panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

انتهت مهلة 3 أسابيع التي قدمها الملك .. فماذا سيفعل العثماني و 8 وزراء؟سيناريو واحد متوقعة

تناولت صحف الرباط الصادرة عذاً الأربعاء 24 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،انتهت اول أمس الاثنين، مهلة ثلاثة أسابيع التي منحها الملك محمد السادس، لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة وثمانية وزراء، وكبار المسؤولين، لبلورة مشاريع وإجراءات دقيقة قابلة للتنفيذ تهم إعادة هيكلة شعب التكوين المهني، ولم يقدم بعد سعد الدين العثماني تصوره امام حضرة الملك، رغم انتهاء المهلة ما قد ينجم عنه اعفاء بعض المسؤولين الكبار المعنين مباشرة بهذا الورش.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • يلتئم بمراكش يومي 22 و23 أكتوبر الجاري، رؤساء اركان القوات الجوية الأفارقة في إطار ندوتهم السنوية الثامنة، من اجل مناقشة التحديات الامنية والإقليمية، وتعزيز الحوار بين كبار مسؤولي القوات الجوية بالقارة.

  • في الوقت الذي تتهم فيه المركزيات النقابية حكومة سعد الدين العثماني بتعطيل الحوار الاجتماعي وضرب القدرة الشرائية للمواطنين، أكد محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني اول أمس الاثنين، ان الحكومة جادة في الحوار الاجتماعي وحريصة على تحسين أوضاع الشغيلة في حدود إمكانيات الدولة.

  • دشن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، اول أمس الاثنين، تقديم اول مشروع قانون مالية في مساره المهني، وطمان بنشعبون في جلسة عمومية عقدت بشكل مشترك بين مجلسي النواب والمستشارين، ممثلي الامة على ضمان البعد الاجتماعي لمشروع قانون مالية 2019.

  • في عرضه الأول لقانون المالية لسنة 2019، حمل وزير الاقتصاد والمالية الجديد محمد بنشعبون، رسالة الدفاع عن المنحى الاجتماعي للقانون الذي يرسم معالم السياسة العامة، وفي نفس الوقت حاول البحث عن موارد سد ثقوب الميزانية، من بينها الاستدانة التي بدت واضحة في ارقامها.

المساء:

  • وافقت المفوضية الأوربية على حزمة تمويل من شانها ان تجعل من الممكن صرف 140 مليون اورو على المدى القصير للمغرب واسبانيا، وفتح الطريق لمساعدات دائمة في السنوات القادمة، قد تصل الى 50 مليون اورو سنويا، تستخدم بشكل رئيسي لشراء معدات مراقبة الحدود لوقف تدفقات الهجرة.

  • اجتمع محمد اوجار، وزير العدل، بالعاصمة الايطالية روما، برئيس مجلس الدولة الإيطالي اول أمس الاثنين، بمقر مجلس الدولة الإيطالية، وعلى هامش هذا اللقاء، أكد الجانبان على أهمية هذه الزيارة ودورها في تعميق اواصر التعاون بين البلدين.

  • شهر العسل بين حكيم بنشماس، وقيادات من المكتب السياسي، انتهى رسميا، يتقدمها عبد اللطيف وهبي، حيث وصف وهبي ما يفعله بنشماس بانه تكرار لنسخة الياس العماري والوضع خطير جدا وسينفجر.

  • حسم مشروع قانون المالية لسنة 2019، في قرار إطلاق مرحلة جديدة من عمليات الخوصصة، حيث تتوقع حكومة سعد الدين العثماني مداخيل تصل الى 500 مليار من تفويت بعض المؤسسات والمقاولات الى الخواص.

  • خرج محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، في رده على سؤال بمجلس النواب حول جمود الأجور، ليقول ان القدرة الشرائية للمغاربة ارتفعت مقابل انخفاض الأسعار، نتيجة ما اعتبره زيادة في الحد الأدنى للأجور.

  • اعطى عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، انطلاق الجولات الناطقة بالأمازيغية لفائدة الجالية المقيمة بالخارج، خطوة وصفها بنعتيق بالتاريخية في سياق المقتضيات الدستورية وترجمة التوجهات الملكية بالاهتمام بمغاربة العالم.

  • واجه عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، انتقادات الفرق البرلمانية التي عقبت فاجعة قطار بوقنادل، بالدعوة الى انصاف المكتب الوطني للسكك الحديدية، مؤكدا انه لا توجد خطوط حمراء في محاسبة كل من تبث تقصيره.

  • ترقب كبير تعيشه حكومة سعد الدين العثماني، في ظل تقلبات أسعار البترول في السوق الدولية، وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، توقف عند هذه النقطة خلال تقديمه لمشروع قانون المالية، ونبه الى ان أسعار البترول شهدت ارتفاعا كبيرا بنسبة تقارب 40 في المائة.

  • في تطور مثير لإصلاح منظومة العدالة، كشفت مصادر نقابية ان لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب الغت مقتضى في مشروع قانون التنظيم القضائي، كان يسمح للمفتش العام لوزارة العدل بالتصنت على هواتف موظفي المحاكم دون اذن.

اخبار اليوم:

  • بعدما تميز الموقف الرسمي للمغرب من الازمة الخليجية، التي اندلعت بين قطر وجيرانها، بالحياد الإيجابي، اتخذت المملكة موقفا محايدا في جريمة اغتيال الصحافي جمال غاشقجي، المغرب الذي استقبل وزير الداخلية السعودي في بداية تفجر الفضيحة، لم يجار بعض الدول العربية التي سارعت لإعلان الدعم والمساندة للرياض، في المقالب نأى بنفسه على الموقف الغربي المنتقد للعربية السعودية.

  • أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ان جريمة اغتيال الصحفي جمال غاشقجي، كان مخططا لها أياما قبل وقوع الحادث داخل القنصلية السعودية، استنادا الى ادلة دامغة تتوفر عليها بلاده، كما ادان وفدا سعوديا قام بتحضيرات للجريمة بعد زيارة أولى لغاشقجي للقنصلية السعودية بإسطنبول.

  • بعد سنة من مطالبة المغرب، مباشرة وعبر اسبانيا، الاتحاد الأوربي، بالرفع من الدعم المالي واللوجستيكي المقدم له لمواجهة تزايد ضغط الهجرة، وبعد اتصالات مكثفة بين الرباط ومدريد وبروكسيل، كشفت معطيات جديدة بعض تفاصيل الاتفاق الجديد، والذي تم التوصل اليه، المعطيات الجديدة كشفت ان المفوضية الأوربية وافقت على حزمة تمويل من شانها ان تجعل من الممكن صرف 140 مليون أورو على المدى القصير للمغرب.

  • كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، اول أمس خلال تقديمه لمشروع قانون المالية، أرقاما مخيفة بخصوص تنفيذ ميزانية 2018، أدت الى تراجع التنقيط السيادي للمغرب من قبل وكالة التنقيط المالي، حيث حولت وكالة “ستنادر اند بورز” تصنيف المغرب من فئة الدول ذات الأفق المستقر، الى فئة الدول ذات الأفق السلبي.

  • من المنتظر ان تقدم الحكومة تعديلا على قانون السلفات وذلك لتسهيل تمويل المقاولات الصغرى التي تجد صعوبة في ولوج تمويلات الأبناك، ويرمي التعديل الى رفع سقف القروض التي تمنحها هذه الجمعيات من 50 ألف درهم، الى 150الف درهم.

الصباح:

  • لم يجد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بدا من إطلاق منصة الكترونية تفرض الية الإدارة الرقمية بشكل مركزي، انطلاقا من المصالح المعنية في مقر الخارجية بالرباط، لمواجهة غضب مغاربة العالم تجاه المماطلة ومزاعم الرشوة.

  • انتهت اول أمس الاثنين، مهلة ثلاثة أسابيع التي منحها الملك محمد السادس، لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة وثمانية وزراء، وكبار المسؤولين، لبلورة مشاريع وإجراءات دقيقة قابلة للتنفيذ تهم إعادة هيكلة شعب التكوين المهني، ولم يقدم بعد سعد الدين العثماني تصوره امام حضرة الملك، رغم انتهاء المهلة ما قد ينجم عنه اعفاء بعض المسؤولين الكبار المعنين مباشرة بهذا الورش.

  • يعيش حزب الاصالة والمعاصرة على فوهة بركان خامد، قابل للانفجار في أي لحظة، جراء عدم الحسم في العديد من القضايا ذات الطبيعة التنظيمية، وكذا موقفها من النموذج التنموي الجديد.

  • اعطى الملك محمد السادس، اول أمس الاثنين، بمراكش انطلاقة برنامج تأهيل المدن العتيقة، حيث تراس حفل التوقيع على أربع اتفاقيات مرتبطة ببرنامج تأهيل وتثمين مدن سلا ومكناس وتطوان والصويرة.

  • أعلن محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية ان قانون المالية لسنة 2019، وضع تدابير جديدة تتعلق بإحداث مساهمات اجتماعية للتضامن تحدد في نسبة 2.5 في المائة من أرباح الشركات التي تفوق 40 مليون درهم.

الاخبار:

  • يعلن مجلس الحكومة، غذا الخميس، اجتماعا مطروحا على طاولة جدول اعماله، المصادقة على مشروع مرسوم بمثابة ميثاق للاتمركز الاداري، الذي أصدربشأنه الملك محمد السادس تعليمات من اجل اعداده لمواكبة الجهويةالمتقدمة.

  • يواصل الجيش المغربي استراتيجية تحديث عتاده العسكري والدفاعي خلال السنتين المقبلتين، وكشفت معيطات موثوقة انه تم تخصيص 96 مليارا و731 مليون درهم لتحويلها الى صندوق شراء واصلاح المعدات العسكرية.

  • هيمنت الحسابات الخصوية، المعروفة إعلاميا بالصناديق السوداء، على ميزانية السنة المقبلة، واظهرت الأرقام ان الحكومة خصصت 8400 مليار سنتيم لتمويل العشرات من الحسابات الخصوصية.

  • اختفى لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، والقيادي بالعدالة والتنمية عن الأنظار، وذلك بعدما اقام الدنيا بتصريحاته النارية تحت قبة البرلمان حول مواجهة ما اسماه لوبيات الفساد والاحتكار.

  • يمر حزب التقدم والاشتراكية من ازمة مالية خانقة، وصلت الى درجة عدم قدرته على أداء بعض المصاريف البسيطة، ما دفع بأمينه العام نبيل بنعبد الله، الى توجيه رسالة الى أعضاء مجلس الرئاسة والمكتب السياسي واللجنة المركزية، يطالبهم بتفعيل الطابع الالزامي لواجبات المساهمات المالية.

  • قدم وفد رفيع المستوى من وزارة العدل بزيارة عمل الى بلجيكا ما بين 15 الى 17 اكتوبر الجاري، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الجنائي، وتبادل التجارب ومجالات تطوير منظومة العدالة.

اضف رد