أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اليسار: الوضع السياسي بالمغرب خطير ومقلق جدا و نعيش إبادة شاملة اقتصاديا واجتماعيا!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس  28 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،كشف الأمناء العامون لأحزاب فيدرالية اليسار ان الوضع السياسي بالمغرب خطير ومقلق جدا، يعيش إبادة شاملة اقتصاديا واجتماعيا بعد فشل هذه المجالات، وتراجع الوضع الحقوقي الى ما قبل تسعينات القرن الماضي، معلنين ان الوضع السياسي يتجه بالمملكة الى دولة فاشلة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 28 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • أي بلد هذا؟ حتى في زمن فرانكو لم يكن لديكم شيء مماثل، انا .. لا اعرف… من الأفضل ان اصمت، هذا ما كشفه والد الزفزافي، قائد حراك الريف، احمد الزفزافي، لصحيفة الباييس الاسبانية، مساء أمس الأربعاء، تعليقا على الاحكام القاسية التي أصدرها القضاء المغربي اول امس الثلاثاء في حق 53 ناشطا في حراك الريف.

  • أقفلت اغلب المحال التجارية والمقاهي بمدينة الحسيمة أبوابها، يوم أمس الأربعاء، وذلك تعبيرا عن الغضب من الاحكام القاسية الصادرة في حق معتقلي حراك الريف، وكانت المدنية قد شهدت، مساء اول أمس الثلاثاء، مسيرات متفرقة احتجاجا على الاحكام التي تجاوزت قرونا.

  • كشف الأمناء العامون لأحزاب فيدرالية اليسار ان الوضع السياسي بالمغرب خطير ومقلق جدا، يعيش إبادة شاملة اقتصاديا واجتماعيا بعد فشل هذه المجالات، وتراجع الوضع الحقوقي الى ما قبل تسعينات القرن الماضي، معلنين ان الوضع السياسي يتجه بالمملكة الى دولة فاشلة.

  • قال محمد اوجار، وزير العدل ان مؤسسة النيابة العامة لا تتغول على أحد، معتبرا ان تعاطيها مع الملفات القضائية يتم في احترام لمقتضيات القانون ومبادئ العدالة، وبان الصلاحيات الجديدة للنيابة العامة لا يمكن تقييم عملها وهو في بدايته.

  • للمرة 12 مثل أمس المؤرخ والحقوقي المعطي منجب، امام المحكمة الابتدائية بالرباط وقال منجب في ندوة صحافية، أمس، انه ورفقائه يتابعون في الواقع بسبب انشطتهم الحقوقية، وبالضبط لأنهم نظموا دورات تدريبية حول برنامج معلوماتي معروف في العالم، وهنو ستوري مايكر.

  • سيجدد الملك محمد السادس، رفض الرباط لقرار واشنطن القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفاراها اليها، واصفا هذه الخطوة بانها تتجاوز الشرعية الدولية، وتنتقص من هيبة المنظومة الدولية وتهدد الامن والاستقرار داخل المنطقة وخارجها، وجاء ذلك في رسالة ألقاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، مساء اول أمس الثلاثاء، في افتتاح المؤتمر الدولي حول القدس الذي تستضيفه المملكة لأول مرة.

  • مع حلول كل صيف، يعود الجدل من جديد لملف مراكز التخييم التي يستفيد منها الشباب والأطفال، رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، واجه بجلسة اول أمس الاثنين بمجلس النواب انتقادات حادة من فريق العدالة والتنمية، والذي قدم صورة قاتمة عن حالة هذه المخيمات.

  • أعلن امحند العنصر، رئيس جمعية جهات المغرب، ورئيس جهة فاس-مكناس، الاثنين بالدار البيضاء، عن انطلاق برنامج التكوين المغربي-الفرنسي لإنجاح خطته لجهات 2021، والذي يعول عليه العنصر لتكوين منتخبين واطر مجالس الجهات.

