أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الياس العماري يحل مع اسرته بفرنسا رغم اتهامه بتحريض الزفزافي على التآمر على الملك

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الاسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم، بالتزامن مع الزوبعة التي اثارتاها تصريحات دفاع ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، ممثلا في إسحاق شارية ومحمد زيان، اللذين اتهما الياس العماري بتحريض الزفزافي على التآمر على الملك، علمت اخبار اليوم ان الياس العماري سافر مع اسرته أخيرا الى فرنسا، وتحديدا الى مدينة فرساي لقضاء بعض الوقت هناك.

أخبار اليوم

  • كشف موقع “اوكي دياريو” الاسباني، القريب من الامن الاسباني، ان مصير الزيارة المؤجلة منذ السنة الماضية للملك الاسباني فيليبي السادس وعقيلته الى المغرب، اضحى مرتبطا أكثربالأجندة الخارجية للملك محمد السادس، المصدر أوضح قائلا” مصادر من وزارة الخارجية اكدت انه كانت هناك اتصالات بين الجانبين من اجل اعداد الزيارة لكن الموعد لم يحدد بعد”.

  • دخل المغرب مرحلة حاسمة في تحديد مصير خروجه الدبلوماسي الكبير نحو افريقيا، فبعد الاتحاد الافريقي شهر يناير الماضي، باتت المملكة مقبلة على قمة أخرى لا تقل أهمية عن العاصمة الطوغولية لومي ستكون يوم 16 دجنبر المقبل، على موعد مع قمة دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا، والتي يرتقب ان تمنح المغرب العضوية الرسمية في هذه المنظمة الافريقية.

  • أعلن حزب رئيس كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون اول أمس الخميس، انه يفضل الحوار مع مدريد لتحقيق استقلال الإقليم بدلا من الدفع بشكل احادي للانفصال، في مؤشر جديد على ليونة في مواقفه.

  • قال والي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لصحيفة “نيويورك تايمز” ان الغالبية العظمى من حوالي 200 من رجال الاعمال والمسؤولين الخاضعين لتحقيق واسع في الفساد، يوافقون على تسويات يسلمون بموجبها اصولا الى الحكومة.

  • ان كانت الانتهاكات التي يتعرض لها الاف المهاجرين الأفارقة في ليبيا من اغتصاب وتعذيب وعبودية، تثير اليوم تنديدا شديدا من القادة الغربيين والأفارقة على السواء، فهي كانت معروفة منذ وقت طويل، بحسب منظمات غير حكومية ومحللين حذروا من هذا الوضع.

  • قبيل غروب الشمس مع بداية احدى امسيات العاصمة العمانية، تجمع عمانيون من مذاهب مختلفة في جامع السيدة مزون في مسقط ليؤدوا معا صلاة المغرب جنبا الى جنب، وينظر الى سلطنة عمان التي ينتمي سكانها الى المذاهب السنية والشيعية والاباضية، على انها احدى أكثر الدول انفتاحا على التعايش بين المذاهب.

  • رفعت السلطات الباكستانية أمس الجمعة، الإقامة الجبرية عن متشدد إسلامي بارز، يعتقد انه العقل المدبر لهجمات وقعت بمدينة مومباي الهندية عام 2008 وقتل فيها 166 شخصا.

  • قتل ازيد من 200 شخص على الأقل في هجوم نفذه مسلحون في مسجد في شمال سيناء يوم أمس الجمعة، في أحدأكثر الاعتداءات دموية التي شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة.

  • في ظل تقاطب غير مسبوق في تاريخ العدالة والتنمية، بين مؤيدي الولاية الثالثة للأمين العام عبد اله بنكيران، ومعارضيها، ينعقد اليوم وغذا الاحد المجلس الوطني للحزب في دورة مصيرية بشان مستقبله، ستجرى بعيدا عن اعين الصحافة، وحسب جدول الاعمال يرتقب ان تعرف الدورة لأول مرة نقاشا سياسيا بين القيادات حول الوضع العام للحزب منذ اعقاء امينه العام من رئاسة الحكومة.

  • بالتزامن مع الزوبعة التي اثارتاها تصريحات دفاع ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، ممثلا في إسحاق شارية ومحمد زيان، اللذين اتهما الياس العماري بتحريض الزفزافي على التآمر على الملك، علمت اخبار اليوم ان الياس العماري سافر مع اسرته أخيرا الى فرنسا، وتحديدا الى مدينة فرساي لقضاء بعض الوقت هناك.

