panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اليسار المغربي يتكتل و يدعو للمشاركة في (يوم الغضب تضامناً مع احتجاجات الريف) الخميس بالحسيمة

طالبت فيدرالية اليسار الديمقراطي وحزب”النهج الديمقراطي” والجمعية المغربية لحقوق الإنسان المواطنين المغاربة بالمشاركة في احتجاجات الخميس 20 يوليوز الجاري والذي دعته بيوم الغضب الريفي.

وركزت الحركة على سلمية المسيرات، كما وجهت نداءاً خاصاً إلى أعضائها والمتعاونين معها وكافة المناضلين  دعت فيه إلى المشاركة في المسيرة الشعبية الوطنية بقوة وحماس وإلى تنظيم قوافل من مختلف المناطق نحو مدينة الحسيمة.

وبيان حركة اليسار وشراكها هو أول تأييد من جهة سياسية للاحتجاجات التي جاءت عن طريق مجموعات شبابية ، التي انطلقت منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات متواصلة للمطالبة بالتنمية ومحاربة الفساد.

وقال بيان ندعوكم جميعا نحن في الهيئة التنفيذية لـ”فيدرالية اليسار الديمقراطي” ( الحزب الاشتراكي الموحد، حزب الطليعة، المؤتمر الوطني الاتحادي) الى الخروج ظهر يوم الخميس القادم في المظاهرات الاحتجاجية ذات الطابع السلمي للمشاركة بكثافة في المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بمدينة الحسيمة، كما أكدت الفيدرالية على “الانخراط القوي في الأشكال الاحتجاجية في المناطق الأخرى على مستوى الأقاليم والجهات، التي تدعو لها الهيئات المحلية لـ”فيدرالية اليسار الديمقراطي”.

وتشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ للمطالبة بالتنمية.

والخميس الماضي، قالت الحكومة المغربية، إن إجمالي عدد الموقوفين من “حراك الريف”، بلغ 107 أشخاص.

وفي وقت سابق أدانت المحكمة الابتدائية بالحسيمة، 32 معتقلا على خليفة الحراك، وذلك بالحبس سنة ونصف نافذة لـ25 منهم، بتهم العصيان المسلح رشق القوة العمومية بالحجارة وإهانة القوة العمومية، والتظاهر بدون تصريح، والتجمهر المسلح في الطرق العمومية، في حين أدانت الباقين بأحكام سجنية ما بين شهرين و6 أشهر حبسا موقوفة التنفيذ.

وفي وقت سابق، قال وزير العدل، محمد أوجار، إن حكومة بلاده “تتعامل مع أحداث حراك الريف بنضج ومسؤولية وتعقل ووفقا لمقتضيات القانون”.

اضف رد