  • امر قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بصفرو، بإحالة القيادية بحزب الاصالة والمعاصرة ورئيسة هيئة منتخبيه بجهة فاس-مكناس، السجن المحلي بالمدينة عقب اتهامها بالنصب والاحتيال.

  • تمعن حكومة سعد الدين العثماني، في افراغ المهمة التدبيرية السياسية من أي مضمون، وتحويل مجالسها الاسبوعية الى ندوات لتقديم مداخلات الوزراء، عوض اتخاذ القرارات ومواجهة التحديات الحقيقية، اليوم يترأس العثماني مجلسا حكوميا اهم ما فيه عرضان يقدمهما كل من وزير المالية والتعليم، وثلاثة مراسيم أهمها يعنى بوقاية الأشخاص وحمايتهم من خطر الكلاب.

  • في موقف قد يثير الجدل، لأنه صادر عن حزب مشارك في الحكومة، دعت قيادة التقدم والاشتراكية الحكومة، الى تكثيف حضورها السياسي والتفاعل الإيجابي مع المطالب الاجتماعية، قيادة التقدم والاشتراكية شددت على ضرورة تجاوز وضعية الارتباك والانتظارية الحالية.

الصباح:

  • طوت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اول أمس الثلاثاء قضية معتقلي الريف، وادانت هياة المحكمة ناصر الزفزافي زعيم حراك الريف، ونبيل احمجيق ووسيم البوساتي، وسمير اغيد، بعشرين سنة سجنا نافذا لكل واحد منهم.

  • أخرجت اختلالات مدينة محمد السادس للتكنولوجيا، طنجة تيك، عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام لشركة تهيئة المدينة المذكورة، عن صمته، ليتحدث عن حصيلة تنفيذ المشروع، ووضع بنجلون الذي يرأس مجموعة فايننس كوم، عبد الوافي الفتيت، والداخلية، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة، امام مسؤولياتهم باعتبارهم أعضاء في لجنة مركزية للقيادة وتتبع المشروع.

  • فجرت تنسيقيات فعاليات المجتمع المدني، وفروع أحزاب سياسية فضيحة عقارية غير مسبوقة حطم ابطالها كل الأرقام، اذ فاق مجموع الأراضي المستهدفة 12 ألف هكتار تجمع بين الأراضي الجماعية والخاصة والملك العام والخاص للدولة.

  • حذر ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، من مغبة التغاضي عن تعاظم عدد المقاتلين في صفوف التنظيمات الإرهابية النشيطة في افريقيا، خاصة بمنطقة الساحل والصحراء، واعتبر بوريطة ان أخطر ما يقع حاليا في افريقيا، هو عدم التدخل في الوقت الراهن، اذ تمكنت التنظيمات الإرهابية من شن 343 اعتداء في 2017.

  • هاجمت تنسيقية المسيحيين المغاربة، في خرجة جديدة، مصطفى الرميد وزير الجدولة المكلف بحقوق الانسان، ومحمد اوجار وزير العدل، إثر تصريحاتهما الأخيرة حول حرية المعتقد التي قالت التنسيقية انها حكر على الأجانب واليهود، وواقع وجود مغاربة مسيحيين تصر الحكومة عدم الاعتراف به.

  • التقى امانويل فابير، الرئيس المدير العام لشركة دانون، زوال أمس الثلاثاء عدد من العائلات المغربية، التي زارها في منازلها، مرفوقا بعدد من مسؤولي الشركة، من اجل الاستماع إليهم وفهم وجهة نظرها بخصوص مقاطعة منتوجات الشركة.

  • وضعت الخارجية الامريكية ضمن اولويات اجندة زيارة جون سوليفان، نائب وزير الخارجية الامريكي الى الرباط، القضايا المرتبطة بالحرب على داعش، وأفادت مصادر من الخارجية الامريكية، ان زيارة المسؤول الثاني في الخارجية الى الرباط والجزائر، ستشكل فرصة لبحث الاولويات الامريكية خاصة الجهود المبذولة لمحاربة داعش.