  • بعد أكثر من سنتين على التقاضي، أغفلت المحكمة الابتدائية بوجدة بعد زوال اول أمس ملف شكاية الاصالة والمعاصرة ضد عبد العزيز افتاتي، البرلماني السابق عن دائرة وجدة، بإدانة افتاتي بشهرين حبسا موقوف التنفيذ، وتعويض حزب الاصالة والمعاصرة قدره 50 ألف درهم.

  • سارع وزير الطاقة في حكومة العثماني، عزيز الرباح، الى الاحتفاء بالمرسوم الذي أصدره زميله عبد القادر عمارة الخاص بتطبيق قانون المقالع الجديد، الرباح بعث رسالة الاحتفاء في مجموعات الواتساب النشيطة هذه الأيام، مسوقا الخطوة على انها انجاز.

  • بعد ارتفاع الأصوات المعبرة عن تضامنها مع المغاربة العالقين في ليبيا، طمان عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، اسر المحتجزين واكد ان الوزارة تعمل منذ أيام جاهدة على حل المشكل وتسابق الزمن لترحيلهم.

  • كشفت ليلى الشناوي، رئيسة لجنة تمويل المقاولات، التابعة للاتحاد العام للمغرب، ان دليل المنتجات المالية لإفريقيا الذي انتجه الاتحاد، يهدف الى تقديم منتجات وأدوات وميكانيزمات مالية لفائدة كل الفاعلين المغاربة من مصدرين او مستثمرين.

  • ردا على قرار غرفة الجنايات الاستئنافية بفاس التي أصدرت، يوم الثلاثاء الماضي، قرارها القاضي ببراءة أربعة أعضاء من حزب العدالة والتنمية من جناية قتل الطالب اليساري ايت جيد، تقدم الوكيل العام للملك يوم اولأمس الخميس، بمذكرة طعن امام محكمة النقض ضد قرار البراءة.

  • منعطف مثير وجديد عرفته قضية التحقيق مع عمر الزراد، برلماني البام بصفته رئيسا لبلدية تارجيست، حيث علمت اخبار اليوم بان جهة عليا اضافت مؤخرا الى الملف وثيقة تخص الأرض موضوع تهمة الارتشاء التي اقتنتها البلدية من المنعش العقاري عصام الخمليشي.

  • تقدم والي العهد، الأمير مولاي الحسن، صفوف المصلين الذين ادوا صلاة الاستسقاء صباح أمس بمسجد حسان بالرباط، الحدث شكل الجزء الرسمي والرمزي للصلاة التي دعا اليها الملك محمد السادس بصفته اميرا للمؤمنين في جميع انحاء المغرب.

  • بعد تشديد الامن المغربي الخناق على الشبكات الاجرامية المتخصصة في تهريب حبوب الهلوسة من الجزائر الى المملكة، بدأت هذه الشبكات تستعين بحبوب الهلوسة الحمراء الاسبانية.

الصباح

  • كشفت تسريبات من كواليس الحزب الحاكم ان الرافضين للولاية الثالثة، ينتظرون تدخل عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، لمنع خرق القانون التنظيمي رقم 26.16 كما هو الحال بالنسبة لعبد الجبار القسطلاني الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، الذي اعتبر ان إضافة ولاية أخرى للأمين العام فيها تناقض مع المادة 14 من قانون الأحزاب.

  • لم يتأخر سعد الدي العثماني، رئيس الحكومة، في الدخول على خط الاختلالات والتجاوزات المسجلة في صفقات عموميةاعلنت عنها دار الصانع، وكشفت مصادر برلمانية ان الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أحال أسئلة كتابية في الموضوع على رئاسة الحكومة سجلت وجود تناقضات صارخة مع مقتضيات الفصل 36 من الدستور.

  • اثار تجميد مجلس المنافسة تساؤلات في الأوساط السياسية والاجتماعية، ونقل عمر بلافريج، نائب فيدرالية اليسار هذه التساؤلات الى الحكومة من خلال توجيه سؤال كاتبي الى رئيس الحكومة يسائله حول أسباب تجميد المجلس.

  • قال عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، انه يتوفر على الشجاعة والحماس لوضع مخططات تنموية ابانت عن نجاحها، سواء في ما يتعلق بتطور الفلاحة او الصيد البحري، ونقله من الطريقة التقليدية الى العصرية لمواكبة العولمة والتنافسية في التصدير وتلبية حاجيات المواطنين.

  • أطلق نادي قضاة المغرب مبادرة من اجل التفكير بشكل جدي لإيجاد حل لمعضلة كتابة وقائع الاحكام القضائية من قبل القضاة، واستعان نادي قضاة المغرب في مبادرته بتجربتين معتمدتين في عدة دول، الأولى تتمثل في الغاء وقائع الدعوى والدخول مباشرة في التعليل، والثانية تسند مهام التحرير الى جهاز وظيفي يتم تأهليه لهذه الغاية.

