panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اليمن : الإعلان عن خمس حالات كورونا وحظر التجوال ‎الشامل 24ساعة‎

المغرب الآن – أكرم الحاج – صنعاء 

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم تسجيل خمس إصابات بفيروس كورونا في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

واوضح الدكتور باعوم مساء اليوم الأربعاء ، أنه تم تسجيل 5 حالات إصابة بفيروس كورونا في العاصمة المؤقتة عدن وأكد بأن الفرق الطبية تقوم بما يلزم.

وسجلت اليمن أول حالة مؤكدة بفيروس كورونا في العاشر من الشهر الجاري لمواطن بمديرية الشحر بحضرموت، غير أن مكتب الصحة بساحل حضرموت

ويوم الاثنين الماضي اعلنت وزارة الصحة ومكتبها في محافظة حضرموت ، عن شِفاء اول حالة اصابة بفيروس كورونا في اليمن في مدينة الشحر .

من جهته أُعلن في محافظة عدن جنوبي البلاد، عن حزمة من الإجراءات الوقائية نظرا للتطورات الصحية الحاصلة مع تسجيل خمس حالات مؤكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وتقرر  إعلان حظر التجوال ‎الشامل (24ساعة)  تبدأ عند الساعة ١٢ بعد منتصف ليل الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام، مع استمرار الإغلاق الكُلي لكافة أسواق القات والمحافظات الجنوبية، ومنع دخوله او بيعه داخل المدن وخارجها.

ومن ضمن التدابير المتخذة،  اغلاق مراكز التسوق الكبرى “المولات” لمدة أسبوعين باستثناء مراكز  بيع المواد الغذائية والبقالات والخضار.

وسُمح  للفنادق بالعمل بشكل محدود، مع السماح فقط للعائلا بالسكن فيها و‏اتباع الشروط الصحية واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، مع  ‏استمرار إغلاق المطاعم لمدة أسبوعين والسماح بالبيع السفري فقط.

وشملت الإجراءات إغلاق المساجد ومنع صلاة الجماعة لمدة أسبوعين، وحث العلماء والمشائخ وأئمة المساجد على المساعدة في توعية الناس بضرورة الالتزام باجراءات الحظر، وتكثيف حملات التوعية بكيفية الوقاية من فيروس كورونا، والعزل الاجتماعي، عبر وسائل الإعلام ونشر أرقام الطوارئ للابلاغ عن أي حالات مشتبه إصابتها بالفيروس.

وبحسب مصفوفة الإجراءات المتبعة سيتم إغلاق المنافذ البرية في كافة المحافظات الجنوبية مع السماح بدخول البضائع والمحروقات والمواد الإغاثية  والسلع التموينية مثل الخضار والفواكه واللحوم والألبان وغيرها.

وأقرت الإجراءات إيجاد تنسيق  مع الغرفة التجارية لتحديد منافذ البيع للسلع الأساسية لكبار التجّار وتحديد أسعار ثابتة وإعلانها للمواطنين  وتحديد أنواع المواد الغذائية والدوائية المسموح خروجها من عدن و تحديد الجهة المسؤولة عن صرف التصاريح لمرورها لتكون عبر مكتب الصناعة والتجارة.

وأوكل الى الغرفة التجارية إيجاد التعرفة المناسبة للنقل الثقيل بعد جلوس مكتب النقل ونقابة النقل مع الغرفة التجارية و مكتب الصناعة، على أن يتم التنسيق مع تجار الجملة بحجز كمية من البضائع في مخازنهم احتياطا في المحافظات الجنوبية ويسمح لهم بعد ذلك بالتصدير خارج المحافظات.

وأعلنت هذه الإجراءات العاجلة بعد ساعات من إعلان المركز الوطني لمواجهة كورونا تسجيل خمس حالات في محافظة عدن، تأكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد وفقا للتحاليل المخبرية المتخصصة.

اضف رد