  • اشعلت القنصلية الاسبانية في تطوان، أخيرا، مواجهة مع مسؤولين بالأحزاب ومنتخبين واستاذة اتهمتم باستغلال تأشيرة شنغن، في الحريك وحسب مصادر الصباح، فان منتخبين وجمعيات حقوقية بصدد اللجوء الى اشكال احتجاجية للرد على ما اسموه الحكرة والاتهامات التي نسبتها وسائل الاعلام الى مصدر في القنصلية الاسبانية بتطوان.

الاخبار:

  • شدد الملك محمد السادس، اول أمس الثلاثاء، على ان القدس المحتلة بحاجة الى حشد جهود دبلوماسية، لاستصدار قرارات دولية تحمي المدينة وتحافظ على طابعها الروحي والحضاري والقانوني.

  • سارع وزير الصحة ان الدكالي، الى اصدار قرار يقضي بإلغاءأضخم صفقة بوزارة الصحة قيمتها 20 مليار سنتيم، وفتح تحقيق بشأن الخروقات والتلاعبات التي شابت الاثمان المعلن عنها في الصفقة.

  • يخوض حزب العدالة والتنمية حربا ضروسا تجاه النيابة العامة، بحجة ممارسة حقوقه الدستورية، فمساء اول أمس عاد ممثلو البيجيدي داخل مكتب مجلس المستشارين ليثيروا استدعاء محمد عبد النبوي الى لجنة العدل والتشريع للاستماع اليه في قضايا السياسة الجنائية.

  • تتجه لجنة المالية بمجلس النواب، الى اعادة سيناريو التحقيق في أسعار المحروقات، فقد كشفت مصار مطلعة ان فريق التجمع الدستوري طالب بتشكيل لجنة استطلاعية للتحقيق في سلسلة انتاج وأسعار تجارة الاسمنت التي ارتفعت أخيرا بشكل مهول.

  • في اللحظة التي تعيش فيها مكناس اسوء فترة للتدبير بعد احكام رموز العدالة والتنمية قبضتهم على مفاتيحها، يتفرغ عبد الله بوانو، عمدة العاصمة الإسماعيلية، للقيام بالسفريات الطويلة لتمثيل البرلمان بدل الإقامة الدائمة بمكتبه لإيجاد حول لمشاكل مكناس.

  • نفى عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، ورئيس شركة تهيئة مدينة محمد السادس “طنجة تيك” ما راج من اخبار حول المشاكل والصعوبات التي تواجه المشروع، وأوضح ان الأمور تسير وفق الاجندة المحددة.

  • قال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اول أمس الثلاثاء بالصخيرات، ان الاستراتيجية التواصلية للتحالف العالمي ضد داعش، إذا ما تم توجيهها نحو افريقيا، ستحقق مكسبا من استفادتها من الموارد والافاق الافريقية.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان حزب العدالة والتنمية يخطط لبسط سيطرته خلال الولاية الحكومية الحالية، على العديد من المؤسسات العمومية والاستراتيجية، تحضيرا لخدمة أهدافه الانتخابية خلال السنوات المقبلة، ومن بين المؤسسات التي يريد الحزب الحاكم بسط نفوذه عليها الوكالة المغربية لإنعاش الكفاءات.

  • في ظل الانتقادات الموجهة الى حزب العدالة والتنمية، في تبليص أعضائه في المناصب العليا، صادق المجلس الحكومي في اجتماعه المنعقد خلال الأسبوع الماضي، على تعيين انس بيناني رئيس ديوان وزير الشؤون العامة والحكامة، في منصب مدير الشراكة والتعاون بوزارة التعليم العالي.

المساء:

  • بعد 85 جلسة، اسدلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء الستار على فصول محاكمة نشطاء حراك الريف، وانزلت هيئة المحكمة عقوبات ثقيلة على قائد حراك الريف، ناصر للزفزافي، وفي اول تعليق له على الاحكام قال مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ان الاحكام الصادرة في قضية احداث الحسيمة، التي يظهر انها لم تحظ بالاستحسان، تبقى احكاما صادرة عن القضاء الذي لا يمكن الجدال في احكامه.