  • اقر ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، بوجود صعوبات تعيق تسجيل أطفال المهاجرين الأجانب في الحالة المدنية، داعيا الى ضرورة الإسراع بتسهيل اجراءات التسجيل.

  • لم تتسرب معلومات حول التصريحات التي ادلى بها ناصر الزفزافي، اول أمس الخميس، كما لم تصدر النيابة العامة أي بلاغ بخصوص نتائج البحث المجرى معه بناء على تصريحات قدمها المحامي إسحاق شارية، فيما اكدت مصادر متطابقة تنصل الزفزافي من تصريحات دفاعه، او انه نابه لإدلاء بها امام المحكمة.

  • نفى عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، كل الاخبار الزائفة التي راجت بخصوص المغاربة المحتجزين في السجون الليبية، وطمان بنعتيق عائلات المغاربة المعتقلين في ليبيا بان الحكومة تعتبر ملفهم من الأولويات بالنسبة اليها.

  • صادق مجالس الحكومة، اول أمس الخميس، على مشروع مرسوم خاص بتطبيق مقتضيات القانون رقم 13.27 المتعلق بالمقالع، ويهدف المرسوم الى تحديد كيفية الاعداد والتصديق على مشروع مخطط تدبير المقالع.

  • دعت ثلاثة نقابات تعليمية الأساتذة الى خوض مسيرة الغضب، الاحد 3 دجنبر المقبل بالرباط، تحت شعار مسيرة الوحدة من اجل كرامة الاسرة التعليمية، تنديدا بالاعتداءات الجديدة الى طالت أساتذة في برشيد والبيضاء وفاس.

  • عبر الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضه للمقتضيات الضريبية الواردة في مشروع القانون المالي لسنة 2018، مؤكدا انها لا تخدم مصالح المأجورين، وطالب الاتحاد بإعفاء المعاشات من الضريبة على الدخل.

  • دخل ملف تصفية شركة سامير منعرجا جديد، حيث طالب سنديك التصفية، من القاضي المنتدب المكلف بالملف في تجارية البيضاء، اجبار الإدارة العامة للجمارك على ارجاع مبلغ قيمته 1.9 مليار درهم الى حساب المصفاة المفتوح لدى المحكمة ذاتها، عمدت الإدارة على تحصيلها من زبناء شركة التكرير خلال فترة الريبة.

  • دعت المديرية الجهوية للطاقة والمعادن بجهة درعة تافيلالت، والتنسيقية الجهوية للفاعلين المعدنيين، الى تفعيل مبدا اللامركزية في تدبير قطاع المعادن، وتوضيح صلاحيات الهيئات الجهوية والإقليمية المتدخلة في اتخاذ التدابير بشكل تشاركي.

  • أفادت المديرية العامة للضرائب ان عدد المغاربة الذين ادوا الضرائب، ناهز 7 ملايين و23 ألف شخص، ازيد من 90 في المائة منهم خاضعون للضريبة على الدخل، في حين لا يمثل الملزمون بأداء الضريبة على الشركات سوى 3.96 في المائة.

الأخبار

  • خيمت فاجعة الصويرة التي أودت بحياة 15 امرأة، على اجتماع المجلس الحكومي المنعقد اول أمس الخميس،باتخاذ قرار مراجعة النصوص القانونية المنظمة للإحسان العمومي وتوزيع المساعدات.

  • قال محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال، ان جامعة مولاي علي الشريف، راكمت رصيدا طويلا من الإنجازات العلمية والفكرية المرتبطة بتاريخنا الوطني، بفضل جهود أعضاء اللجنة العلمية والفكرية المرتبطة بتاريخنا الوطني.

  • اتهم محمد زيان، محامي معتقلي حراك الريف، الياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بتحريض نشطاء الحراك لدفعهم نحو التصعيد، وقال زيان ان العماري نهج سياسة الأرض المحروقة وكان هدفه، هو دفع النشطاء الى التصعيد.

  • يستحوذ عدد من برلمانيي الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، على الكثير من سفريات الغرفة الثانية، وأصبحت تحركات محمد التويزي تثير غضب المستشارين، حيث لم يعد يقيم في المغرب الا ناذرا.

  • يحل ادريس جطو الرئيس الأول للمجلس الاعلى للحسابات، الثلاثاء المقبل بلجنة مراقبة المالي العمومية، لتقديم تقرير مفصل حول افتحاص صندوق التماسك الاجتماعي المخصص لدعم الارامل واليتامى.

