أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

انسحاب مرشحي”التجمع الوطني للأحرار” بالصحراء من الانتخابات التشريعية المقبلة “ليلة انطلاق الحملة”

العيون-  كشف المنسق الجهوي لـ”حزب التجمع الوطني للأحرار”، محمد عياش وكيل لائحة الحزب بمدينة العيون (جنوب المغرب) انسحاب ترشيحه وعدد من المرشحين الصحراويين ، بسبب هيمنة الزبونية والمحسوبية والعائلة والقبيلة منقبل وزارء حزب التجمع في ترشيح وكلاء اللوائح من ذوي القربى في الوائح الوطنية الخاصة بالشباب والنساء . والذي رفض ترشيحه في الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من أكتوبر المقبل.

وحسب المصدر ان سبب انسحاب محمد عياش من الترشح للانتخابات التشريعية لعدم وفاء القيادة المركزية لحزب “التجمع الوطني للأحرار” بالاقاليم الجنوبية للمملكة بالوعود والاتفاقات مع محمد عياش والمتمثلة في وضع شاب وشابة في الائحة الوطنية للشباب من ذوي القربى لشخصية بارز في حزب الحمامة ولم يريد محمد عياش الكشف عنهما لأسباب نجهلها، وبيّن عياش أن الشابين قد وضع في مقدمة اللاوائح الانتخابية  من الأوائل ما يدل على فوزهما بمقعد برلماني مسبقاً.

و كان محمد عياش  قد عبر عن استغرابه لما قرره به بعض الوزراء التجمعيين ،رغم انه كانت بداية ترشيحيه للانتخابات بإجماع وإلحاحهم عليه بالترشح ،الامر الذي وضعه بموقف محرج اجبره على الموافقة نظرا للثقة التي منحوه اياها من خلال اصرارهم على ذلك ،الا ان الجهات النافذة التي لم يكشف عنها  اتخذت قرار منفردا بترشيحه اقاربهم في مقدمة اللوائح الوطنية للشباب  ،مع انه  بين بان المصلحة العامة كانت بترشحه وكيل لائحة العيون ،ورغم قرار الحزب جاء انسحابه للمحافظة على علاقته الطيبة مع اعضاء الحزب والساكنة التي وضعت ثقتها فيه.

وشدد على أنه بعد علمه و اطلع على اللوائح الشباب ، اجرى عدة اتصالات  مع قياديين في  الحزب التجمعي  من أجل تدارك الموقف، الشيء الذي لم يتححق ولم يصغى له أحد بسبب القربى والعائلة أكبر من المصالح العليا للوطن، وعلى الفور بدء  بإجراءات سحب ترشيحه.

يذكر أن عشرات المستشارين المنتمين لحزب التجمع الوطني بالصحراء قد أعلنت عن تجميد عضويتها بالحزب احتجاجا على القرارات المركزية لمزوار ورفاقه بالرباط.

ويعود انسحاب محمد عياش وعدد من المرشحين في الأقاليم الجنوبية للمملكة، بسبب تحكم آل بوعيدة في قرارات الحزب مركزياً وجهوياً،إذ قاموا،حسب المصدر نفسه،بالدفع بترشيحات عدد من أصهارهم في العيون و الداخلة، مما أثار غضبا و إستياء داخل التمثيلية الجهوية لحزب الحمامة في العيون تحديدا،و أشارت المصادر ذاتها إلى أن المسؤولية في ذلك تتحملها عضو المكتب السياسي أمباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة و رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار.

 

اضف رد