  • أطلقت جبهة البوليساريو، حملة تحريضية واسعة لإشعال الصحراء بالمظاهرات، تزامنا مع حلول المبعوث الاممي كوهلر بها، مباشرة بعد انتهاء لقاء جمع قيادة البوليساريو بالمبعوث الشخصي الاممي، وأطلقت البوليساريو دعوة الى التظاهر تزامنا مع زيارة كوهلر بالعيون لإحراج السلطات المغربية.

  • كشفت مصادر المانية ان المستشارة الألمانية ميركل، ترغب في اتفاق ثنائي مع المغرب في مجال الهجرة، ونقل عن ميركل رغبتها في اتفاق مع المغرب يشبه الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الأوربية مع تركيا لوقف تدفقات الهجرة.

  • بعد الاجتماعات الماراثونية التي جمعته بالبياطرة والصيادلة، استعدادا لعيد الأضحى، عقد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، اجتماعا مع الفيدرالية البهيمية للحوم الحمراء، خصص لتدارس الاستعدادات الخاصة بعيد الأضحى.

  • أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، عن خارطة الطريق لتقويم اختلالات عدد من المؤسسات العمومية التي غرقت في عجز مالي خطير، وافرطت في الاقتراض، ودعا بوسعيد الى تحويل عدد من المؤسسات العمومية الى شركات مساهمة.

  • كشفت منظمة اسبانية عن اوضاع مأساوية للعاملات الموسميات المغربيات بإسبانيا، ونقلت نساء تقدمن بشكاية رسمية الى المكان غير معروف لحمايتهن، فيما اقرت اسبانيا إجراءات جديدة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من العام المقبل لجلب العاملات المغربيات.

  • استمعت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية صباح اول أمس الثلاثاء، لمستشار بخصوص اختلالات وخروقات شابت تسيير جماعة المربوح التابعة لإقليم قلعة السراغنة.

  • قالت جماعة العدل والإحسان بجهة الشرق، ان تشميع بيوت أعضاء الجماعة مازال مستمرا منذ اثني عشرة سنة كاملة، وفي مقدمتها بيت محمد عبادي الأمين العام لجماعة العدل والإحسان بمدينة وجدة، إضافة الى حسن عطواني ببوعرفة.

  • كشفت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل عن جواب رئيس الحكومة بخصوص مضاعفة العرض الحكومي المتعلق بالزيادة في الأجور، يعني 600 درهم، مشيرة الى ان جواب رئيس الحكومة كان هو مستحيل.

الاحداث المغربية:

  • بعد قرابة 90 جلسة أصدرت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، احكامها في حق معتقلي احداث الحسيمة، وتراوحت الاحكام ما بين عاما واحدا والسجن الذي وصل الى 20 سنة، ليلة اول أمس غاب المتهمون عن الجلسة الأخيرة، وبعد حوالي ست ساعات من المداولة كان قرار القاضي بتوزيع عقوبات حبسية تراوحت بين سنة سجنا وعشرين سنة.

  • يسعى حكيم بنشماس، الأمين العام الجديد لحزب الاصالة والمعاصرة، الى تشكيل مكتب سياسي جديد ينهي مخلفات الياس العماري في قيادة التراكتور، وعلمت الاحداث المغربية ان بنشماس يضع ملف تجديد المكتب السياسي ضمن أولوياته التنظيمية والمداخل الأساسية لاستعادة حيوية التنظيم الحزبي.

  • يواصل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر زيارته للمنطقة، من اجل جمع أكبر عدد من لمعطيات الميدانية عن النزاع، فبعد الجزائر وموريتانيا حل الرئيس الألماني السابق بالرباط، وسيجري مباحثات مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة.

  • عدد الاعتداءات الإرهابية بإفريقيا يفوق نظيره بأروبا 22 مرة، الكلام لوزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، في كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع الإقليمي للمدراء السياسيين للتحالف الدولي ضد داعش.

اضف رد