  • استياء عارم من المستوى الذي وصلت اليه جامعة محمد الخامس في عهد سعيد امزازي، الذي يبحث عن منصب وزير التربية الوطنية خلفا لمحمد حصاد، وكشفت مصادر مطلعة انجامعة محمد الخامس تراجعت في تصنيف الجامعات الدولية والمغربية.

  • كشف التقرير الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، استمرار ظاهرة زواج الفتيات القاصرات، رغم التحذيرات التي أطلقتها مؤسسات دستورية ومنظمات حقوقية وطنية ودولية.

  • انطلق صباح أمس الجمعة، المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، وتميز هذا اللقاء بمشاركة عدد من المحامين المغاربة من داخل وخارج ارض الوطن، وعرفت هذه التظاهرة مشاركة أعضاء جدد متمرسين وذوي خبرة في مختلف التخصصات في عدد من بلدان الاستقبال.

  • تزامنا مع انعقاد دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، اثار قياديون بالحزب بعض الخروقات القانونية وهددوا بالطعن في شرعية المؤتمر الذي سينعقد يومي 9 و10 دجنبر المقبل.

  • انطلقت منتصف ليلة اول أمس الخميس، الحملة الانتخابية للانتخابات البرلمانية الجزئية بالدائرة الانتخابية برشيد، وسط أجواء غير بارزة على المستوى الاقليم، في ظل اقتصار أحزاب الاصالة والمعاصرة والاستقلال والعدالة والتنمية والنهضة والفضيلة على حشد المتعاطفين مع الأحزاب المتنافسة.

المساء

  • فضيحة جديدة فجرها محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، بشأن التلاعبات التي تشهدها امتحانات الحصول على رخصة السياقة في عدد من المراكز، رغم ان المسؤول الحكومي أعلن عن قرار حاسم بالتوجه الى القضاء.

  • دخلت فرق الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، على خط المعاشات الهزيلة التي تستفيد منها النساء الارامل من الصناديق المكلفة بتدبير التقاعد، الأحزاب المكونة للأغلبية طرحت مقترح قانون، يقضي برفع من المعاش الى 100 بالمائة في حالة التي يترك فيها الموظف ايتاما بإمكانهم ان يطالبوا بالحق في المعاش.

  • علمت المساء ان التحقيقات التي تقودها أخيرا الوالي زينب العدوي، المفتشة العامة لوزارة الداخلية، في شان ما يعرف بالخروقات المسجلة في مشاريع أقيمت بشكل عشوائي، قد اقتربت السلطات في مدينة فاس إثر ما يعرف بخروقات التعمير.

الأحداث المغربية

  • أصبح خالد نزار، وزير الدفاع الجزائري السابق، على مرمى حجر من المثول امام العدالة السويسرية، للنظر في الشكاوى المقدمة ضده من طرف سياسيين سويسريين ومنظمة “تريال” غير الحكومية التي رفعت ملتمسا الى النائب العام السويسري تطالب فيه بشريعة إطلاق محاكمة جديد ضد خالد نزار في جرائم متعددة.

  • يبدو ان مقترح قانون للمطالبة بمنع تعدد الأجور والتعويضات الذي تقدم به الفريق الاشتراكي، يسير نحو تبنيه من قبل الحكومة، وذلك بعدما انتزع رئيس الغرفة الأولى ضمانات من رئيس الحكومة حول تعامل هذا الأخير إيجابا مع المقترح.

  • أكد فتح الله السجلماني، الأمين العام للاتحاد من اجل المتوسط، ان المغرب يلعب دورا رائدا في الدينامية الشاملة والهيكلة القائمة بين اروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وافريقيا.

  • أكد المفوض الأوربي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، اول أمس الخميس، بالرباط، ان المغرب عامل استقرار في مجال تدبير الهجرة والامن، في منطقة تمر بأزمة جد عميقة.

  • قال ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، ان الملك محمد السادس، سيقدم مشروع رؤية افريقية لمسالة الهجرة، وذلك بمناسبة انعقاد قمة رؤساء دول افريقيا بقمة الاتحاد الافريقي المرتقب انعقادها في 18 يناير 2018.

  • فقد حزب الاصالة والمعاصرة بمجلس الفقيه بنصالح عضويته، وذلك وفقا لما جاء في الجريدة الرسمية ليوم الأربعاء 22 نونبر الجاري، حيث ان المدينة ستعرف بمعية عدد من الجماعات اجراء انتخابات جزئية يوم 21 دجنبر المقبل لملء 6 مقاعد بالجماعات الحضرية التي فاز بها حزب الاصالة والمعاصرة والغتها المحكمة الإدارية.

اضف رد