أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

انتخاب باتريس موتسيبي رئيسا جديدا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم والمغرب يحصل على مقعد في الفيفا

حسم فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية كرة القدم، مقعده الدولي مقعده في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بالتزكية، ممثلاً عن قارة أفريقيا، وذلك بعد بدء فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، رقم 43، التي تستضيفها الرباط العاصمة المغربية، في إطار العملية الانتخابية لرئاسة الاتحاد الأفريقي والمكتب التنفيذي لفيفا، على خلفية انسحاب الثنائي جوستافو ندوندج إيدو وخير الدين زطشي بصورة رسمية، من السباق على المقاعد الناطقة بالإسبانية والعربية والبرتغالية، ليفوز هاني أبوريدة وفوزي لقجع من المغرب بالتزكية.

الرباط – انتخب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اليوم في الرباط الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي /59 عاما/ رئيسًا جديدًا له بالتزكية خلفا للملغاشي أحمد أحمد.

ويُعتبر موتسيبي عاشر أغنى رجل في القارة الافريقية، ومن بين أغنى ثلاثة أشخاص في جنوب إفريقيا وتقدر ثروته بنحو 2,9 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية.

وكان موتسيبي حظي بدعم رئيس الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، بعد أن اقترح الاخير في أوائل الشهر على المرشحين الاخرين التوافق حول الجنوب افريقي الذي التزم الصمت الإعلامي حتى تم الإعلان عن برنامجه قبل أسبوعين.

وقال موتسيبي عقب تزكيته: “لن نرفع التحديات التي تواجهنا إلا إذا كنا موحدين”. 

وكان إنفانتينو توصّل إلى عقد اتفاق يقضي بانسحاب المرشحين الإيفواري جاك أنوما، السنغالي أوغوستان سنغور والموريتاني أحمد ولد يحيى، بحيث يحصل الأول على منصب مستشار الرئيس والأخيران على منصبي نائبي الرئيس.

ويتولى موتسيبي قيادة الاتحاد القاري الذي يضم 54 اتحادا وطنيا، بينما أوقف رئيسه السابق أحمد أحمد من قبل الاتحاد الدولي خمس سنوات قلصتها محكمة التحكيم الرياضي إلى سنتين لخروقات متعلقة بـ”واجب الولاء، عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى، إساءة استخدام المنصب” بالاضافة إلى “إساءة إدارة الأموال”.

وخلافاً لرؤساء سابقين في الاتحاد القاري، قادمين من اتحاداتهم الوطنية، برز اسم موتسيبي من خلال رئاسته نادي ماميلودي صندوانز الجنوب إفريقي بطل دوري أبطال إفريقيا عام 2016. ترأس نادي مدينة بريتوريا منذ 2003، قبل إعلانه في الأيام الماضية أنه سيتخلى عن منصبه لنجله، بحال فوزه في الانتخابات القارية. 

وبعد تزكية الرئيس الجديد اختار أعضاء الجمعية العمومية أربعة من ممثليها في مجلس الفيفا بالتزكية أيضا لوجود مرشحين عن كل منصب، بينهم المغربي فوزي لقجع والمصري هاني أبو ريدة عن الدول الناطقة بالإسبانية أو البرتغالية أو العربية، إضافة إلى المالي ماموتو توري والبينيني ماتوران دوشاكوس عن المنطقة الفرنكفونية، فيما يتواصل انتخاب ممثلي الاتحاد في مجلس فيفا عن المنطقة الأنغلوفونية فضلا عن أعضاء الجهاز التنفيذي الجديد.

كما تمّ انتخاب وديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم عضوا بالمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم للمدة النيابية 2021-2025. 

الجدير بالذكر أن موتسيبي سيتولى قيادة الاتحاد القاري الذي يضم 54 اتحادا وطنيا، وهو أول جنوب أفريقي يرأس اتحاد اللعبة بعد رئيسين من كل من مصر والسودان ورئيس من إثيوبيا والكاميرون ومدغشقر.

اضف رد