضور السيد مدير المؤسسة، وكافة أعضاء مجلسها الإداري.

وفي كلمة افتتاحية، أكد السيد الوزير على القيمة الكبرى التي تكتسيها هـذه المؤسسة الاستراتيجية، بالنظر لحجم المسؤوليات الملقاة على عاتقها، والمتمثلة أساسا في تدبير الأرشيف الوطني وجمعه وحفظه وتثمينه، باعتباره إرثا وطنيا يعكس العمق التاريخي والحضاري للمملكة، وملكا ثقافيا لجميع المغاربة.

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes souriantes, personnes assises et intérieur

كما أبرز السيد الوزير على أنه سيتم العمل على النهوض بهذا القطاع وإيلائه المكانة اللائقة به، وذلك من خلال بلورة استراتيجية وطنية في مجال الأرشيف، تساهم فيها كل الأطراف المعنية، وكذا الإرتقاء بالبنية التحتية للمؤسسة، عبر استحداث مقر جديد لها، يتماشى والمعايير الدولية المعتمدة في مجال حفظ وصون الأرصدة ذات الصلة، وذلك تماشيا مع توصيات المجلس الوطني للأرشيف الذي انعقدت أشغاله برئاسة السيد رئيس الحكومة.

وقد جدد السيد الوزير التأكيد على أن الوزارة حريصة على تقديم الدعم الكامل لمؤسسة أرشيف المغرب، وكذا مواكبتها في جميع مشاريعها المستقبلية لتمكينها من القيام بالمهام المنوطة بها على أكمل وجه.

مؤسسة أرشيف المغرب

تضطلع مؤسسة أرشيف المغرب أساسا بمهمة صيانة التراث الأرشيفي الوطني وتكوين أرشيف عام وحفظه وتنظيمه وتيسير الاطلاع عليه، وذلك من خلال النهوض ببرنامج تدبير الأرشيف العادي والوسيط الذي بحوزة مصالح الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والهيئات الخاصة المكلفة بتدبير مرفق عام، وتنسيقه وصيانة التراث الأرشيفي الوطني والنهوض به وتثمينه، ووضع معايير لعمليات جمع الأرشيف وفرزه وإتلافه وتصنيفه ووصفه وحفظه الوقائي وترميمه ونقله في حوامل مخصصة للأرشيف، وكذلك النهوض بمجال الأرشيف عن طريق البحث العلمي والتكوين المهني والتعاون الدولي.

لم يصدر المغرب قانونا منظما للأرشيف إلا سنة 2007 كتنزيل لإحدى توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تلك الهيئة التي عملت على مصالحة المغاربة مع تاريخهم وجبر الضرر لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان خلال الفترة الممتدة بين 1956 و1999.

ولأن هذه الهيئة وقفت عن كثب طيلة مدة قيامها بالمهمة الموكلة إليها على حالة الفوضى التي شهدها تدبير الأرشيف الرسمي المغربي، فإنها ضمنت في تقريرها النهائي توصية بضرورة وضع قانون للأرشيف، مع إحداث مؤسسة تعنى بهذا الحقل الذي لا مناص منه في كل دولة تتطلع للحداثة والتقدم.

وتبعا لذلك، عملت مؤسسة الأرشيف على إثراء أرصدتها بنسخ رقمية من ذخائر الرابطة اليهودية العالمية، وتذكار الهولوكوست بفرنسا، وكذلك أرشيف متحف الهولوكوست بواشنطن. ولم يتوقف الأمر عند ذلك إذ تواصلت المؤسسة أيضا مع العائلات للاطلاع على ما تملكه من وثائق يمكن أن تكون مفيدة.

وأشار مدير أرشيف المغرب إلى كثرة المبادرات التي قامت بها المملكة من أجل تثمين التراث اليهودي المغربي، مؤكدا أن المؤسسة لا تنشغل كثيرا بكيفية استغلال المغرب الرسمي وغير الرسمي للأرشيف المتوفر لديها، فمهمتها تنحصر في توفيرها وإتاحتها للجهات الراغبة فيها، وحسب القوانين المعمول بها، وهي تعرف كيف تقوم بتوظيفها للدفاع عن مصالح الوطن.

ويذكر الحدث عن أرشيف اليهود المغاربة وأهميته في ترسيخ ثقافة التعايش، بزيارة البابا فرانسيس إلى المغرب يومي 30 و31 مارس، وهي زيارة رأى جامع بيضا أنها تؤكد أن الحديث في المغرب عن إشاعة الحوار والدفاع عن قيم التسامح ليس شعارا مناسباتيا، بل هو متجذر في التاريخ العريق للبلاد.

وأكد أن مؤسسة أرشيف المغرب أوضحت ذلك بجلاء وبالدليل الوثائقي الدامغ في المعرض الذي فتح أبوابه بالرباط يوم 20 مارس  ليستمر حتى شهر مايو وذلك تحت عنوان “الحضور المسيحي في المغرب: العيش المشترك”.

المغربي، مؤكدا أن المؤسسة لا تنشغل كثيرا بكيفية استغلال المغرب الرسمي وغير الرسمي للأرشيف المتوفر لديها، فمهمتها تنحصر في توفيرها وإتاحتها للجهات الراغبة فيها، وحسب القوانين المعمول بها، وهي تعرف كيف تقوم بتوظيفها للدفاع عن مصالح الوطن.

 

اضف رد